اخبار تقنية

تطبيق واتس اب ويب وثغرة خطيرة تم إصلاحها من قبل واتساب

الصفحة العربية البوبة العربية لأخبار التقنية من أخبار التقنية اليوم 9 سبتمبر 2015 تطبيق واتس اب ويب وثغرة خطيرة تم إصلاحها من قبل واتساب.

ثغرة خطيرة تم إصلاحها من قبل واتساب

بعد نشر خبر إطلاق خدمة واتس اب ويب والي إعتمدته على متصفح الكروم فقط, كان لا بد من متابعة اخر التطورات في الثغرات واصلاح المشاكل والثغرات.

ثغرة خطيرة تم إصلاحها من قبل واتساب

البوبة العربية لأخبار التقنية أصلحت خدمة التراسل الفوري الشهيرة “واتس اب” ثغرة خطيرة في نسخة الويب “واتس اب ويب” كان من الممكن استغلالها لخداع المستخدمين لتثبيت برمجيات خبيثة، وفقًا لشركة “تشك بوينت” Check Point.وقال أودد فانونو، مدير الأبحاث الأمنية لدى “تشك بوينت” إن الثغرة كانت ستضر بما يزيد على 200 مليون شخص ممن يستخدمون خدمة “واتس اب ويب”. وأضاف “كان كل ما يحتاج مهاجم لفعله لاستغلال الثغرة هو إرسال جهة اتصال تحوي شفرة خبيثة للمستخدم”.

شاهد هنا :   تردد قناة سما اليمن , قناة يمنية جديده من باقة ترددات قنوات النايل سات 2015 , نايل سات , نيلسات

وكان الباحث، كاسيف دكل من “تشك بوينت” هو من اكتشف الثغرة، فقد وجد أن نسخة الويب من خدمة التراسل واتس اب فشلت في تصفية “فلترة” بطاقات الأعمال الإلكترونية المرسلة بصيغة vCard، التي تُستخدم لتبادل بيانات جهات الاتصال بين مستخدمي الخدمة.

واكتشف دكل أنه من الممكن تغيير امتداد الملف من vCard إلى .bat، أو سكريبت تنفيذي، فتظن واتس اب أن المستخدم يستقبل بطاقة vCard عادية، بينما في الواقع هو يستقبل شفرة تنفيذية.

وأوضح دكل “هذا يعني أنه عندما تنقر الضحية على الملف القابل للتنزيل – الذي يُفترض أنه بطاقة جهة اتصال – تقوم الشفرة بداخل الملف التنفيذي بالعمل على جهاز الحاسب”. وأشار إلى أن كل ما يحتاجه مهاجم هو رقم الهاتف الخاص بالمستخدم لإرسال الشفرة الخبيثة ولدفع الضحية لقبول البطاقة.

شاهد هنا :   تطبيق واتساب WhatsApp وبرمجة جديده تتجاوز الخصوصية الخاصه بك

وكانت شركة “تشك بوينت” قد اكتشفت الثغرة في 21 آب/أغسطس الماضي، لتقوم واتس اب بتحديث نسخة الويب “واتس اب ويب” بتاريخ 27 آب/أغسطس إلى الإصدار الذي يحمل الرقم v0.1.4481.

كيف تجنب الثغرة في تطبيق واتس اب ويب

إذا كنت من مستخدمى واتس أب لأجهزة الكمبيوتر عليك الآن استخدم برنامج محاربة فيروسات قوى أو الابتعاد فترة عن استخدام التطبيق على جهاز الكمبيوتر حتى تصلح الشركة الثغرة.

تفاصيل الثغرة الجديدة بواتس آب

الهاكرز يستخدمون الثغرة فى الوصول إلى رمز الربط بين التطبيق على الهاتف وجهاز الكمبيوتر والتغيير فيه والدخول على الأجهزة من خلال التطبيق، وذكر تقرير جديد من bbc البريطانى أن الملفات التى يتم إرسالها عبر التطبيق يمكن اختراقها والحصول على معلومات هامة عن المستخدمين. أبلغت شركة check point الأمنية بـ”واتس آب” عن المشكلة بداية الشهر الماضى وتم إطلاق تحديث للإصلاح ولكنها لم تنتهى بعد ومازالت تمثل تهديد على أجهزة المستخدمين.

شاهد هنا :   قوقل تحتفل بـ عالم الرياضيات والفلكي أبو الوفاء البوزجاني اخبار اليوم 11-6-2015
نتيجة التقييم
[Total: 0    Average: 0/5]
الوسوم
تطبيق واتس اب ويب وثغرة خطيرة تم إصلاحها من قبل واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.