معلومات حول فقيد الأدب والشعر اليمني مطهر علي الإرياني

الصفحة العربية: متابعات توفى يوم أمس الأديب والكاتب والشاعر الكبير مطهر الإرياني عن عمر 83 وهنا معلومات حول فقيد الأدب والشعر اليمني.

معلوماتحول مطهر علي الإرياني

ولد العام 1933 بمنطقة “إريان”، التي يتحدر منها في محافظة إب، وفيها بدأ تعليمه الأساسي، وانتقل إلى مصر، التي التحق فيها بـ”كلية العلوم” وتخرج منها عام 1959. والراحل من أسرة علم وسياسة، وهو الشقيق الأكبر للسياسي الراحل عبدالكريم الإرياني.

1_50503

يعتبر مطهر الإرياني، أول وأشهر من ساهموا بفك رموز خط “المسند” الخاص بالحضارة اليمنية القديمة (حضارة سبأ وحمْير)، وترجم العديد من النقوش التي عُثر عليها في أماكن أثرية متفرقة من اليمن، وأهلّه ذلك لتحقيق كتب تاريخية، أبرزها معجم “شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم” (11 مجلداً)، لمؤلفه المؤرخ والأديب اليمني نشوان بن سعيد الحميري، كما ساهم الإرياني في العديد من الإصدارات، أبرزها “المعجم اليمني في اللغة والتراث”، الذي يحوي آلاف المفرادت في اللهجات اليمنية، لم ترد في المعاجم الأخرى.

شاهد هنا :   انشودة امنة السامعي معلمي شكرا لك

عُرف مطهر الإرياني بنزعته الوطنية اليمنية (القحطانية)، الأمر الذي جعله من أكثر من خبروا اليمن مجتمعاً وتاريخاً وجغرافيا، وساهم بإحياء الهوية اليمنية وعشقها أرضاً وإنساناً، وعبر عن ذلك في شعره، ومنها مطلع أشهر قصائده العمودية “المجد والألم”، وتُعرف أيضاً بـ”الدامغة”، حيث يقول “أيا وطني جعلت هواك دينا/ وعشت على شعائره أمينا، وفي الإيمان بالاوطان برٌّ/ وتقديس لربّ العالمينا”.

لعل من أول ما يحضر، عند الحديث عن مطهر الإرياني، قصائده المغناة بالعامية، والتي تُحفظ على نقطاق واسع في اليمن، مزج فيها بين الحب والانتماء الوطني وكتب للجندي والفلاح والعامل، ومن أشهرها على الإطلاق أغنية “الحب والبن” أداها الفنان علي بن علي الآنسي، وهي “ملحمة” غنائية، تحث على زراعة “شجرة البن” ورعايتها، ولا تخفى بالطبع كناياتها الوطنية.

تتناول الأغنية الإنسان اليمني البسيط، الذي أحب ويسعى لوصل محبوبه، فينتظر فترة جني ثمار “البُن”، ويقول فيها “هيا بنا يا شباب الريف من كل بندر، نحيي ليالي الهنا والحب والخير الاوفر، بالوان من فن هذا الشعب من عهد حمْير، بالة ومهيد ومغنى.. دان واليل داني”. في أبيات معدودة تجمع التاريخ والزراعة وألوان الغناء اليمني.

شاهد هنا :   مناسبة صور عيد الحب 2016 " صور حب 2015 " رسائل اغاني عيد الحب واتس اب كلمة احبك

كما أن للراحل الإرياني قصائد مغناة عديدة، منها أغنية “البالة”، أداء الفنان علي السمة، وهي أغنية توثق هجرة اليمنيين إلى الحبشة، في فترة سابقة من القرن الماضي، ويعالج المأساة بطريقة مؤثرة.

كتاباتها

أصدر ديوانه (فوق الجبل)، الذي يحتوي على أكثر ما يُغنى من شعره الحميني الملحون، الذي مثل مادةً غنائيةً شعبية جذابة، وظفر بألحان أبرز العازفين اليمنيين؛ حتى اشتهر شعره وصار محفوظًا لدى العامة والخاصة، ومن قصائده :

1-     الوداع. “وقف وودع”.

2- خطر غصن القنا.

3- الحُب والبُن. “طاب اللقا والسمر”.

4- الباله.

5- يا دايم الخير دايم.

شاهد هنا :   اليسا والفيدو الي اثار غضبها في عرب ايدول

6- فوق الجبل.

7- جينا نحييكم.

8- دق الجرس يا مهندس.

9- أوبريت “هيا نغني للمواسم”.

10- أوبريت “سد وادي سبأ”.

11- قالت الهايمة.

12- قالت الباكية.

13- ما أجمل الصبح.

14- صوت جا من سبأ.

15- يا بلادي نحن أقسمنا اليمينا.

16- أغنية للأرض.

17- صوت فوق الجبل.

18- يا عُذيب اللما.

19- قران تشرين الثاني.

من مؤلفاته:

1- فوق الجبل. ديوان شعر عامي، نشر سنة 1411هـ/1991م.

2- نقوش مسندية لم تنشر من (مجموعة القاضي علي عبدالله الكهالي).

3- المعجم اليمني (في اللغة والتراث).

4- نقوش مسندية وتعليقات.

5- تحقيق كتاب: (شمس العلوم) لـ(نشوان بن سعيد الحِمْيَري)، بالاشتراك مع الدكتور (حسين العمري)، والدكتور (يوسف محمد عبدالله)، في اثني عشر مجلدًا.

6- صفة بلاد اليمن، بالاشتراك مع الدكتور (حسين العمري )

7- المجد والألم، قصيدة طويلة في الفخر بالقحطانية.

[Total: 0    Average: 0/5]

Advertisement

About the author

الصفحة العربية

مجموعة من الكتاب يتم الجدد والطموحين في مجال الإعلام والصحافة والمعرفة في وضع بعض المواضيع الشبه يوميه هناك من جميع الجنسيات العربية.

Be the first to comment

Leave a comment

Your email address will not be published.



This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.