حكم دعاء استقبال السنة الجديدة

حكم دعاء السنة الميلادية الجديدة وكذلك العام الهجري الجديد من كل عام حول ما يسمى دعاء ليلة رأس السنة الميلادية او الهجرية والذي يتم التبادل لدى الكثيرون من المسلمين في الدول العربية والعالم الإسلامي في التهنئة والدعاء وتبادل الأدعية بهذا المناسبة السنوية.

 

هناك الكثير من الإستفسارات حول ماهو حكم دعاء استقبال السنة الجديدة سواء كانت السنة الميلادية والسنة الهجرية , وكانت هناك الكثير من الإستفسارات خلال الأيام الماضية قبل ليلة راس السنة الميلادية التي تطل علينا هذا العام .

 

وسوف نوضح للجميع الحكم في هذه القضية من حكم دعاء استقبال السنة الميلادية الجديدة السنة الهجرية الجديدة كما تم توضيحها من قبل الكثير من العلماء والدعاء .

 

حكم دعاء العام الجديدة

حكم دعاء استقبال السنة الجديدة

حكم دعاء السنة الميلادية الجديدة :  في استفسارات حول الحكم الشرعي حول حكم تهنئة المسلمين لبعضهم برأس السنة الميلادية وتبادل الهدايا والتهاني والرسائل وغيرها من التضاريس التي يقوم بها الكثيرون خلال السنة الميلادية الجديدة .

 

س : هل يجوز للمسلمين تبادل التهاني والدعاء لبعضهم البعض في مناسبة رأس السنة الميلادية الجديدة ؟ بالطبع إنهم يفعلون ذلك لا عن نية الاحتفال به .

شاهد هنا :   صور عيد الكريسماس 2018 يوم عيد ميلاد المسيح

 

الجواب من قبل علماء ودعاء عن طريق موقع اسلام وجواب المعروف وخلال السؤال والبحث تم وضع لكم الإجابة الشافية في هذا القضية من حكم دعاء السنة الميلادية الجديدة كما تم ذكرها .

 

لا يجوز للمسلمين تبادل التهاني بمناسبة رأس السنة الميلادية ، كما لا يجوز لهم الاحتفال بذلك ؛ لما في الأمرين من التشبه بالكفار ، وقد نهينا عن ذلك .

قال صلى الله عليه وسلم: (مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ) رواه أبو داود (4031) ، وصححه الألباني في “صحيح سنن أبي داود” .

ثم إن التهنئة بيوم يعود كل سنة ، تدخل في معنى الاحتفال به واتخاذه عيدا ، وذلك ممنوع أيضا.

والله أعلم .

 

حكم دعاء استقبال السنة الهجرية

 

هنا حكم الدعاء في استقبال السنة الهجرية الجديدة , والذي يرى الكثيرون من المسلمين بأن الدعاء في السنة الهجرية ليست بدعة , بينما يرى الآخرون أنها بدعة يتم إبتداعها , وهنا سوف نتطرق إلى الحكم الشرعي لـ الدعاء في استقبال السنة الهجرية الجديدة .

شاهد هنا :   صور عيد الكريسماس 2018 يوم عيد ميلاد المسيح

 

وفي سؤال حول الحكم الشرعي لـ التهنئة بالعام الهجري الجديد وتبادل التباريك والدعوات  وكذلك حكم كلمة كل عام وانتم بخير بمناسبة العام الهجري الجديد كما ذكره الشيخ والداعية السعودي سلمان العودة .

 

س : حكم التهنئة بالعام الهجري

 

الجواب من قبل موقع صيد الفوائد والذي تم ادراج الفتوى والحكم عن طريق الإدارة على لسان الداعية السعودية سلمان العودة ونضع لكم الجواب عبر الصفحة العربية حول مشروعية التهنئة بالعام الجديد للعام الهجري .

التهنئة بالعام الهجري الجديد من المباحات، وأفضل ما يقال في شأنها أن من هنأك ترد عليه بكلام طيب من جنس كلامه، ولا تبدأ أحداً بها.

وهذا بعينه ما روي عن أحمد في التهنئة بالعيد أنه من هنأه رد عليه، وإلا لم يبتدئ، ولا أعلم في التهنئة بالعيد شيئاً يثبت.

وقد قال أصحابنا من الحنابلة: لا بأس بقوله لغيره: تقبل الله منا ومنك، فالجواب: أي لا بأس بتهنئة الناس بعضهم بعضاً بما هو مستفيض بينهم، وقد يستدل لهذا من حيث العموم بمشروعية سجود الشكر، ومشروعية التعزية، وتبشير النبي –صلى الله عليه وسلم- بقدوم رمضان، انظر ما رواه النسائي (2106)، وتهنئة طلحة بن عبيد الله لكعب بن مالك، وبحضرة النبي –صلى الله عليه وسلم- ولم ينكر عليه، انظر ما رواه البخاري (4418) ومسلم (2769).

قال ابن تيمية –رحمه الله-: قد روي عن طائفة من الصحابة أنهم كانوا يفعلونه، ورخص فيه الأئمة كأحمد وغيره.

وذكر الحافظ ابن حجر مشروعيته، وثمة آثار عديدة في مثل ذلك.

قال أحمد: لا أبتدئ به، فإن ابتدأني أحد أجبته.

وذلك لأن جواب التحية واجب؛ لقوله –تعالى-:”وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها”الآية [النساء:86].

ولم يرد في مثل ذلك نهي، والله –تعالى- أعلم.

ولا يدخل مثل هذا في باب البدع؛ لأنه من محاسن العادات وطيب الأخلاق، ولا يقصد به محض التعبد، هذا ما يظهر لي، والله أعلم.

 

شاهد هنا :   صور عيد الكريسماس 2018 يوم عيد ميلاد المسيح

هذا ونسأل من الله الكريم ان يجعل جميع ايامنا كلها خير وفي رضاء الرحمن وان يجنبنا كل شر ومكروه , وان يبعد عنا شر الأشر .

 

[Total: 0    Average: 0/5]

Advertisement

About the author

الصفحة العربية

مجموعة من الكتاب يتم الجدد والطموحين في مجال الإعلام والصحافة والمعرفة في وضع بعض المواضيع الشبه يوميه هناك من جميع الجنسيات العربية.

Be the first to comment

Leave a comment

Your email address will not be published.



This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.