التخطي إلى المحتوى
قوقل تحتفل بـ درية شفيق Doria Shafik’s 108th Birthday
قوقل تحتفل درية شفيق

يحتفل موقع قوقل في محرك البحث العالمي قوقل عن احتفالية قوقل تحتفل بـ درية شفيق Doria Shafik’s 108th Birthday اليوم 14-12-2016 لجيمع الدول العربية والشرق الاوسط.

ويحتفل موقع قوقل عبر خربشاته على صفحتة الرسمية في البحث بكل العظماء والعلماء والمعروفين المشهورين على حسب النمطقة والزمن والمكان

من هي درية شفيق

درية شفيق من مواليد مدينة طنطا في محافظة الغربية ودرست في مدرسة البعثة الفرنسية في طنطا، كما أرسلت ضمن أول فوج طالبات من قبل وزارة المعارف المصرية للدراسة في جامعة السوريية التي كانت في باريس، وكان ذلك على نفقة الدولة.

ماذا قالت قوقل عن درية شفيق

جاء واحد من أبطال الرئيسي لحركة تحرير المرأة المصرية في شكل قوة الأنثى القوية التي المبينة على الوضع الراهن من سن مبكرة. درية شفيق أعرف أنها كانت متجهة لأكثر مما المجتمع نساء عرضت خلال وقتها، حصلت على شهادة الدكتوراه في باريس، أصبح غزير النسوية الناشطة، الفيلسوف والشاعر والمؤلف والمحرر. وكنتيجة مباشرة لجهودها، تم منح المرأة المصرية حق الانتخاب لأول مرة. قادت احتجاجات في البرلمان، بدأ الإضراب عن الطعام، وسافر في جميع أنحاء العالم لنشر حكمة لها.

نشرت دوريا لمجلة عربية تسمى “بنت النيل”، أو “ابنة النيل” (لقب لها)، لتثقيف المرأة المصرية وتمكينها من لعب دور فاعل في أسرهم وفي المجتمع. وجاءت النسخة الأولى في نوفمبر عام 1945 وبيعت على الفور خارج تأجيج الرغبة في التغيير المنهجي الحقيقي.

نحتفل اليوم ما كان ميلاده دوريا في 108th مع شعار الشخصية التي ألهمها على طريق الإصلاح والعدالة: “أن تعرف، أن تكون قادرة، تريد والتجرؤ”.

 

google Doria Shafik’s 108th Birthday

One of the leading champions for the Egyptian women’s liberation movement came in the form of a powerful female force that set out against the status quo from an early age. Doria Shafik knew she was destined for more than what society offered women during her time—she earned a PHD in Paris, became a prolific feminist activist, philosopher, poet, author and editor. As a direct result of her efforts, Egyptian women were granted the right to vote for the first time. She led protests at the Parliament, initiated hunger strikes and traveled around the world to spread her wisdom.

Doria published an Arabic magazine called “Bint Al Nil,” or “Daughter of the Nile” (her nickname), to educate Egyptian women and empower them to play an active role in their families and in society. The first copy came out in November of 1945 and immediately sold out—fueling the desire for real systemic change.

Today we celebrate what would have been Doria’s 108th birthday with a personal motto that inspired her along the path of reformation and justice: “to know, to be able, to want and to dare.”

صور من احتفالات قوقل درية شفيق

قوقل تحتفل بـ درية شفيق Doria Shafik’s 108th Birthday
قوقل تحتفل درية شفيق

 

 

قوقل تحتفل بـ درية شفيق Doria Shafik’s 108th Birthday

مدونة قوقل تنشر خبر عن درية شفيق

في ظل عالمنا المعاصر اليوم، يصعب علينا تصور وقت لم يكن للفتيات والنساء الحق في التعليم، أو في المناصب الحكومية أو الانتخاب أو الترشيح لتمثيل الشعب، واليوم تحتفل صفحة Google الرئيسية في جميع أنحاء الوطن العربي بإحدى الرائدات لمساواة المرأة وحقوقها. اليوم نحتفل في الذكرى الـ108 لميلاد د.درية شفيق‎‎.

ولدت د. درية شفيق في 14 من كانون الأول (ديسمبر) عام 1908، وكانت  فيلسوفة و شاعرة ورئيسة تحرير، وأحد أهم قادة حركة تحرير المرأة في مصر. وركزت على تمكين وتعليم المرأة المصرية وتشجيعها وينسب لها الفضل في حصول المرأة المصرية على حق الانتخاب والترشح في دستور مصر العام 1956.

قامت بتأسيس حركة للقضاء على الجهل والأمية المتفشية بين الفتيات والنساء في عدة مناطق شعبية من القاهرة فأسست مدرسة لمحو الأمية في منطقة بولاق.

نشرت درية مجلة “بنت النيل” والتي كانت أول مجلة نسائية ناطقة بالعربية وموجهة لتعليم وتثقيف المرأة المصرية. أسست في أواخر الأربعينيات حركة ل(التحرر الكامل للمرأة المصرية) عرفت باتحاد بنت النيل، وبعد قيام ثورة 23 يوليو العام 1952 طلبت من الحكومة تحويل اتحاد بنت النيل إلى حزب سياسي فتم الأمر ليصير حزب اتحاد بنت النيل أول حزب نسائي سياسي في مصر.

الناشر: زين كمال المصري، مديرة تسويق المنتجات لشركة Google في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

المصدر

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.