كيري: تطبيق اتفاقات مينسك يتطلب إقامة تعاون بين كييف وروسيا و”الانفصاليين”

U.S. Secretary of State John Kerry speaks at the NATO Foreign Minister's Meeting in Antalya, Turkey May 13, 2015. REUTERS/Joshua Roberts - RTX1CPUC
U.S. Secretary of State John Kerry speaks at the NATO Foreign Minister's Meeting in Antalya, Turkey May 13, 2015.      REUTERS/Joshua Roberts - RTX1CPUC

U.S. Secretary of State John Kerry speaks at the NATO Foreign Minister’s Meeting in Antalya, Turkey May 13, 2015. REUTERS/Joshua Roberts – RTX1CPUC

بدوره قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على هامش مشاركته في لقاء وزراء خارجية دول الحلف في أنطاليا، إن الدول الغربية لن ترفع العقوبات المفروضة على روسيا إلا بعد تطبيق اتفاقات مينسك بالكامل.

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري
Reuters Joshua Roberts
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري
وفي الوقت نفسه أكد الوزير أن تطبيق الاتفاقات السلمية التي تم عقدها في مينسك في الـ12 فبراير/شباط الماضي يتطلب إقامة تعاون بين كييف من جانب، وروسيا وقوات الدفاع الشعبي في شرق أوكرانيا من جانب آخر.

شاهد هنا :   كيري، ظريف و اشتون لعقد المحادثات النووية في فيينا 15 أكتوبر

وقال: “إننا نأمل في أن يعمل بوتين وروسيا والانفصاليون سويا من أجل التعاون مع الحكومة الأوكرانية في تطبيق اتفاقات مينسك وإحراز تقدم (على مسار التسوية السلمية)”.

كيري: ثمة فرصة هائلة لإيجاد السبيل إلى بسط السلام في أوكرانيا

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن هناك الآن “فرصة هائلة لإيجاد السبيل إلى بسط السلام في أوكرانيا”.

وفي تصريح أدلى به في أنطاليا عقب لقائه مع نظرائه في دول الناتو، أكد كيري اهتمام جميع اعضاء الحلف بتنفيذ اتفاقات مينسك بالكامل، قائلا إن المرحلة الراهنة بالغة الأهمية لتنفيذ هذه الاتفاقات ولضمان وصول منظمة الأمن والتعاون الأوروبي إلى مناطق المواجهات من أجل “إيقاف النزاع في هذه المناطق، لا سيما في شيروكينو (إحدى “النقاط الساخنة” حاليا في جنوب مقاطعة دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا).

شاهد هنا :   مبادرة كيري لحل الأزمة باليمن اخر اخبار اليمن 27-8-2016

وحول موضوع العقوبات الغربية المفروضة ضد روسيا على خلفية موقفها من النزاع الأوكراني قال كيري: “كان من المفضل لدينا ألا تكون هناك عقوبات، لكن العقوبات ستبقى في محاولة لإحلال السلام الذي يريد الجميع أن يحل في أوكرانيا”.

كما اجتمع كيري قبل انطلاق لقاء وزراء الخارجية، بنظيره الأوكراني بافيل كليمكين ليبلغه بنتائج اللقاءات التي عقدها الثلاثاء مع رئيس روسيا فلاديمير بوتين ووزير خارجيتها سيرغي لافروف.

يذكر أن كيري غاب عن اجتماع لجنة “الناتو – أوكرانيا”، فقد غادر أنطاليا إلى واشنطن للمشاركة في القمة الأمريكية الخليجية في كامب ديفيد.

شاهد هنا :   كيري في مصر لصالح اسرائيل
[Total: 0    Average: 0/5]

Advertisement

Be the first to comment

Leave a comment

Your email address will not be published.



This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.