حقيقة خبر إعدام محمد مرسي الرئيس الشرعي يجر مصر إلى حرب أهلية

خبر الموافقه على إعدام محمد مرسي الرئيس الشرعي يجر مصر إلى حرب أهلية قد تكون طويلة المدى بعد إعلان الإفتاء على الموافقه على تنفيذ الإعدام بحق مرسي.

إعدام محمد مرسي

وافقت الإفتاء على إعدام الرئيس السابق محمد مرسي  في عدة قضايا تم إتهامه بها , وذلك بعد توليه الرئاسة المصرية عن طريق الترشيحات بعد عزل محمد حسني مبارك.

وقد كشفت وسائل إعلام مصرية عن موافقة مفتي مصر الدكتور شوقي علام على تأييد تنفيذ حكم الإعدام بحق الرئيس السابق محمد مرسي في قضية التخابر والهروب من سجن وادي النطرون.

وأوضحت مصادر بدار الإفتاء بحسب صحيفة « مصراوي » أن المفتي أرسل رده في سرية تامة إلى محكمة الجنايات والذي يفيد بموافقة دار الإفتاء على قرار المحكمة، التي قررت إحالة أوراق المتهمين إلى المفتي.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أحالت في وقت سابق أوراق الرئيس الأسبق محمد مرسي وعدد من قيادات الإخوان إلى مفتي مصر لإبداء الرأي الشرعي في إعدامهم لاتهامهم في قضية اقتحام السجون المعروفة إعلاميا باسم « الهروب الكبير ».

شاهد هنا :   لم يمنعهم إعاقتها صور إسراء الطويل تبكي في المحكمة وحبسها 45 يوم

موقف الإخوان من اعلان اعدام محمد مرسي

تجاهلت جماعة الإخوان المسلمين، محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى، وعدد من قيادات الجماعة، فى قضية التخابر مع “قطر” المقرر النطق بالحكم فيها غدا السبت، والتى قررت المحكمة فى وقت سابق تحويل أوراق 6 من قيادات الجماعة لمفتى الجمهورية، ولم تذكر القضية إلا فى بيان وحيد صادر عن تحالف الإخوان. وانشغلت قيادات الجماعة، بأزمتهم الداخلية، ومحاولة حل أزمة أخرى مع حلفاء الإخوان خاصة الجماعة الاسلامية، وحزب الوسط بعد هجوم بعد كوادر الجماعة على رئيس حزب الوسط أبو العلا ماضى. وقال عز الدين دويدار، القيادى الإخوانى ، معلقا على أزمة الإخوان :” كتير من الناس يقولون، هو ليه حاملى راية التغيير والإصلاح في الإخوان مايطرحوش رؤيتهم فى ملفات الثورة والدعوة عشان الناس تقتنع بهم وتكمل معهم بدل ما هم شغالين في موضوع الانتخابات والمؤسسات والبيانات والمكاتب وبيصارعوا مع الفريق القديم “. وأضاف فى تصريح له عبر صفحته على “فيس بوك”:” لأن إحنا أصلا من جانبنا مش فى صراع على كيانات ولا مناصب ولا بننتصر لأشخاص محددين، قد نكون مختلفين حتى مع اللجنة العليا الحالية وأسلوب إدارتها للأزمة ، لكن كلنا فى إطار قيمى واحد فى مفاصلة مع التيار القديم، مفاصلة حول قيم المؤسسية والشورى والرقابة والمحاسبة أيا كانت نتائج الشورى ، لأن غياب القيم هى من جعلنا نسير لسنوات نخوض معارك مصيرية بدون رؤية وبدون محاسبة، فسقطت الجماعة فى الفخ تلو الفخ والأزمة تلو الأزمة والمحنة تلو المحنة، ولم يحاسب أحد ولم تحدث مراجعة ولا إعادة تموضع بعد كل مرحلة ناتج عن مؤسسات لها قيم شورية راسخة” . وتابع:”نحن نعيد بناء قيم و مؤسسات الجماعة، وعندما تكتمل المؤسسات المنتخبة وتكون منضبطة بمعايير الشورى، بالضرورة تتأسس لقيم المحاسبة والمراجعة والمؤسسية وتتخلص من سطوة مراكز القوى والنفوذ”. عصام تليمة، مدير مكتب يوسف القرضاوى السابق، سعى لإصلاح العلاقة بين الإخوان وحزب الوسط، بعد هجوم قيادات التنظيم على ابو العلا ماضى، عقب انتقاده سياسة الجماعة، وطالب تليمة، من الإخوان التوقف عن الهجوم على كل من أبو العلا ماضى أو محمد محسوب، مشيرا فى مقال له على أحد المواقع التابعة للإخوان، إلى أن “ماضى ومحسوب” هما أول من ساعدا الجماعة عقب عزل محمد مرسى. من جانبه قال طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن التنظيم لم يعد يشغله محمد مرسى حتى قبل أيام من ذكرى عزله، وأصبحت الأزمة الداخلية وخلافاتهم مع الحلفاء فى الخارج هو كل من يشغل اهتمامتهم خاصة فى ظل الخسائر المتتالية للتنظيم فى الوقت الحالى.

شاهد هنا :   حقيقة سؤال السيسي لمبارك حول ملكية ''تيران وصنافير''

موعد اعدام محمد مرسي

هذا وقد تم وضع وقت لتنفيذ حكم الإعدام بحق الرئيس السابق محمد مرسي وهو في الشهر الحالي من شهر رمضان المبارك 2016, وذلك في يوم الإنقلاب والثوره كما أسموه 24 رمضان 1437هـ.

 

هذا وقد استهجن المتابعون على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم اعلان دار الافتاء المصرية في قرار رسمي جاء لها بالموافقة علي تنفيذ حكم الاعدام علي الدكتور محمد مرسي يوم 24 رمضان القادم. ومنذ اعلان الخبر تصدر هشتاج #انقذوا_الرئيس_مرسي.

المصدر: متابعات

حقيقة خبر إعدام محمد مرسي الرئيس الشرعي يجر مصر إلى حرب أهلية

About the author

عبير محمد

عبير من مصر العربية ادرس في كلية الإسكندرية إعلام دائماً ما ابحث عن كل ماهو جديد في عالم الموضه وغيرها من الأناقه وحالياً انتظر الشهادة في عالم الإعلام

Be the first to comment

Leave a comment

Your email address will not be published.



This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.