التخطي إلى المحتوى
عبد الرحمن بن عمر الصوفي في خربشات قوقل اليوم 7 ديسمبر 2016

قامت قوقل اليوم الأربعاء 7 ديسمبر 2016 في وضع احدى خربشاتها والتي تهتم بالخربشات العربية وهيا ذكرى الراحل المسلم عبد الرحمن بن عمر الصوفي .

قامت اليوم قوقل بوضع شعار لصورة للذكرى السنوية للعالم المسلم عبد الرحمن بن عمر الصوفي في ذكرى له وذلك في محرك البحث قوقل العربي في السعوديه ومصر والأردن والعراق والإمارات.

عبد الرحمن بن عمر الصوفي في خربشات قوقل اليوم 7 ديسمبر 2016
عبد الرحمن بن عمر الصوفي

من هو عبد الرحمن بن عمر الصوفي

عبد الرحمن الصوفي هو أبو الحسين عبد الرحمن بن عمر الصوفي أحد أشهر الفلكيين والمهندسين العرب (291 هـ – 376 هـ / 903 – 986م) عالم فلك مسلم من القرن التاسع الميلادي. اسمه الخماسي عبد الرحمن بن عمر بن سهل الصوفي الرازي. ولد بالري في بلاد فارس في 9 محرم 291 هـ (الموافق:7 ديسمبر 903 م)، اتصل بعضد الدولة البويهي. وهو يعتبر من أوائل الذين قالوا بأن الأرضكروية[بحاجة لمصدر] بعد إراتوستينس الذي كان قد أثبت كرويتها قبل الميلاد، وكان من كبار علماء الفلك. وهو من أعظم فلكيي الإسلام على حد تعبير المؤرخ جورج سارطون. وقد كان صديقاً للخليفة البويهي عضد الدولة الذي اتخذه فلكياً ومعلماً له لمعرفة مواضع النجوم وحركة الأجرام الفلكية. وقد قام عضد الدولة ببناء مرصد خاص للصوفي في شيراز مما ساعده في القيام بإنجازاته الفلكية. وقد توفي الصوفي في 8 محرم 376 هـ (الموافق: 25 مايو 986 م) وعمره 82 عاماً.

 

مؤلفات عبدالرحمن بن عمر الصوفي

للعالم المسلم عبدالرحمن بن عمر الصوفي العديد من المؤلفات والذي اكتشف تدوير الأرض وهو يعتبر العالم الوحيد وأول من إكتشف ذلك ونضع لكم بعض من مؤلفاته .

عبد الرحمن بن عمر الصوفي في خربشات قوقل اليوم 7 ديسمبر 2016

كتاب الكواكب الثابتة (كان العرب القدماء يُسمون النجوم بـ”الكواكب الثابتة” والكواكب بـ”الكواكب السيارة”) يعدّه سارطون أحد الكتب الرئيسة الثلاثة التي اشتهرت في علم الفلك عند المسلمين. أما الكتابان الآخران، فأحدهما لابن يونس، والآخر لألغ بك. ويتميز كتاب الكواكب الثابتة بالرسوم الملونة للأبراج والصور السماوية. ومن أهم مؤلفاته:

  • “كتاب الأرجوزة في الكواكب الثابتة”.
  • “صور الكواكب الثمانية والأربعين”.
  • “رسالة العمل بالأسطرلاب”.
  • “كتاب التذكرة”.
  • “كتاب تطارح الشعاعات”.

وتوجد نسخ من بعض هذه المؤلفات في مكتبات عدد من الدول مثل الأسكوريال بمدريد، وباريس، وأكسفورد.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.