تعيين جمال بن عمر مستشاراً لسكرتير الأمم المتحدة لشؤون اليمن

أخبار العالم

Advertisement

المصدر أونلاين – صنعاء

أصدر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قراراً بتعيين جمال بن عمر مستشاراً خاصاً له لشؤون اليمن بدرجة أمين عام مساعد، ومسؤولاً وممثلاً للمساعي الحميدة للأمم المتحدة في اليمن خلال الفترة الانتقالية.
وجمال بن عمر هو سياسي مغربي ومبعوث للأمم المتحدة في اليمن منذ أحداث العام الماضي في اليمن، وشارك بفعالية في صياغة المرحلة الانتقالية التي تعيشها البلاد والتي بدأت بتنحي الرئيس السابق علي عبدالله صالح عن السلطة.
وكان بن عمر قد التحق بالمنظمة الدولية في عام 1994م وعمل في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومكتب مفوض المتحدة السامي لحقوق الإنسان وإدارة الشؤون السياسية في الأمم المتحدة. كما عمل في أفغانستان والعراق ، كما شغل قبل التحاقه بالأمم المتحدة منصب مدير مركز كارتر (الرئيس الأمريكي الأسبق) لشؤون حقوق الإنسان والوساطات الدولية.
وقال بن عمر أمس الأربعاء في حوار تلفزيوني إن مجلس الأمن الدولي اعترف في قراره الأخير بان هناك تحديات كبيرة وعرقلة للعملية السياسية, لافتا في ذات الوقت الى ان المجلس أشار وبشكل واضح وصريح الى إمكانية اتخاذ عقوبات ضد كل من يعرقل العملية السياسية.
وأضاف في لقاء بثته قناة العربية إن «هناك عدة اشتباكات وكذلك مبادرات لا يمكن إلا ان توصف بكونها تدخل في إطار عرقلة العملية السياسية ومحاولة إفشال هذه التجربة تجربة الانتقال السلمي للسلطة».
وقال بن عمر ان الملف الأمني كان أهم القضايا التي تم الاتفاق على طريقة معالجتها في اطار توقيع المبادرة الخليجية والآلية التنفيذية، مشيداً بخطوات اللجنة العسكرية لإنهاء المظاهر المسلحة, لافتاً الى وجود العديد من التحديات بسبب تداعيات الأزمة السياسية.
وقال ان الامم المتحدة والمجتمع الدولي شجعوا على طي صفحة الماضي في اليمن وتعويض المتضررين وايجاد خطة للعدالة الانتقالية.
وذكر ان اليمن يعاني أزمة اقتصادية إنسانية صعبة وهناك ضرورة للتعجيل في مساعدته, مبينا أن العقد الاجتماعي الجديد في اليمن سيؤدي إلى نظام انتخابي جديد وانتخابات تنافسية.
واشار بن عمر الى ان مواجهة القاعدة تحتاج الى تقدم في العملية السياسية وليس في فقط بالطرق العسكرية والامنية, داعيا الحوثيين الى التحول الى حزب سياسي.

[Total: 0    Average: 0/5]

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.