التخطي إلى المحتوى
من هي كريمة عبود  الفلسطينية ومتى مولد كريمة عبود ومتى وفاة كريمة عبود معلومات كاملة
متى بدأت كريمة عبود التصوير

من هي كريمة عبود  الفلسطينية , ومتى مولد كريمة عبود ومتى وفاة كريمة عبود معلومات كاملة حول المصورة الفلسطينية كريمة عبود.

من هي كريمة عبود  الفلسطينية

كريمة عبود، هي أول مصورة فلسطينية وقد ولدت عام 1894بمدينة الناصرة، ورحلت عن عمر يناهز 46 عام فقد توفت عام 1940، والدها هو القس سعيد عبود وتنتمي أسرتها لبلدة الخيام الجنوبية حيث تنتمي أصولها للبنان، وقد نزحت أسرتها في القرن التاسع عشر إلى مدينة الناصر، وقام عدد من أفراد أسرتها بالعمل في التبشير بالديانة المسيحية والإنجيل.

من هي كريمة عبود الفلسطينية
من هي كريمة عبود الفلسطينية

 متى بدأت كريمة عبود التصوير

في الناصرة تعلمت المراحل الأولية، وفي القدس المراحل الثانوية، والأكاديمية في بيت لحم مولد المسيح بينما تعلمت كريمة عبود حرفة التصوير لدى أحد المصورين الأرمن في القدس، وشرعت في ممارسة المهنة منذ عام 1913. وكان والدها أهداها آلة تصوير فتعلقت بها وراحت تلتقط الصور للمدن والأماكن الطبيعية والمعالم التاريخية، ولأبناء عائلتها والأصدقاء.

 متى بدأت كريمة عبود التصوير
متى بدأت كريمة عبود التصوير

ثم افتتحت استوديو لتصوير النساء في بيت لحم، وكان من شأن هذا الاستوديو أن أتاح للعائلات المحافظة تصوير النساء بلا حرج. ثم افتتحت مشغلاً لتلوين الصور وإكسابها لمعاناً وبريقاً , وفي تلك الأثناء كانت تلتقط الصور المختلفة للمدن الفلسطينية الخمس: بيت لحم وطبرية والناصرة وحيفا وقيسارية. وانتشرت صورها بالتدريج في منازل العائلات المترفة في دمشق والسلط وبيروت والشويفات. وأمكن العثور على مجموعة ثانية لها تعود إلى سنة 1913، وهي تتألف من صور التقطت داخل الاستوديو لنساء بأزيائهن الجميلة.

البومات كريمة عبود

في صيف 2006، تم الأعلان عن البومات من تصوير كريمة عبود لدى جامع مقتنيات قديمة، وهو إسرائيلي من مدينة القدس وتوفيت ودفنت في بيت لحم تاركةً مئات الصور التي تجسد مرحلة هامةً في التاريخ الفلسطيني الحديث.

إنجازات كريمة عبود

وقامت كريمة عبود بإفتتاح مشغل من أجل تلوين الصور وإعطاءها نوعا من البريق واللمعان ، في الوقت الذي كانت تقوم بإلتقاط الصور لخمس مدن في فلسطين ، وهي قيسارية وحيفا والناصرة وطبرية وبيت لحم، حيث كانت تلتقط صورا جميلة لنساء فلسطينيات يرتدين زي جميل.

البومات كريمة عبود
البومات كريمة عبود
البومات كريمة عبود
البومات كريمة عبود

وفي عام 2006، تم إعلان عن ألبومات قامت كريمة عبود بتصويرها، فقد قامت بالعمل عند إسرائيلي يقوم بجمع المقتنيات القديمة، وقد توفت عام 1940وتم دفنها ببيت لحم، وقد تركت لنا صورا جميلة تصور لنا مرحلة هامة في تاريح فلسطين حيث كانت صورها تعبر عن البيئة والأصالة وتاريخ هذه الفترة التاريخية في فلسطين.

كما قامت بإفتتاح مشغل يكون لتلوين الصور حتي يعطي لها اللمعان والبريق، كما إشتهرت كريمة عبود وكانت تقوم بالتصوير في خمسة مدن فلسطينية حيث ذاعت شهرتها وهذه المدن هي حيف، طبرية، قيسارية، الناصرة، وبيت لحم، وكانت صورها قد إنتشرت على مستوى كبير وخصوصا العائلات الثرية، الموجودة في بيروت ودمشق والشويفات وأيضا السلط.

لم تتزوج كريمة وبقيت عزباء في مدينة بيت لحم مع أختها المربية مثيل عبود أولى المعلمات في مدينة الناصرة.

وفاة كريمة عبود

وفاة كريمة عبود
وفاة كريمة عبود

توفت المصورة المعروفة وأول مصورة فتوغرافية في فلسيطن كريمة عبود بعد عمر حافل بالعطاء في مجال التصوير , ولم تتزوج في حياتها , وقد شغفها التصوير حبها وكان التصوير هو كل حياتها.

توفت كريمة عبود في عام  1955 (العمر 59 سنة) في الناصرية في فلسطين.

المصدر: ويكيبيديا

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.