تطوير المواقع

اسباب ضعف النتائج في قوقل البحث والنصائح حول التصدر في النتائج

مرحباً بكم في الصفحة العربيه من قسم  تطوير المواقع السيو

هناك مقال لقوقل انزله حول ضعف النتائج في محرك البحث قوقل  وهناك بعض النصائح الي لازم على صاحب الموقع ان يلتزم بها

لجعل موقعه في الصفحات الاولى والمتقدمه من محرك البحث قوقل

وهذا مقتطف من المقالة

أداء الموقع ضعيف في البحث

معرفة سبب احتمالية عدم ظهور صفحاتك في نتائج البحث

نحن نهدف إلى عرض النتائج الأكثر صلةً بالموضوع مع كل طلب بحث. ويتم عرض نتائج البحث من فهرس البحث. كما يتم تطوير فهرس البحث باستمرار طالما تتم إضافة محتوى وتعديله على الويب. وقد يتسبب تغيير المحتوى، إلى جانب تحديثات خوارزميات الترتيب، في تغيير مواضع عناوين URL في نتائج البحث، بل وإمكانية إزالتها، وإن كان هذا الاحتمال ضعيفًا.

ونحن ندرك أن هذه التغييرات قد تسبب ارتباكًا. فإذا كان موقعك يتم الارتباط به بشكل جيد من مواقع أخرى على الويب، فمن المرجح أننا سنضيفه مرة أخرى في عملية الزحف التالية. وبالرغم أننا لا نضمن ظهور أية صفحة بصفة مستمرة في فهرسنا أو نضمن ظهورها بترتيب معين، إلا أن إرشادات مشرفي المواقع تقدم نصائح مفيدة للحفاظ على توافق الموقع مع برامج الزحف. ولعل اتباع هذه التوصيات يؤدي إلى تزايد احتمالات ظهور موقعك في نتائج البحث باستمرار.

في حالة عدم ظهور موقعك ضمن نتائج بحث Google، أو تدنّي مستوى أدائه عما كان عليه سابقًا، يرجى مراجعة تنفيذ الخطوات التالية لمعرفة الأسباب المحتملة للمشكلة وحلها.

التحقق من إدراج موقعك في فهرس Google مزيد من المعلومات…
التأكد من أن محرك Google يمكنه العثور على موقعك والزحف إليه مزيد من المعلومات…
التأكد من إمكانية فهرسة Google لموقعك مزيد من المعلومات…
التأكد من أن المحتوى الذي تقدمه مفيد ووثيق الصلة بالموضوع مزيد من المعلومات…
التحقق من إدراج موقعك في فهرس Google
  • البحث عن الموقع باستخدام مُعامِل الموقع site:عندما يخبرنا أحد مشرفي المواقع أن موقعه قد تم إغفاله من نتائج البحث، فإننا كثيرًا ما نجد أن هذا الموقع مازال مدرجًا في الفهرس. ولسرعة تحديد ما إذا كان موقعك مازال مدرجًا في فهرسنا أم لا، ما عليك سوى البحث عن عنوان URL الكامل لموقعك من خلال بحث مواقع Google. فعندما تبحث عن site:google.com، مثلاً، يتم عرض النتائج التالية: http://www.google.com/search?num=100&q=site:google.com لاحظ أنه يجب عدم ترك مسافة بين عامل تشغيل الموقع site: واسم نطاقك.

    إذا ظهر موقعك ضمن نتائج البحث عند البحث عن عنوان URL لموقعك في مواقع Google، فهذا يعني أنه مدرج في فهرسنا.

    ومع ذلك، فإذا لم تعد تتم فهرسة موقعك كما كان معتادًا من قبل، فربما قد تمت إزالته نتيجةً لانتهاك إرشادات مشرفي المواقع. راجع الإرشادات، وعند الانتهاء من حل أية مشكلات، أرسِل طلبًا لإعادة النظر.

  • التحقق من أن موقعك يحتل ترتيبًا يبرز اسم نطاقك“ابحث في Google عن www.[yourdomain].com. إذا لم يظهر موقعك في النتائج، أو إذا ظهر بترتيب متأخر في النتائج، فهذا يشير إلى أن موقعك ربما تعرض لإجراء يدوي للمحتوى غير المرغوب فيه بسبب انتهاكه لإرشادات مشرفي المواقع. فإذا تم العثور على مشكلات معينة في موقعك – على سبيل المثال، البرامج الضارة – فسنعلمك بذلك عبر مركز الرسائل. كذلك، يجب عليك مراجعة توافق موقعك مع إرشادات مشرفي المواقع. وعندما تتأكد من التعامل مع أية مشكلات، أرسِل طلب إعادة نظر.
  • إبلاغنا بالمحتوى الجديدإذا كان موقعك جديدًا للغاية، فربما لم نعلم بوجوده بعد. أخبر Google عن موقعك.وتتمثل إحدى طرق الإسراع في اكتشاف Google لصفحات جديدة في إرسال ملف Sitemap. وحتى لو كان موقعك مدرجًا من قبل في الفهرس، فإن ملفات Sitemap تُعد طريقة رائعة لإخبار Google بالصفحات التي تراها أكثر أهمية بالنسبة لك.
التأكد من أن محرك Google يمكنه العثور على موقعك والزحف إليه

الزحف هو الوسيلة التي يكتشف بها Googlebot الصفحات الجديدة والمحدّثة لتتم إضافتها إلى فهرس Google. وتبدأ عملية الزحف من خلال قائمة عناوين URL لصفحات الويب، التي تم إنشاؤها من عمليات زحف سابقة، ومضاعفتها باستخدام بيانات ملفات Sitemap التي يقدمها مشرفو المواقع. وعندما يزور Googlebot كل موقع من مواقع الويب هذه، فإنه يكتشف روابط في كل صفحة ويضيفها إلى قائمة الصفحات التي سيتم الزحف إليها. كما تتم ملاحظة المواقع الجديدة، والتغييرات التي تمت على المواقع الحالية، وكذلك الروابط المعطلة واستخدامها في تحديث فهرس Google.

  • راجع أخطاء الزحف. تقدم صفحة أخطاء الزحف في أدوات مشرفي المواقع تفاصيل حول عناوين URL بموقعك والتي حاولنا الزحف إليها ولم نستطع الدخول. راجع هذه الأخطاء، وصحّح ما يمكنك منها. وفي المرة التالية التي يزحف فيها Googlebot إلى موقعك، سوف يلاحظ التغييرات ويستخدمها في تحديث فهرس Google.
  • راجع ملف robots.txt. تتيح لك أداة اختبار ملف robots.txt تحليل ملف robots.txt لمعرفة ما إذا كنت تمنع Googlebot من الزحف إلى أية عناوين URL أو أدلة على موقعك.
  • تأكد من أن عناوين URL ليست محظورة بواسطة علامات وصفية.
  • راجع بنية موقعك وتأكد من سهولة الدخول إليه. تستند معظم محركات البحث إلى النصوص. فإذا كنت تستخدم جافا سكريبت أو DHTML أو صورًا أو وسائط غنية مثل Silverlight لتمكين التنقل وإنشاء روابط، فسيواجه Googlebot والعناكب الأخرى صعوبة في الزحف إلى موقعك.
  • إذا كنت قد أعدت مؤخرًا هيكلة موقعك أو انتقلت إلى نطاق جديد، فإن الصفحات ذات الأداء الجيد سابقًا ربما تظهر الآن بترتيب ضعيف. ولتجنب ذلك، استخدم عمليات إعادة التوجيه 301 (“RedirectPermanent”) في ملف htaccess لإعادة توجيه المستخدمين وGooglebot والعناكب الأخرى بنجاح. (في Apache، يمكنك القيام بذلك باستخدام ملف .htaccess، أما في IIS، فيمكنك القيام بذلك عبر وحدة التحكم الإدارية.) لمزيد من المعلومات حول عمليات إعادة التوجيه 301 HTTP، يرجى الاطلاع على http://www.ietf.org/rfc/rfc2616.txt.
  • جرِّب إنشاء ملف Sitemap وإرساله. حتى إذا كان موقعك مدرجًا بالفعل في الفهرس، تعد ملفات Sitemap إحدى الطرق الرائعة لتزويد Google بمعلومات عن موقعك وعن عناوين URL التي تعتبرها على أقصى درجة من الأهمية. وتظهر فائدة ملفات Sitemap بشكل أوضح إذا كان محتوى موقعك متغيرًا أو يصعب على Googlebot اكتشافه، أو كان موقعك جديدًا أو لا يحتوي على روابط عديدة مؤدية إليه.
التأكد من أن إمكانية فهرسة Google لموقعك

يعالج Googlebot كل صفحة من الصفحات التي يتم الزحف إليها لتكوين فهرس ضخم يضم جميع الكلمات التي يراها ومكانها على كل صفحة. علاوة على ذلك، فإننا نعالج المعلومات المضمنة في العلامات والسمات الرئيسية للمحتوى، مثل علامات العنوان والسمات البديلة. وبمقدور محرك Google معالجة أنواع عديدة من المحتوى. وعلى الرغم من قدرتنا على معالجة ملفات HTML وPDF وملفات الفلاش، إلا أننا نجد صعوبة أكبر ونحتاج إلى وقت أطول لفهم تنسيقات الوسائط الغنية الأخرى مثل Silverlight (من حيث الزحف إليها وفهرستها مثلاً).

  • تحقق من إحصائيات الفهرس لموقعك، حيث توضح لك هذه الإحصائيات كيفية ظهور موقعك في فهرس Google.
  • راجع بنية موقعك. يستند Google إلى النصوص، شأنه في ذلك شأن معظم محركات البحث، مما يعني أنه يتعذر على Googlebot قراءة النص المضمّن في الصور أو في معظم ملفات الوسائط الغنية بخلاف ملفات الفلاش، أو الصفحات المخفية خلف جافا سكريبت أو التي تتطلب تسجيل الدخول. ويساعد التأكد من أن محتوى موقعك نصي وسهل القراءة في تيسير دخول المستخدم البشري وكذلك برنامج Googlebot إلى موقعك.
التأكد من أن المحتوى الذي تقدمه مفيد ووثيق الصلة بالموضوع
  • تعرف على كيفية وصول المستخدمين إلى موقعك عن طريق مراجعة الصفحة طلبات البحث. يعرض أول عمود عمليات بحث Google التي يظهر فيها موقعك أكبر عدد من المرات. كما تعرض الصفحة عدد مرات الظهور وعدد النقرات ونسبة النقر إلى الظهور لكل طلب بحث. وهذه المعلومات مفيدة بصفة خاصة لأنها تلفت نظرك إلى ما يبحث عنه المستخدمون (طلب البحث) وطلبات البحث التي غالبًا ما ينتقل من أجلها المستخدمون إلى موقعك. على سبيل المثال، قد يظهر موقعك غالبًا في عمليات بحث Google عن الثلاجات والمبردات، لكن إذا كانت نسبة النقر إلى الظهور لطلب البحث هذا منخفضة، فربما يرجع هذا إلى أنه ليس من الواضح للمستخدمين احتواء موقعك على معلومات حول المبردات. وفي هذه الحالة، راجع المحتوى لتجعله أكثر إقناعًا واتصالاً بالموضوع. ومع ذلك، لابد من تجنب ازدحام الموقع بالكلمات الرئيسية، لأن ذلك قد يؤثر في ترتيب موقعك، وقد يؤدي أيضًا إلى سوء تجربة القُراء مع هذا الموقع.
  • تعرّف على رأي Google في موقعك. تعرض صفحة الكلمات الرئيسية للمحتوى الكلمات الرئيسية والعبارات التي تستخدمها المواقع الأخرى عند الربط بموقعك. يمكنك الاستفادة من معرفة رأي الآخرين بموقعك حيث تكتشف أفضل الطرق لاستهداف جمهورك.
  • راجع صفحة تحسينات HTML في أدوات مشرفي المواقع. وتوفر لنا المعلومات الوصفية في علامات العنوان والأوصاف التعريفية معلومات جيدة حول محتوى موقعك. بالإضافة إلى ذلك، قد يظهر هذا النص في صفحات نتائج البحث، وغالبًا ما ينقر المستخدمون على النص الوصفي المفيد.
  • أخبر العالم عن موقعك. تساعد الروابط الواردة إلى موقعك Google في تحديد مدى صلة موقعك بطلب بحث المستخدم. وتتطور الروابط الطبيعية إلى موقعك كجزء من الطبيعة المتغيرة للويب عندما تجد المواقع الأخرى أن محتوى موقعك قيم وتراه مفيدًا لزائريها.
  • تحقق لمعرفة ما إذا تم وضع علامة على أي جزء من المحتوى كمحتوى للبالغين عن طريق إيقاف تشغيل البحث الآمن. يقصي فلتر البحث الآمن من Google المواقع التي تحتوي على مواد جنسية أو على محتوى جنسي صريح من نتائج البحث. وبينما لا يوجد فلتر دقيق بنسبة 100%، فإن البحث الآمن يستخدم تقنية متقدمة مملوكة لنا تعمل على فحص الكلمات الرئيسية والعبارات وعناوين URL وفئات الدليل المفتوح.
  • يمكن أن يكون المحتوى الذي يتكون من الصور الرائعة وسيلة ممتازة لجذب الزائرين عبر الإنترنت. ونحن ننصحك بالتفكير جيدًا في كيفية ترك أفضل انطباع ممكن لدى المستخدم وذلك عند الرغبة في نشر الصور، كما ننصحك باتباع إرشادات الصور.

ولا يستطيع أي منافس لك فعل أي شيء من شأنه الإضرار بترتيب موقعك أو حتى إزالته من فهرسنا. وإذا كنت قلقًا بشأن ربط موقع آخر بموقعك، فنُوصي بالاتصال بمشرف هذا الموقع. وحيث إن Google تجمع المعلومات المنشورة على الويب وتنظمها، فإننا لا نتحكم في محتوى هذه الصفحات.

ومن حين لآخر، تؤدي الاختلافات في مراكز البيانات لدينا إلى حدوث تفاوت في نتائج البحث. فعندما تجري عملية بحث على Google، يتم إرسال طلب البحث إلى مركز بيانات Google ليتم استرداد نتائج البحث. وهناك عدد كبير من مراكز البيانات، كما أن هناك العديد من العوامل (مثل الموقع الجغرافي وحركة زيارات البحث) التي تحدِّد المركز الذي يتم إرسال طلب البحث إليه. ونظرًا لأنه لا يتم تحديث كل مراكز البيانات لدينا في وقت واحد، فمن الممكن ملاحظة اختلافات طفيفة في نتائج البحث حسب مركز البيانات الذي يتعامل مع طلب البحث.

مُحدَّث 05/17/2012

 

واانتظروا المزيد من الدروس تابعونا  تطوير المواقع

نتيجة التقييم
[Total: 0    Average: 0/5]
شاهد هنا :   Google Panda Update 25
الوسوم
اسباب ضعف النتائج في قوقل البحث والنصائح حول التصدر في النتائج