التخطي إلى المحتوى

صحيفة الصفحة935574_385225954926117_1397633294_n

عصير البقدونس يساعد كثيرا على إنقاص الوزن ، بما له من فعالية واضحة في إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في جسم الإنسان ، ويفيد البقدونس في علاج الكبد والمرارة ، كما ان للبقدونس فوائد كثيرة للدورة الدموية والقلب وعلاج فقر الدم ( الأنيميا )، كما يساعد البقدونس على توسيع الأوعية الدموية ، ويعمل على تجديد الشعيرات الدموية الدقيقة ،وينظم الدورة الدموية في الجسم ،إلى جانب أنه نافع للقلب .
والبقدونس يقوي عضلات الجسم ويجدد خلايا الجسم، كما ان للبقدونس اهمية خاصة للجهاز العصبي، حيث يقويس الجهاز العصبي ويعزز الذاكرة ويقلل النسيان، كذلك فان البقدونس يخفف آلام الكليتين والمثانة ومجرى البول ،كما أنه يعالج حصوات المسالك البولية بإذابتها ، فمغلي بذور البقدونس يستخدم شربا لعلاج احتباس البول .
والبقدونس فاتح للشهية ويساعد على هضم الطعام ، كما أنه علاج فعال للإمساك والغازات ، فهو ملين ، وملطف ، ومهدىء للمعدة، أما مغلي البقدونس مفيد للجلد والبشرة، حيث يتم نقع حزمة من البقدونس في ماء ساخن، ويغسل بهذا المنقوع الوجه، فيعيد له نضارته وحيويته ، كما أنه يعالج البثور والحبوب ، وذلك بشربه مرتين يوميا لمدة أسبوع ، ويفيد مغلي البقدونس كدهان للجلد الدهني ، إذ يحافظ على سلامة البشرة ونقائها، أيضا يستخدم كمادات للثدي لعلاج التهابات ومشاكل الرضاعة، كما إنه مخفف للحرارة ، ومعرق .
و البقدونس نافع في أزمات الربو ، واضطرابات الجهاز التنفسي، وعصير البقدونس يعالج التهابات الشعب الهوائية ، وذلك بأن يغلى البقدونس في الماء لمدة 10 دقائق ، ثم يشرب منه عدة مرات خلال اليوم الواحد ، لتنقية وتطهير الجهاز التنفسي .
و يستعمل زيت البقدونس كعلاج للضعف الجنسى . ويعتبر أيضا مفجرا للطاقة الحيوية والقوة الجسدية ، كما أن البقدونس يفيد في علاج الروماتيزم ، ويزيد من مناعة الجسم ضد كثير من الأمراض ، ومغلى البقدونس يساعد في علاج الغدة الدرقية ، وذلك بأن يغلى بالليل ، ثم يشرب منه نصف لتر قبل النوم ، ونصف لتر على الريق ، لمدة 3 أيام ، أما مضغ البقدونس فيقضى على رائحة البصل في الفم.

فوائد البقدونس صحياً

صحة الكلى

يعمل البقدونس كمدر طبيعي للبول وبالتالى فانه يعمل على تسريع عملية طرد السموم من الكلى والجسم كـاليوريا مثلا وذلك لاحتوائه على مادتى الماريستيسين و الأبيول ، كما انه يستخدم كمطهر للمجارى البولية ومذيب لحصوات الكلى ولك عن طريق شرب مغلى اوراق البقدونس 3 مرات يومياً .

خصائص مضادة للالتهابات

قد جرت العادة على استخدامه البقدونس في منطقة البحر الأبيض المتوسط لاوجاع الاسنان، الكدمات ، ولدغ الحشرات و خشونة الجلد . وفقا لبعض الدراسات التي أجريت في جامعة الملك سعود أثبتت ان البقدونس يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة لتسمم الكبد. خصائص مضادة للالتهابات تقلل من الالتهابات الداخلية، في حين أن الخصائص المضادة للكبد تساعد على تطهير الكبد.

يقوي الجهاز المناعي

إن الفيتامينات والمعادن ، ومضادات الأكسدة الموجودة في البقدونس هي مفيدة لتعزيز المناعة. كما ويحتوي على الفيتامينات التالية : فيتامين C، فيتامين A، فيتامين K، حمض الفوليك، والنياسين . فيتامين (أ) يعمل مباشرة على الخلايا الليمفاوية أو خلايا الدم البيضاء، وبالتالي زيادة تأثيرها. و  الكلوروفيل الموجود في البقدونس يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات . قد أظهرت بعض الدراسات أن البقدونس يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للجراثيم، مما يجعلها مصدرا مثاليا لمختلف العلاجات المنزلية.

شاهد هنا :   ماهو الكركم وماهي فوائد و أسماء الكركم من عشبة وشرب شاي وفي الأكل

تحسين صحة العظام

استهلاك كمية كافية من فيتامين K (والذي يتوفر في 10 أغصان من البقدونس ) يحسن صحة العظام عن طريق العمل كمركز معدل البروتينات ، ويحسن من امتصاص الكالسيوم  .

البشرة والشعر

يستخدم البقدونس فى خلطات وأقنعه كثيرة للبشرة وذلك لاحتوائه على فيتامين C ومواد مضادة للأكسدة مما يجعله عامل مهم فى مواجهة علامات تقدم السن والشيخوخة كما يعمل على تحفيز البشرة لإنتاج الكولاجين ومن بعض الوصفات المشهورة للبشرة باستخدام البقدونس :

  • لعلاج الرؤوس السوداء : يتم فرم بعض من اوراق البقدونس الطازج ووضعها على الامكان التى بها الرؤوس السوداء ثم عمل حمام بخار للوجه لمدة 5 دقائق ، ثم فرك الخليط على البشرة بشكل ناعم .
    لنضارة وحيوية البشرة : يتم فرم مقدار معلقتان من اوراق البقدونس الطازج ثم وضعها فى ماء مغلى ثم يتم تصفيتها وخلطها مع قليل من اللين ومقار صفار بيضه ثم وضع الخليط ع البشرة لمدة 30 دقيقة ثم غسلها بماء دافئ ثم ماء بارد .
  • لعلاج تساقط الشعر : يتم غلى مقدار كوب من اوراق البقدونس الطازج ويترك على النار حتى يهترئ تمام ويصبح كعجينة الحناء يتم بل الشعر وتقسيمه ووضع الخليط على اجزاء الشعر كلها وخاصة فروة الرأس ويغطى الشعر بفوطة جافة لمدة 30 دقيقة ثم يتم عمل مساج للشعر والخليط عليه ثم يتم غسل الشعر بشامبو خفيف مثل شامبوهات الاطفال .

وفقا لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأميركية الوطنية للمغذيات، 10 الأغصان من البقدونس تحتوي على 4 سعرات حرارية  ، 0.3 غرام من البروتين، 0.1 غرام من الدهون، 0.6 غرام من الكربوهيدرات  ، 0.3 غرامات من الألياف و 0.1 غرام من السكر.  205٪ من فيتامين K يحتاج، وكذلك 22٪ من فيتامين C و 17٪ من فيتامين A.

فوائد البقدونس للبشرة :

فوائد لم يتم التعرف على خصائص كثيرة للعناية بالبشرة من البقدونس، ولكن هذه بعض فوائد البقدونس للبشرة على النحو التالي .

  1. تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة والندوب :

فيتامين C غير موجود بشكل طبيعي في الجسم، ونحن بحاجة إلى الحصول عليه بكميات كافية من خلال الطعام، والبقدونس يحتوي على  كمية عالية من فيتامين C، والذي يغذي الجلد من الداخل لتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والندوب.

  • تناول البقدونس يحفز إنتاج الكولاجين في الجلد ويعزز تكاثر الخلايا وإصلاحها، وهذا يؤدي إلى نمو أسرع خلايا الجلد الجديدة .
  1. يحسن الشفاء :

يحتوي البقدونس على بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين (أ) والذي يعتبر مفيد جدا لإصلاح الجلد. ولذلك فإن تناول البقدونس يحسن مرونة الجلد، ويكافح التجاعيد ويسرع عملية التئام الجروح .

  1. التخلص من الهالات السوداء :

يعمل البقدونس على محو الهالات السوداء تحت العين، وذلك لأنه يحتوي على كمية عالية من فيتامين C والكلوروفيل وفيتامين K الذي يساعد على تفتيح المنطقة تحت العين وتقليل الانتفاخ.

طريقة الإستخدام :

أخذ حفنة من البقدونس، وطحنها حتى يتم استخراج العصير، ومزجه مع 1 ملعقة صغيرة من اللبن ووضعه على منطقة العين، أو يمكن حتى نقع كرات القطن في عصير البقدونس وإبقائه تحت العين لمدة 10 دقائق، وتكرار ذلك مرتين في الأسبوع للحد من الهالات السوداء .

شاهد هنا :   فوائد الأرجنين arginine من تحسين القدرة الجنسية وكمال الأجسام
  1. مضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات :

الزيوت الطيارة ( الأوجينول بشكل خاص ) الموجودة في البقدونس تعطي خصائص مضادة للجراثيم وخصائص مضادة للفطريات، مما يجعله مفيد لعلاج حب الشباب، والبثور، والعدوى الجلدية وتطهير المسام .

  • يجب تجنب استخدام زيت البقدونس مباشرة على الوجه لأنها يمكن أن يحرق الجلد، ولذلك يجب تخفيف زيت البقدونس مع زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز ثم استخدامه على الوجه، وتركه لمدة 30 دقيقة ثم شطفه .
  • مزج البقدونس مع خل التفاح وعصير التفاح وزيت شجرة الشاي يمكن أن يساعد أيضا في الحفاظ على نضارة البشرة وعلاج المشاكل الجلدية .
  1. الحفاظ على نضارة البشرة :

تناول البقدونس بكثرة يساعد على تحقيق توازن إفراز الزهم الزائد في البشرة الدهنية، كما أنه يساعد أيضا على تنقية المسام التي قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب، والزنك في البقدونس يسيطر على التهاب الجلد ويعزز تجديد البشرة، كما أنه يقلل من الاحمرار ويقلل من مشاكل حب الشباب .

  1. القضاء على الجذور الحرة :

يحتوي البقدونس على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من ضرر الجذور الحرة ويؤخر علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد .

  1. الحفاظ على صحة الجلد :

البقدونس يحتوي على معادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والنحاس والزنك والتي هي ضرورية للحفاظ على صحة الجلد، ويمكن استخراج العصير من أوراق البقدونس ومزجها مع 200 مل من الماء، وشرب هذا العصير يوميا للحصول على بشرة صحية .

  1. منع ظهور حب الشباب :

أخذ بعض البقدونس في وعاء وهرسه باستخدام ملعقة أو شوكة، وإضافة 2 ملعقة صغيرة من العسل إليه ومزجه جيدا حتى يختلط العسل باللون الأخضر، يوضع هذا الخليط على الوجه ويغسل بعد 10 دقائق، ثم يتم وضع مرطب مناسب لبشرتك .

  • كل من العسل والبقدونس يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم تعمل على التخلص من البثور و إبقاء البشرة ناعمة، ومن الافضل استخدام أوراق البقدونس الطازجة بدلا من البقدونس المجفف
  1. تحضير غسول معالج للبشرة في المنزل :

يمكنك أيضا استخدام البقدونس المجفف كعلاج للبشرة، حيث يمكن أخذ ملعقة من أوراق البقدونس المجفف وإضافته إلى 200 مل من الماء، وغليه لمدة 20 دقيقة على الأقل، وإزالته من على النار وتركه حتى يبرد في درجة حرارة الغرفة، ويمكن استخدام هذه المياه لشطف الوجه مرة واحدة أو مرتين في اليوم.

  1. يمنع البقع الداكنة وتلون الجلد :

البقدونس يفيد في الحد من ظهور بقع داكنة وملونة في الجلد، وخليط البقدونس والعسل وعصير الليمون يمكن أن يكون علاج فعال للبقع الداكنة في الجلد، حيث يتم اخذ حزمة واحدة متوسطة الحجم من أوراق البقدونس ونقعها في ماء دافئ، ثم سحقها بالهاون، وإضافة 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون و 1 ملعقة كبيرة من العسل الخام، وهرسها بشكل جيد، وتطهير بشرتك بهذا المنظف اللطيف مع التركيز على مناطق الرؤوس السوداء، وتركه لمدة 20 دقيقة ثم شطفه.

  1. منظف للبشرة :

في الخلاط مزج قليل من البقدونس مع الزبادي، وطحنه حتى تتكون عجينة ناعمة، و إضافة ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان وبضع قطرات من زيت شجرة الشاي، و استخدامه كمنظف للوجه والعنق ونتركه لمدة 15 دقيقة، ثم غسله ويترك الوجه حتى يجف .

شاهد هنا :   تعرف على فوائد الفليفلة الخضراء والحمراء
  • استخدام هذا الخليط  ثلاث مرات في الأسبوع لإزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ المتراكمة من الوجهه .
  1. الحصول على بشرة متوهجة :

يمكن استخدام البقدونس للحصول على بشرة متوهجة، حيث يتم أخذ حزمة من أوراق البقدونس و هرسها بالشوكة لاستخراج العصير، ويضاف الماء المغلي المقطر إليه وتركه حتى يبرد، ثم إضافة 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون، 3 قطرات من زيت شجرة الشاي و 3 قطرات من الزيت العطري الروزماري، ويمكن تخزينه في الثلاجة، وعند استخدامه يتم وضع كرة القطن في الخليط ودهنه على الوجه في حركات دائرية .

  • هذا الخليط يساعد على تحقيق التوازن في مستوى الرقم الهيدروجيني للجلد وقتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب، وهذا سوف يعالج البشرة الدهنية والتهاب الجلد .
  1. بلسم للبشرة :

فرك البقدونس الطازج او المجفف على البشرة يمنع تهيج البشرة تجاه لدغات الحشرات، وعند التعامل مع الدمامل، فإنه يستخدم مغلي البقدونس في الماء ووضعه على المناطق المتضررة لبضع ساعات، كما أنه يساعد على علاج النمش والبقع، وكذلك استخدام زيت بذور البقدونس يمكن أن يساعد على علاج الكدمات .

فوائد البقدونس للشعر :

  1. علاج تساقط الشعر :

البقدونس غني بالمواد المغذية الهامة التي تعالج نقص التغذية الذي يؤدي إلى فقدان الشعر، وقد استخدم البقدونس تقليديا بمثابة منشط ومطهر لفروة الرأس مما يساعد على التحكم في فقدان الشعر، كما أنه يحتوي على مادة الابيجينين، وهو الفلافونويد المضاد للأكسدة الذي يسيطر على تساقط الشعر من خلال تنظيم الجينات، حيث يمكن هرس حفنة من البقدونس وإضافة إليها 100 مل من الماء، ووضع الخليط على فروة الرأس الرطبة، ولفي شعرك بمنشفة وتركه لمدة ساعة، ثم غسله بالشامبو .

  1. الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر :

يحتوي البقدونس على كمية عالية من النحاس والذي يساعد على الاحتفاظ باللون الطبيعي للشعر، حيث يمكن أن يستخدم موضعيا، أو يمكن أن تؤخذ منه كميات كبيرة في النظام الغذائي .

  1. يعزز نمو الشعر :

البقدونس مفيد للغاية لتعزيز نمو الشعر، حيث أن فرك بذور البقدونس المجففة على فروة الرأس وتدليك فروة الرأس بها يساعد على تنشيط الدورة الدموية مما يعزز نمو الشعر، وتكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع لمدة شهرين للحصول على شعر طويل وكثيف .

  1. الحصول على شعر حريري وأملس :

علاج الشعر بالبقدونس يمكن استخدامه للحصول على شعر ناعم وأملس، وغلي الماء في وعاء، وإضافة إليه قليل من البقدونس وتركه على نار خفيفة لمدة 10 دقائق، ثم إخراج الأوراق ومزجها جيدا للحصول على عجينة ناعمة، ووضع العجينة على الشعر بعد تنظيف الشعر وفروة الرأس بالشامبو، وتركه لمدة ساعة ثم غسله.

  1. يمنع عدوى القمل :

استخدام عجينة البقدونس على فروة الرأس يساعد أيضا على التخلص من الإصابة بالقمل .

  1. يستخدم بمثابة شطف للشعر :

البقدونس يعتبر شطف فعال للشعر لإضفاء تألق إلى الشعر، وكل ما عليك القيام به هو اغلي بعض الماء وإضافة إليه حفنة من أوراق البقدونس، وتركه على نار خفيفة لمدة 30 دقيقة حتى يتحول إلى اللون الأصفر، وإضافة عصير الليمون إليه وتركه حتى يبرد، وشطف الشعر به بعد غسل الشعر بالشامبو .

  1. التخلص من قشرة الرأس :

غسل شعرك بمستخلص أوراق البقدونس يساعد على التخلص من قشرة الرأس .

نتيجة التقييم
[Total: 1    Average: 4/5]

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.