سبب خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي تقرير واخبار بريطانيا 24-6-2016

من الأخبار المهمة اليوم هو التصويت حول خروج بريطانيا وماهو سبب خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي تقرير واخبار بريطانيا 24-6-2016.

سبب خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي

في عملية إنتخابية وتصويت من البريطانيين حول هل يتم التأييد في بقاء بريطانيا في الحلف الإوربي ام يتم الخروج والإستقلال من الإتحاد الأوربي.

حيث بداء الناخبون في التصويت حول بقاء او خروج بريطانيا من الإتحاد الأوربي ووصل الموتون والناخبون في درجة 52% من الناخبين الخروج من الاتحاد الأوروبي، فيما صوت 48% لصالح الاستمرار به، وتباينت اتجاهات الناخبين بشكل واضح من منطقة لاخرى في المملكة المتحدة، أذ اختارت انجلترا وويلز الخروج من الاتحاد، فيما اختارت اسكتلندا البقاء، وكانت المحصلة النهائية هي انهاء عضوية بريطانيا في الاتحاد التي استمرت 43 عاما.

وسرعان ما توالت ردود الافعال على نتائج الاستفتاء، اذ اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، الذي دعا الناخبين لاختيار البقاء في الاتحاد الاوروبي، أنه سيتنحى من منصبه بحلول شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري، وذلك لإتاحة الفرصة امام قيادة جديدة يمكنها ان تبحث صيغة جديدة لعلاقة بريطانيا بالاتحاد.

وعلى الجانب الآخر عبر نايجل فاراج، زعيم حزب الاستقلال، الذي طالب الناخبين بالخروج من الاتحاد الاوروبي، عن سعادته الغامرة بنتيجة التصويت، وقال ان هذا هو يوم “استقلال بريطانيا”، ووصف نتيجة التصويت بأنها “انتصار للمواطن العادي”.

Advertisement

ردود الافعال كانت ايضا واسعة في أوروبا، اذ وصف وزير الخارجية الالماني فرانك والتر شتاينماير التصويت لخروج بريطانيا من الاتحاد بأنه “يوم حزين لأوروبا ولبريطانيا”.

ماذا قال رئيس الحكومة عقب التصويت

سبب خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي

قال رئيس الحكومة الايطالية ماتيو رينزي في روما إن البيت الاوروبي بات بحاجة الى ترميم عقب قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الاوروبي.

وقال في معرض دعوته لاصلاح الاتحاد “اوروبا بيتنا، وبيت اولادنا واحفادنا. نعلم ان هذا البيت بحاجة الى ترميم وتجديد، ولكنه سيظل بيتنا في المستقبل.”

وقال “لقد قال البريطانيون كلمتهم، ونحن نحترمها ولكن علينا طي الصفحة وفتح صفحة جديدة.”

انغيلا ميركل  تحذر من التسرع

160624114443_eu_640x360_epa

ذرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الجمعة الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي من التسرع في التوصل الى استنتاجات حول قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد لأن من شأن ذلك زيادة مخاطر تقسيم اوروبا.

وقالت ميركل “علمنا بقرار الشعب البريطاني بكثير من الاسف، فليس من المشكوك فيه ان القرار يعد ضربة لاوروبا ولمشروع الوحدة الاوروبية. ولكن العواقب المترتبة على القرار تعتمد على استعدادنا ورغبتنا – نحن الدول الـ 27 المتبقية في الاتحاد – على الا نستخلص دروس مبسطة ومتسرعة من الاستفتاء الذي جرى في بريطانيا، فمن شأن ذلك زيادة الانقسام في اوروبا.”

لا خطر على موظفي الإتحاد الأوربي بعد خروج بريطانيا

طمأن يان كلود يونكر البريطانيين الذين يعملون في هيئات الاتحاد الاوروبي التنفيذية بأن وظائفهم ليست في خطر عقب تصويت بريطانيا للخروج من الاتحاد.

يذكر ان الوظائف الرسمية في الاتحاد الاوروبي حكر على مواطني دول الاتحاد، وسيخسر الموظفون البريطانيون هذه الصفة عندما تكمل بلادهم عملية خروجها.

وكتب يونكر للموظفين البريطانيين يخبرهم بأنهم لن يجبروا على ترك وظائفهم.

 

المصدر: بي بي سي

Advertisement

POSTQUARE