اخبار الشرق الاوسط : اتفاق مع الحكومة الإسرائيلية للإفراج الكامل عن أموال الضرائب الفلسطينية

mohab-mammeeesh-qanartt-alswees-2309

الصفحة العربية نجمع لكم اهم الاخبار فى الصحف والمواقع الاخبارية والقنوات الفضائية معكم فى خبر واحد فقط مع الصفحة العربية 

نبدا بجريدة الشروق حيث ذكرت انه رفضت السلطة الفلسطينية في وقت سابق استلام أموال الضرائب الفلسطينية التي حولتها إسرائيل، بعد أن خصمت منها ما قالت إنها ديون لشركات المياه والكهرباء الإسرائيلية، إضافة إلى المستشفيات التي تحول إليها الحالات المرضية من قبل وزارة الصحة الفلسطينية.

وقال عباس: “تعلمون أن الحكومة الإسرائيلية قررت أن ترسل لنا الأموال مخصوماً منها ثلث استحقاقاتنا فرفضنا أن نستلمها وأرسلت إلى البنك وقلنا للبنك أن يعيدها على الرغم من الظروف الصعبة التي نعيشها”.

وعجزت الحكومة الفلسطينية عن الوفاء بالتزاماتها المالية بعد حجز إسرائيل لأموال الضرائب التي تجمعها عن البضائع التي تدخل السوق الفلسطينية منها، أو من خلالها مقابل عمولة نسبتها ثلاثة في المائة رداً على انضمام الفلسطينيين لعدد من المنظمات الدولية ومنها المحكمة الجنائية الدولية.

ومن ناحية اخرى ذكرت شبكة اجيال ان تفاصيل الاتفاق تم بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، يقضي بتحويل إسرائيل لنحو مليار شيكل من عائدات الضرائب بعد اقتطاع مبلغ يوازي المعدل الشهري للاقتطاعات التي تقوم بها عادة لصالح مؤسسات الخدمات، وخصوصاً شركة الكهرباء الإسرائيلية.

ونقلا عن وزارة المالية : اجتماعاً بين مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين يوم الجمعة الماضي أسفر عن اتفاق بتراجع إسرائيل عن أية خصومات إضافية من المستحقات الضريبية لصالح شركات الخدمات، والاكتفاء بالخصم بما يعادل المعدل الشهري والبالغ نحو نصف مليار شيكل عن الأشهر: كانون الأول، وكانون الثاني، وشباط، وآذار، والذي بلغ حصيلتها من الضرائب لصالح الخزينة الفلسطينية نحو 2.5 مليار شيقل، تحتجزها إسرائيل منذ 4 أشهر. 

ومن جريدة فلسطين : 

كانت (إسرائيل) حولت لحساب الخزينة في البنك العربي، في الثالث من نيسان الجاري، حوالي 1.34 مليار شيقل من مستحقات الضرائب الفلسطينية عن الشهر الأربعة كانون الاول 2014-آذار 2015، بعد اقتطاع ما يزيد عن مليار شيقل بشكل منفرد لصالح موردي الخدمات الإسرائيليين (الكهرباء، المياه، والخدمات الطبية)، لكن القيادة الفلسطينية رفضت استلام المبلغ وأعادته في نفس اليوم، مصرة على تحويل العائدات كاملة.

ويبلغ معدل عائدات الضرائب الفلسطينية من المقاصة مع (إسرائيل) أكثر من نصف مليار شيقل شهريا، تجبيها الحكومة الإسرائيلية نيابة عن السلطة على الواردات الفلسطينية من (إسرائيل) وعبرها، مقابل عمولة 3%، وتحول إلى الخزينة في نهاية كل شهر، وتشكل هذه العائدات نحو 70% من إجمالي الإيرادات الفلسطينية.

تقييمك للمقال
[مجموع: 0 التقييم: 0]

Advertisement

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق