فوز توكل كرمان تفوز بجائزة نوبل للسلام

أعلنت لجنة نوبل بالاكاديمية السويدية فوز الناشطة اليمنية توكل عبد السلام كرمان إلى جانب ألين جونسون سيرليف وليما غبواي بجائزة نوبل للسلام.وقالت اللجنة بأنها خصصت الجائزة هذا العام للنساء المدافعات عن حقوق الإنسان في بلدانهن.

وقالت توكل في تصريحات صحافية بأنها لم تكن تتوقع هذا الفوز وإنها تهديه لكل شباب الثورات العربية ، وأضافت توكل : بأنها تعد كل الشباب اليمني بأن تكون اليمن عضوا فاعلا في العالم. وبأها ستستمر مع شباب الثورة في اليمن من أجل تحقيق الثورة.

وأكدت توكل أن السلام هو الحل لانتزاع حقوقنا ، ولن يستطيع علي عبد الله صالح ولا بشار أن يجرنا للعنف، مضيفة بأنها سوف تسير في هذا النهج السلمي لانتزاع الحقوق.

ومن الجدير بالذكر أن توكل عبد السلام كرمان ولدت في السابع من فبراير 1979 بمحافظة تعز، اليمن  وهي كاتبة صحافية وناشطة ورئيسة منظمة صحفيات بلا قيود، وكانت قبل ذلك أديبة وشاعرة. وهي أحد أبرز المدافعات عن حرية الصحافة وحقوق المرأة وحقوق الإنسان في اليمن وهي ابنة السياسي والقانوني عبد السلام خالد كرمان.

وتنحدر من أسرة ريفية من منطقة مخلاف شرعب في محافظة تعز، وفدت أسرتها مبكرا إلى العاصمة صنعاء مهاجرة من محافظة تعز، تبعاً لعمل والدها القانوني والسياسي المعروف عبد السلام كرمان. تخرجت من جامعة العلوم والتكنولوجيا في صنعاء بكالوريوس تجارة عام 1999 ،وحصلت على جائزة الشجاعة من السفارة الأمريكية، وتم اختيارها كأحد سبع نساء أحدثن تغيير في العالم من قبل منظمة مراسلون بلا حدود، حصلت على كثير من التكريم من قبل مؤسسات ومنظمات مجتمع مدني محلية ودولية ن كما تم تكريمها كأحد النساء الرائدات من قبل وزارةالثقافة اليمنية.

تقييمك للمقال
[مجموع: 0 التقييم: 0]

Advertisement

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق