اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

مبادرة كيري لحل الأزمة باليمن اخر اخبار اليمن 27-8-2016

مبادرة كيري لحل الأزمة باليمن اخر اخبار اليمن 27-8-2016

أغفلت وسائل الاعلام اليمنية والعربية في تعاطيها مع المبادرة الأمريكية التي اعلنها امس، وزير الخارجية جون كيري من مدينة جدة السعودية لحل الازمة اليمنية،العديد من النقاط المهمة لتلك المبادرة التي وصفها كيري بالمقاربة العقلانية والمنطفة للجميع على حل سياسي وأمني متوزان للأزمة اليمنية ووقف الحرب التي قال أنها استمرت وقتا اطول مماينبغي،مؤكدا أن مبادرة بلادع المتوافق عليها خليجا ،تقوم على تشكيل سريع لحكومة وحدة وطنية بالمناصفة بين طرفي الأزمة اليمنية أي حكومة يمنية بالمناصفة بين طرف الحوثيين وحليفهم صالح من جهة والحكومة الشرعية المعترف بها دوليا من جهة أخرى.قبل قيام الحوثيين وحلفائهم بالانسحاب من العاصمة والمدن اليمنية وتسليم السلاح ومنصة الصواريخ الى طرف ثالث،لم يكشف عن هويته وما اذا كان طرفا دوليا أو محليا. وهذا الطرف الثالث اثار لغطا كبيرا في الشارع اليمني،حيث أن كل المرجعيات الخاصة بحل الازمة اليمنية لاتنص ولاتؤيد مثل ذلك التوجه الذي أعلن المتحدث باسم الحكومة اليمنية راجح بادي في حديث فضائي امس لقناة سكاي نيوز عربية عن رفض الحكومة له باعتباره شرعنه للانقلاب ومساواة للحكومة الشرعية والانقلابيين عليها وفقا لقرارات مجلس الامن وكل المرجعيات الأممية والاقليمية والمحلية.
قال كيري أن كل دول الخليج التي اجتمع بممثلين لها أمس بجدة وكذلك ألمح إلى دول أخرى،باتت على قناعة بعدم امكانية تحقيق اي حسم عسكري باليمن، وهو مايعني أن دول الخليج وبمقدمتها السعودية أبلغته بقناعتها باستحالة حسمها للوضع عسكريا باليمن ومطالبتها له بتبني مبادرة حل سلمي وأمني متزامن للازمة اليمنية رغم ان الحوثيين سارعوا للرد عليها بتأكيد متحدثهم ورئيس وفدهم التفاوضي محمد عبدالسلام بتمسكهم بمرجعيات حل شامل للازمة يبدأ بوقف فوري للحرب وانهاء الحصار اضافة الى رد الجماعة على مخاوف كيري من هجمات صواريخهم الايرانية على السعودية باعلانهم اطلاق صاروخ باليستي على شركة رامكوا بجازان السعودية ،سارع اعلام المملكة الى الاعلان عن اعتراض قوات الدفاع الجوي له بسماء جازان.
حمل الموقف الأمريكي تأكيدات رسمية بعدم دعم واشنطن لاي توجه سعودي لحسم عسكري للوضع بصنعاء وشمال اليمن، وتفضيلها خيار الحل السلمي واشراك الحوثيين في حكومة وحدة يمينة ومنحهم حق الشراكة في ادارة الدولة رغم تأكيد وزير خارجيتها أنهم لايشكلون إلا أقلية صغيرة جدا بين الشعب اليمني.حيث قال كيري “اتفقنا على تجديد المحادثات على أسس سياسية وأمنية في ذات الوقت من أجل التوصل إلى حل شامل”.
وأكد أن المرحلة الأولى من الحل ستتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية وانسحاب المسلحين من العاصمة صنعاء ومناطق أخرى ونقل كل الأسلحة الثقيلة بما فيها الصواريخ البالستية التي في أيدي الحوثيين إلى طرف ثالث.وفقا لتأكيد بي بي سي عربية.
كيري أبدي قلقه ايضا – في حديثه بالمؤتمر الصحفي المشترك امس،مع نظيره السعودي عادل الجبير- من هجمات الصواريخ التي تستهدف الاراضي السعودية ونسي بالمقابل ماتفعله غارات مقاتلات التحالف السعودي ضد اهداف مدنية في اليمن، سارع للتأكيد بتلقيه تعهد من السعودية وحلفائها بالتحقيق في تلك الغارات التي طالت مدنيين باليمن.
باختصار خطة كيري لم تقدم أي جديد على ماسبق وأن طرحه المبعوث الأممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ ورفضه الحوثيين وحلفائهم،ومبادرته لم تتضمن أي ضمانات مطلوبة بامكانية تقبل الحوثيين لخارطته التي ضمنها تهديد مبطن باللجوء الى اجراءات دولية اكتفى بوصفها بالمناسبة دون الافصاح عنها وما اذا كانت عسكرية وفقا للبند السابع كما هو متوقع من المجتمع الدولي في ظل استمرار “تعنت” الحوثيين وحلفائهم عن القبول بالحل السلمي وفقا للمرجعيات الدولية لحل الأزمة كما اتهمهم بذلك المتحدث الاقليمي للخارجية الأمريكية في حديث له امس مع قناة الجزيرة.

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *