مجلس النواب اليمني يعقد اول جلساته اليوم 13-8-2016 فيديو ونص صحافة نت

بعد الإعلان سابقاً عن إنعقاد مجلس النواب اليمني ” البرلمان اليمني” في العاصمة اليمنية صنعاء من قبل اعضاء المواليين للحوثيين والمؤتمر الشعبي العام.

 

تفصايل انعقاد مجلس النواب اليمني

انتهت جلسة لمجلس النواب دعا لها صالح في صنعاء بالمواقفة على محضر الاتفاق الموقع بين حزب المؤتمر التابع له و مليشيا الحوثي (انصار الله) والتي قضت بتشكيل مجلس سياسي بين الجانبين لإدارة البلاد وفقا لما أعلن عنه قبل اسبوعين.

ورأس الجلسة رئيس المجلس يحي الراعي، فيما لم يتم الكشف عن اسماء الاعضاء الذين حضروا، واكتفى الراعي بالقول ان النصاب إكتمل، لكن قناة اليمن الخاضعة لسيطرة المليشيا قالت ان عدد الاعضاء تجاوز الـ140 عضواً.

وأعلنت هيئة رئاسة المجلس جدول الاعمال والذي تكون من جلسة افتتاحية واستعراض المحضر السابق ومناقشة خلو المقاعد التي توفي اعضائها والتي بلغت 26 عضوا.

وفي بداية الجلسة استعرض المجلس محضر الجلسة السابقة المنعقدة بتأريخ 22 ديسمبر 2014م بعد اقتحام صنعاء بشهرين، فيما قرأ الكلمة الافتتاحية النائب عن حزب المؤتمر اكرم عطية.

Advertisement

وخلال الجلسة طالب النائب عن حزب المؤتمر والموالي لجماعة الحوثي عبده بشر بإدراج وثيقة الاتفاق الموقع بين المؤتمر والحوثيين الى جدول الاعمال، وهو ما وافق عليه الراعي الذي قال بأنه تلقى طلبا من 74 عضوا تطالب بهذا الإجراء، وقرأ ورقة الطلب النائب المؤتمري عزام عبدالله صلاح.

وفي الجلسة التي لم تستمر لأكثر من ساعة تناوب عدد من الاعضاء على إلقاء كلمات قصيرة.

حيث طالب عبده بشر بإعلان منصب رئيس الجمهورية شاغرا، وتوجيه رسائل الى البرلمانات العربية والدولية لشرح الوضع في اليمن كما طالب مراسلة السفارات الاجنبية لدعوتها للعودة الى صنعاء.

كما ألقى النائب المستقل الموالي للحوثيين احمد سيف حاشد كلمة قصيرة، اضافة الى كلمة مقتضبة لعبدالباري دغيش النائب عن إحدى دوائر محافظة عدن.

يحي الراعي الذي أدار الجلسة بأسلوبه الساخر شكر اعضاء المجلس وطالبهم بتمثيل اليمن بكافة محافظاتها داخل المجلس.

وفي حين اكد الراعي انه تفاجئ بحضور الاعضاء، طالبهم بتحمل مسؤوليتهم، مؤكدا انه الاعضاء المتغيبون لازالت امامهم فرص العودة الى اليمن، وان يد الحوار مفتوحة امام الجميع، وأن المجلس سيكون للم الشمل.

وانتهت الجلسة بالموافقة على محضر الاتفاق بين صالح والحوثيين، بطريقة التزكية الجماعية وبطلب من رئيس المجلس يحي الراعي، ولم يصوت عليها بالطريقة المعروفة في التصويت داخل المجلس.

ولم تعلن الجلسة اسماء النواب الذين حضروا، ولم يتم التعرف على هويات الاعضاء الحاضرين والكتل البرلمانية التي ينتمون إليها.

وذكرت قناة اليمن التي بثت الجلسة بشكل مباشر ان النائب عن حزب الإصلاح زياد علي صغير شامي حضر الجلسة، فيما تقول مصادر اخرى ان نواب من كتل سياسية اخرى حضروا الجلسة.

تحديث 1 اليوم 13/08/2016

تشهد سماء العاصمة صنعاء الان تحليقا كثيف لطيران التحالف العربي الذي تقودة السعودية .

وقال سكان محليون ل”يمن24″ ان طيران التحالف يحلق الان في سماء صنعاء دون شن اي غارات على مواقع الانقلابيين حتى اللحظة.

وكان طيران التحالف قد استهدفت فجر اليوم مقر الفرقة الاولى مدرع بعدة غارات جوية.

ويأتي تحليق الطيران بعد اقل من ساعة على فشل جلسة مجلس النواب التي دعى اليها الانقلابيون لشرعنة مجلسهم السياسي ولم يكتمل النصاب القانوني للأعضاء حيث حضر 74 عضوا فقط من اصل 301.

 

متابعات اخبارية

Advertisement

POSTQUARE

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق