التخطي إلى المحتوى

yemen

الصفحة العربية نجمع لكم اهم الاخبار فى الصحف والمواقع الاخبارية والقنوات الفضائية معكم فى خبر واحد فقط مع الصفحة العربية 

نقلا عن مأرب بريس :

دعت مبادرة قبلية لحل عملي للقضية الجنوبية عبر اتفاق سياسي بين أطراف العملية السياسية في الشمال والجنوب تحت إشراف ورقابة الوسيط الدولي السيد جمال بن عمر وممثلي الأطراف الإقليمية والدولية الراعية للمبادرة الخليجية أو صدور قرار رئاسي يصدره رئيس الجمهورية وحكومة الوفاق الوطني لحسم صياغة نظام الدولة الذي يحافظ على اليمن في نظام إتحادي فدرالي من إقليمي الشمال والجنوب الذي يتمتع فيه كل إقليم بالحقوق والامتيازات التي يمكن التحاور عليها والاتفاق حولها في مؤتمر الحوار الوطني الشامل.

وعن يمرس الاخبارية قالت :

كشفت مصادر سياسية يمنية، عن مقترح جديد تقدمت به حركة أنصار الله “الحوثيين” من شأنه إيجاد مخرج، بما يحافظ على الدستور القائم، وكذا مشاركة كافة القوى السياسية، يتضمن إضافة ممثلين عن الحركة، وكذا الحراك الجنوبي، وشريحة الشباب والمرأة، والمهمشين، لقوام مجلس النواب القائم “البرلمان”، ويسمى المجلس الوطني.
وبحسب المصادر، فإن مهمة المجلس، تنحصر بإدارة المرحلة الانتقالية، وإعادة مناقشة مسودة الدستور وإضفاء التعديلات اللازمة عليه، بما يتوافق ومخرجات الحوار واتفاق السلم والشراكة، وكذا التهيئة والإعداد للانتخابات.

كم اوضحت قناة العربية :

أن صالح وأبناءه اقترحوا محافظ صنعاء رئيساً للوزراء وعرضوا تشكيل مجلس رئاسي برئاسة خالد بحاح. كما اقترحوا عبدالله ضبعان وزيرا للدفاع. وأشارت إلى أن صالح وأبناءه عرضوا تلك المبادرة بالاتفاق مع الحوثي.

 

ونطرح لكم أهم بنود المبادرة التي يسعى صالح ومعه الحوثيون إلى تمريرها فهي:

– إخراج الميليشيات المسلحة من عدن والعاصمة صنعاء التي سيطر عليها الانقلابيون الحوثيون بدعم من ميليشيات صالح

– تسليم السلاح إلى المكونات العسكرية

– انطلاق الحوار في ظل المبادرة الخليجية

– الاتفاق على تشكيل مجلس رئاسي من خمس شخصيات برئاسة خالد بحاح

– تكليف محافظ صنعاء أحمد الكحلاني رئيساً للوزراء

– تعيين عبدالله ضبعان وزيراً للدفاع

– أن يتم التوقيع على الاتفاق في مكة أو أي دولة خليجية.

– نقل السلطة الرئاسية لخالد بحاح

نتيجة التقييم
[Total: 0    Average: 0/5]

Advertisement

إغلاق الإعلان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.