اخبار مصر

نفى ما تناولته بعض المواقع الإلكترونية عن وفاة نوال السعداوى

ab793f389e776b155ce5fa874cea1d9f_w364_h0

كانت بعض المواقع نشرت اليوم الأربعاء نبأ وفاة “السعداوي” عن عمر يناهز 85 سنة بعد صراعها مع مرض “الأكليبيوس” على مدى ربع قرن، وهو مرض نادر فرغم التطور العلمي لم يجد له العلماء علاجًا إلى اليوم.

يذكر أن نوال السعداوي ولدت بمدينة القاهرة في 27 أكتوبر 1930وهي طبيبة وناقدة وكاتبة وروائية ومدافعة عن حقوق الإنسان وحقوق المرأة بشكل خاص.

تخرجت من كلية الطب جامعة القاهرة في ديسمبر 1954، وحصلت على بكالوريوس الطب والجراحة وتخصصت في مجال الأمراض الصدرية، في عام 1955 عملت كطبيبة امتياز بالقصر العيني، ثم فُصلت بسبب آراءها وكتاباتها وذلك بـ‍6 قرارات من وزير الصحة، كانت متزوجة من الدكتور شريف حتاتة وهو طبيب وروائي ماركسي اعتقل في عهد الرئيس عبد الناصر.

صدر لها أربعون كتابا أعيد نشرها وترجمة كتاباتها لأكثر من خمسة وثلاثين لغة وتدور الفكرة الأساسية لكتابات نوال السعداوي حول الربط بين تحرير المرأة والإنسان من ناحية وتحرير الوطن من ناحية أخرى في نواحي ثقافية واجتماعية وسياسية.

من أهم وأشهر كتبها مذكرات طبيبة، والمرأة والجنس، وأوراق حياتي، وحصدت خلال مسيرتها في عالم الكتابة على العديد من الجوائز المحلية والإقليمية.

أسست جمعية تضامن المرأة العربية العام 1982 وهي جمعية تهتم بشؤون المرأة في العالم العربي

[Total: 0    Average: 0/5]

Advertisement

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock