اخبار الشرق الاوسط

جاب آلاف الجنود الروس الساحة الحمراء في موسكو

Russian Su-24 tactical bombers fly in formation during the Victory Day parade above Red Square in Moscow, Russia, May 9, 2015. Russia marks the 70th anniversary of the end of World War Two in Europe on Saturday with a military parade, showcasing new military hardware at a time when relations with the West have hit lows not seen since the Cold War. REUTERS/Tatyana Makeyeva

جاب آلاف الجنود الروس الساحة الحمراء في موسكو، واجتازت الدبابات الشوارع، وحلقت الطائرات في السماء، اليوم السبت، في إطار عرض عسكري ضخم بمناسبة الذكرى السبعين لهزيمة ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.
وقاطع زعماء الغرب العرض بسبب دور روسيا في أزمة أوكرانيا، لكن نحو 30 زعيما أجنبيا، من بينهم الرئيس الصيني شي جين بينغ انضموا إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين وجلسوا إلى يمينه.
وفي إشارة إلى علاقات أوثق بين روسيا والصين، شارك رتل من الجنود الصينيين في المناسبة. وحضر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون العرض أيضا.
ومن بين القطع العسكرية التي يتضمنها العرض الدبابة ارماتا تي-14، أول دبابة قتالية روسية يتم نشرها منذ 40 عاما، فيما سار بعض الجنود الذين ارتدوا الزي العسكري أيام الحرب العالمية الثانية أمام الكرملين.
وشاهد المحاربون القدامى العرض من المدرجات، وعلقت الميداليات على صدورهم، فيما احتشد الناس في الشوارع الجانبية المحيطة بالكرملين وهم يهتفون ويصرخون، وحلقت الطائرات المقاتلة في سماء وسط المدينة.
وقال جندي سابق يبلغ من العمر 43 عاما “يوم النصر هو أهم عطلة في روسيا. في كل أسرة روسية يوجد شخص قتل من أجل هذا البلد. قتل جدي وهو يدافع عن روسيا ونحن نتذكره في هذا اليوم”.
واستخدم بوتين المناسبة لإثارة المشاعر الوطنية، وتأجيج المشاعر المناهضة للغرب، فحذر من صعود الفاشية من جديد، وأشار إلى أن دولا أخرى تعيد كتابة التاريخ حاليا للتقليل من شأن دور روسيا في الانتصار في الحرب.
وقال أمام صفوف الجنود “تم تجاهل المبادئ الأساسية للتعاون الدولي بشكل أكبر خلال العقود الماضية. إن الإنسانية اكتسبت هذه المبادئ بشق الأنفس بعد المصاعب العالمية للحرب”.
وأضاف “شهدنا محاولات لخلق عالم أحادي القطب”، في إشارة إلى كلمة ألقاها عام 2007 عندما وجه اللوم للغرب وواشنطن.

[Total: 0    Average: 0/5]
الوسوم

جاب آلاف الجنود الروس الساحة الحمراء في موسكو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.