كيف تحسين المواقع في الاجهزة الذكية “إنشاء مواقع ويب محسّنة للعمل على الهواتف الذكية”

تطوير المواقع

Advertisement

صحيفة الصفحة

كيف تحسين المواقع في الاجهزة الذكيةكيف تحسين المواقع في الاجهزة الذكية

في تطور دائم لمحرك البحث قوقل “جوجل” عن تذات جودة عالية في محرك البحث قوقل  ولكن الان على الهواتف الذكية

كالاندرويد وغيرها .

حيث تم انشاء مواضيع كثيره عن كيفة تحسين المواقع للأجهزة .

………………………………….

توصيات لمواقع الويب المحسّنة للعمل على الهواتف الذكية

يمكن العثور على التفاصيل الكاملة لتوصياتنا في موقع المساعدة الجديد، والتي سيتم تلخيصها في ما يلي.

عند إنشاء موقع ويب يستهدف الهواتف الذكية، اعلم أن Google تدعم ثلاثة تصميمات مختلفة:

1-المواقع التي تستخدم تصميم الويب التفاعلي، أي المواقع التي يتم عرضها على كل الأجهزة من خلال المجموعة نفسها من عناوين URL، حيث يعرض كل عنوان URL شفرة HTML نفسها على جميع الأجهزة ويستخدم CSS فقط لتغيير طريقة عرض الصفحة على الجهاز. هذا هو التصميم الذي توصي به Google.

2-المواقع التي يتم عرضها ديناميكيًا على كل الأجهزة من خلال المجموعة نفسها من عناوين URL، ولكن يعرض كل عنوان URL شفرة HTML (وCSS) مختلفة بناءً على ما إذا كان وكيل المستخدم يمثل جهاز سطح مكتب أو جهاز جوّال.

3-المواقع التي لديها إصدارات منفصلة لكل من أجهزة الجوّال وأجهزة سطح المكتب.

تصميم الويب التفاعلي

تصميم الويب التفاعلي هو أسلوب يتيح إنشاء صفحات ويب تغيّر من طريقة عرضها باستخدام استعلامات وسائط CSS3. وهذا يعني أن هناك شفرة HTML واحدة للصفحة بصرف النظر عن الجهاز الذي يستخدمها، إلا أن طريقها عرضها تتغير باستخدام استعلامات وسائط CSS لتحديد قواعد CSS التي تنطبق على المتصفح الذي يعرض الصفحة. يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن تصميم الويب التفاعلي من مشاركة المدونة هذه بواسطة مشرفي المواقع في Google وفي توصياتنا.

يتيح تصميم الويب التفاعلي العديد من المزايا، من بينها ما يلي:

يتيح لك الاحتفاظ بالمحتوى المخصص لأجهزة سطح المكتب والمخصص للجوال في عنوان URL واحد، وذلك يسهل على المستخدمين التفاعل والمشاركة وإضافة روابط لموقعك، فضلاً عن أنه يسهل على خوارزميات Google تعيين خصائص الفهرسة لمحتواك.

يستطيع محرك Google اكتشاف المحتوى بفاعلية أكبر حيث لا توجد ضرورة للزحف إلى الصفحة باستخدام وكيل مستخدم Googlebot لاسترداد كل المحتوى وفهرسته.

شفرة HTML خاصة بالجهاز

رغم ما سبق، يجدر بنا لفت انتباهك إلى أنه في الكثير من المواقف قد لا يكون استخدام تصميم الويب التفاعلي ممكنًا أو مناسبًا . لذلك نحن نشجع مواقع الويب التي تعرض محتوى مكافئًا باستخدام شفرة HTML مختلفة وخاصة بالجهاز. يمكن عرض شفرة HTML الخاصة بالجهاز في عنوان URL نفسه (تصميم يسمى العرض الديناميكي) أو عناوين URL مختلفة (مثل www.example.com وm.example.com).

إذا كان موقعك يستخدم تهيئة العرض الديناميكي، فنوصي بشدة باستخدام عنوان HTTP المختلف لتوضح لخوادم التخزين المؤقت والخوارزميات أن المحتوى قد يتغير لوكلاء المستخدمين المختلفين الذين يطلبون الصفحة. كما أننا نستخدم ذلك كإشارة زحف لـ Googlebot للجوال. تتوفر المزيد من التفاصيل هنا.

وبالنسبة إلى تصميم الموقع للجوال، فطالما أن هناك الكثير من الطرق لتنفيذ ذلك، فإن توصيتنا تطرح تعليقات توضيحية توصل لخوارزمياتنا أن الصفحات المخصصة لأجهزة سطح المكتب وتلك المخصصة للجوال متكافئة في الغرض؛ أي أن التعليقات التوضيحية الجديدة تصف العلاقة بين المحتوى المخصص لسطح المكتب وذلك المخصص للجوال بأن كلاً منهما بديل عن الآخر ويجب معاملتهما باعتبارهما كيانًا واحدًا يستهدف كل بديل منهما فئة محددة من الأجهزة.

هذه التعليقات التوضيحية من شأنها مساعدتنا على اكتشاف المحتوى المحسّن للعمل على الهواتف الذكية ومساعدة خوارزمياتنا على فهم بنية المحتوى ومنحه أفضل فرصة للأداء الجيد في نتائج البحث.

الخاتمة

إن مشاركة المدونة هذه ما هي إلا ملخص موجز لتوصياتنا حول إنشاء مواقع ويب محسّنة للعمل على الهواتف الذكية. الرجاء قراءة التوصيات بالكامل ومعرفة التنفيذ المتوافق الذي يتناسب على أفضل نحو مع الموقع والمستخدمين. وكالعادة، يرجى توجيه الأسئلة في منتديات مساعدة مشرفي المواقع إذا كانت لديك المزيد من الأسئلة.

تم النشر بواسطة بيير فار، محلل مؤشرات مشرفي المواقع

Advertisement