كيف تطير الطائرة ؟

0

كيف تطير الطائرة ؟

الجميع ركب طائرة او شاهدها على الاقل وهي تحلق في سماء منطقته، لكن يبقى السؤال الاهم والذي ربما دار في بال كثير من الناس وهو كيف تطير الطائرة؟ ومالذي يجعلها تطير وهي تحمل مئات الركاب مع امتعتهم اذا كانت مدنية، او مئات الأطنان من المعدات العسكرية او البضائع التجارية.

شرطان اساسيان لازم تحقيقهم حتى يتحقق الطيران. اولًا  لابد ان تكون قوة الرفع التي ترفع الطائرة أكبر من وزن الطائرة . ثانيًا لابد ان يكون دفع الطائرة أكبر من مقاومة الهواء المواجه للطائرة، ولتحقيق هذان الشراطان لابد من وجود جناح يحمل الطائرة ومحرك يحركها ويدفعها للأمام.

فلو لاحظنا لشكل الجناح  سنجد ان شكل الجناح يكون مقوّس من فوق ومن تحت بحيث ان  المساحة العليا للجناح اكبر من السفلى ( اي القوس العلوي اكبر من السفلي) ، فعند مرور الهواء واصتدامه في الجناح ينقسم الى قسمين القسم الأول يمر على السطح العلوي  للجناح والقسم الثاني يمر على السطح السفلي للجناح، وبما ان المسافة السفلية للجناح اقل من المسافة العلوية فإن الهواء المار على السطح العلوي للجناح سيمر بسرعة اعلى من الهواء المار على السطح السفلي ليسبب ذلك  اختلاف في ضغط الهواء  وانخفاض الضغط على السطح العلوي للجناح وزيادة الضغط على السطح السفلي للجناح مما يدفع الطائرة للأرتفاع الى الأعلى.

نلاحظ عند اقلاع الطائرة ان الطائرة  تسرع بسرعة عالية حتى تبدأ بالارتفاع والصعود للأعلى.  

لقد جاءت هذه الفكرة تطبيقًا لمبداء برنولي (برنولي عالم سويسري)  الذي يفيد بأن الاختلاف في سرعة الهواء يؤدي الى الاختلاف في الضغط؛ فكلما زادت سرعة الهواء قل الضغط والعكس صحيح. وللتحقق من ذلك اننا لو اخذنا قصاصة ورقة ونفخنا عليها سنلاحظ انها ترتفع الى اعلى على الرغم من اننا نفخنا  عليها من الاعلى. 

اما بالنسبة لكيفية دفع الطائرة الى الامام فهذا يحدث عن طريق المحرك؛ فالفكرة الاساسية للمحرك هي في شكل المحرك التصميمي وتعامله مع الهواء ووجود مراوح داخلية لعمل ذلك، فالمحروك يكون له جانبين رئيسيين جانب امامي وجانب خلفي. 

الجانب الأمامي هو لدخول الهواء ويكون مساحة فتحته كبيرة  اما الجانب الخلفي فهو لخروج الهواء وتكون فتحته اصغر (مقارنة بالفتحة الاماميى) من الفتحة الأمامية للمحرك، او بمعنى اخر شكل مخروطي.

فيعمل المحرك على جلب الهواء من الخارج بواسطة الفتحة الأمامية والمراوح الداخلية ودفعه إلى الخارج بواسطة الفتحة الخلفية وبسبب ان الهواء يلاقي صعوبة في الخروج بسبب كثافة الهواء فإن ذلك يؤدي الى قوة ضغط ودفع يسبب في دفع الطائرة الى الأمام.  

أما بالنسبة للطائرات المروحية فإن المروحة تقوم بدور الجناح والمحرك ويتحقق ذلك في دورانها وانشأ اختلاف في ضغط الهواء.  

م. صدّام الرَّيْه. 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقراء اكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط