اخبار الشرق الاوسط

محادثات السلام حول النزاع في اليمن ستبدأ في 28 ايار في جنيف

440829929196

قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان الاجتماع «سيتيح ارساء دينامية عملية انتقال سياسي باشراف اليمنيين».
ونقل الناطق باسم بان كي مون عن الامين العام قوله انه يأمل بان تساعد محادثات جنيف «في اعادة اطلاق العملية السياسية في اليمن وخفض مستوى العنف وتخفيف العبء الانساني الذي اصبح لا يحتمل».
ورحب مجلس الامن الدولي الذي عقد صباح الاربعاء مشاورات مغلقة حول اليمن بالدعوة الى هذا المؤتمر ودعا «كل الاطراف اليمنيين الى المشاركة بدون شروط مسبقة وبنية حسنة». وقال مجلس الامن ايضا انه «يدعم طلب الامين العام (للامم المتحدة) استئناف الهدنات الانسانية».
وانتهت الاحد هدنة من خمسة ايام لم تمدد. واتهم التحالف العربي الذي تقوده السعودية ويقاتل المتمردين #الحوثيين، هؤلاء المتمردين باستغلال الهدنة لتعزيز مواقعهم. وبقيت معرفة ما اذا كان المتمردون الحوثيون سيشاركون في المحادثات.
واعلن وزير الخارجية اليمني رياض ياسين الاربعاء ان حكومة الرئيس المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي لن تشارك في المحادثات اليمنية التي دعت اليها الامم المتحدة في جنيف في 28 ايار ما لم ينسحب المتمردون الحوثيون من مدن واراض سيطروا عليها. وقال «لن نذهب (الى جنيف) ما لم يحصل شيء على الارض».
وذكر ياسين ان الحكومة اليمنية لم تدع رسميا الى محادثات جنيف التي قال المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة انها «ستتيح ارساء الدينامية اللازمة لعملية الانتقال السياسي تحت اشراف اليمنيين». ولكن حتى لو دعيت الحكومة، اكد ياسين انها لن تشارك من دون تطبيق ما لقرار مجلس الامن 2216 كبادرة «حسن نية».

[Total: 0    Average: 0/5]
الوسوم

محادثات السلام حول النزاع في اليمن ستبدأ في 28 ايار في جنيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.