اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
منوعات عامة

ندوة بعنوان “الفوسفات المصرى بين الواقع والمأمول ”

X

2

نظم قطاع شئون خدمة المجتمع بكلية العلوم جامعة عين شمس ندوة بعنوان “الفوسفات المصرى بين الواقع والمأمول ” تم خلالها مناقشة فوائد وإستخدامات الفوسفات.

وأوضح الدكتور أحمد مصطفى عبد الجواد الأستاذ المساعد بقسم الجيوفيزياء بالكلية ومحاضر الندوة أن الفوسفات خام لا يذوب إلا فى الأحماض القوية, ويتم استخدامه فى تصنيع بعض المنتجات الضرورية للزراعة كالسماد الفوسفاتى النتيتروجينى الذى يعطيه الفوسفات كناتج لتفاعله مع مادة “الامونيا” كذلك يستخدم فى معالجة الماء وصناعة الجبن.

وتطرق الدكتور أحمد مصطفى إلى أزمة غرق “صندل” الفوسفات فى نهر النيل ورأى أن بعض القنوات الفضائية قد بالغت وأستغلت الحدث لزرع القلق بين المصريين من خلال تضخيم عدد حالات التسمم مضيفا ان المادة الغارقة هى خام الفوسفات نافيا ان يكون هناك غرق لمواد مثل مادتى “اليورانيوم “أو”الكادميوم”كما زعم بعض الناس على مواقع التواصل الاجتماعى فهما مادتان لا يمكن ان يتم نقل كل هذه الكمية من هاتين المادتين الخطرتين بهذا الأسلوب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى