3400 مهاجر غير شرعي تم إنقاذهم أمس (السبت) في البحر المتوسط

download

قالت البحرية في وقت متأخر إن عمليات الإنقاذ التي جرت خلال النهار وتم تنسيقها جميعا من المقر العام للبحرية في روما أفضت إلى إنقاذ 3427 مهاجرا كانوا على متن 16 مركبا. ومع أن هذه الحصيلة لم تحطم الرقم القياسي لأعداد المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في يوم واحد في المتوسط، فإنها تعتبر من بين الأعلى التي تسجل خلال السنوات الأخيرة.

وتشمل الحصيلة التي أعلنتها البحرية الإيطالية الـ217 مهاجرا الذين كانت السلطات الفرنسية أعلنت في وقت سابق السبت أن سفينة الدورية الفرنسية «قومندان بيرو» أنقذتهم قرب السواحل الليبية. وهذه السفينة أرسلتها باريس لتعزيز عملية الاتحاد الأوروبي في المتوسط.

وإضافة إلى السفينة الفرنسية، شاركت في عمليات الإنقاذ أربع سفن لخفر السواحل الإيطالية، وسفينتان للبحرية الإيطالية، وسفينتا شحن وسفينتان للجمارك الإيطالية وسفينتان قاطرتان، بحسب ما أوضحت البحرية الإيطالية.

وفي تغريدة لها على «تويتر»، أعلنت البحرية الإيطالية أن فرقاطتها «برسالييري» أنقذت 778 مهاجرا، بينما أنقذت سفينة الدورية «فيغا» التابعة لها أيضا 675 مهاجرا آخر.

وسيتم نقل قسم صغير من هؤلاء الناجين الـ3427 إلى لامبيدوزا، الجزيرة الإيطالية الأقرب إلى الساحل الأفريقي، فيما سينقل القسم الأكبر منهم إلى صقلية في جنوب إيطاليا. وبحسب البحرية الإيطالية فإن السفينة الفرنسية ستنقل المهاجرين الذين أنقذتهم إلى مرفأ كالابريا.

وفي سياق متصل، لقي ثلاثة مهاجرين غير شرعيين مصرعهم غرقا وتم إنقاذ 31 آخرين إثر غرق مركبهم أمس (السبت) قبالة السواحل المصرية، وفق ما أفاد مسؤولون في أجهزة الأمن ووسيلة إعلام محلية.

وكان المهاجرون غير الشرعيين، وضمنهم سوريون، يحاولون الوصول إلى أوروبا حين غرق مركبهم قبالة سواحل محافظة البحيرة (شمال). وأوقف حرس السواحل الناجين، بحسب مسؤولين أمنيين، ولم تعرف أسباب غرق المركب على الفور.

Advertisement

POSTQUARE

Advertisement

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق