التعرف على موعد اخراج زكاة الفطر , وكم هيا زكاة الفطر ووقتها

بعد يومين رح ينتهي شهر الخير والرحمة والبركه والغفران, وتبداء أيام العيد وهنا يمكنكم التعرف على موعد اخراج زكاة الفطر , وكم هيا زكاة الفطر ووقتها.

موعد اخراج زكاة الفطر

إن زكاة الفطر فريضة من الفرائض، وقد دل على فريضتها الكتاب والسنة والإجماع هى الطعام الذى يخرجه الإنسان فى آخر رمضان، ومقداره صاع، قال ابن عمر – رضى الله عنهما». فرض النبى – صلى الله عليه وسلم – زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير. وقال ابن عباس – رضى الله عنهما»: «فرض النبى – عليه الصلاة والسلام – أن صدقة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين. «فهى من الطعام السائد بين الناس، وهو الآن التمر واللبن والأرز، وإذا كنا فى مكان يطعم الناس فيه الذرة تخرجها ذرة، أو زبيباً. قال أبوسعيد الخدرى – رضى الله عنه: «كنا نخرجها على عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صاعاً من طعام، وكان طعامنا التمر، والشعير، والزبيب والأقط وزمن إخراجها صباح العيد قبل الصلاة: لقول ابن عمر – رضى الله عنهما «وأمر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة»، وهذا حديث مرفوع. وفى حديث ابن عباس – رضى الله عنهما: «من أداها قبل الصلاة فهى زكاة مقبولة، ومن أداها بعدها فهى صدقة من الصدقات». ويجوز أن تقدم قبل العيد بيوم أو يومين، ولا يجوز أكثر من ذلك لأنها تسمى زكاة الفطر، فتضاف إلى الفطر، ولو قلنا بجواز إخراجها بدخول الشهر كان اسمها زكاة الصيام، فهى محددة بيوم العيد قبل الصلاة، ورخص فى إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين. وأما الزيادة على الصاع فإن كان على وجه التعبد واستقلالاً للصاع فهذا بدعة، وإن كان على وجه الصدقة لا الزكاة فهذا جائز ولا بأس به ولا حرج، والاقتصار على ما قدره الشرع أفضل، ومن أراد أن يتصدق فليكن على وجه مستقل. ويقول كثير من الناس: يشق على أن أكيل ولا مكيال عندى فأخرج مقداراً أتيقن أنه قدر الواجب أو أكثر وأحتاط بذلك فهو جائز ولا بأس به.

شاهد ايضاً :   برنامج نفسنة قناة القاهرة والناس حول مشاهدة الشباب للأفلاح الإباحية

الشيخ العريفي يتحدث عن وقت زكاة الفطر

كما يمكنكم الإستماع لمن لا يجيد القراءه إلى الشيخ السعودي محمد العريفي عن ماهو الوقت لكل مسلم بأن يقوم بإخراج زكاة الفطر ووقتها تحديداً.

المصدر: متابعات

[Total: 0    Average: 0/5]

Advertisement

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق