قيمة الطاقة العاطلة بالمنشآت التابعة للقطاع الخاص ارتفعت بنسبة 249.6%

اخبار الشرق الاوسط

Advertisement

SANYO DIGITAL CAMERA
SANYO DIGITAL CAMERA

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري أن قيمة الطاقة العاطلة بالمنشآت التابعة للقطاع الخاص ارتفعت بنسبة 249.6%، لتبلغ نحو 97.7 مليار جنيه تساوي نحو 12.97 مليار دولار، وذلك خلال عام 2013 مقابل نحو 28 مليار جنيه تساوي نحو 3.71 مليار دولار في عام 2012.
وأرجع الجهاز في بيان أصدره أمس الثلاثاء، سبب ارتفاع قيمة الطاقة العاطلة بمنشآت القطاع الخاص إلى الإضرابات العملية وتوقف معظم أفران مصانع حديد التسليح عن الإنتاج، إضافة إلى توقف بعض المصانع بسبب أزمة الغاز التي يعاني منها القطاع الصناعي طوال السنوات الماضية.
وأشار البيان الذي أصدره الجهاز إلى أن صناعة الفلزات القاعدية ساهمت بأعلى قيمة في الطاقات العاطلة، حيث بلغت نحو 71.4 مليار جنيه تساوي نحو 9.48 مليار دولار، يليها صناعة المنتجات الغذائية بقيمة إجمالية تقدر بنحو 7.7 مليـار جنيه تساوي نحو 1.02 مليار دولار.
وفيما لم يوضح جهاز الإحصاء سبب توقف معظم مصانع حديد التسليح عن الإنتاج، لكن تعد أزمة الطاقة وشح كميات الغاز التي توردها الحكومة المصرية لقطاع الصناعة هي السبب الرئيسي لتوقف غالبية خطوط إنتاج المصانع عن العمل لفترات وصلت في بعض الشركات إلى نحو 45 يوماً، ما تسبب في تكبد القطاع الصناعي خسائر فادحة.

[Total: 0    Average: 0/5]

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.