اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

حكم دعاء استقبال السنة الجديدة 2023 عام هجري جديد 1444 وكذلك السنة الميلادية 2024 العام الجديد

حكم دعاء استقبال السنة الجديدة 2023 عام هجري جديد 1444 وكذلك السنة الميلادية 2024 العام الجديد

حكم دعاء السنة الميلادية الجديدة وكذلك العام الهجري الجديد من كل عام حول ما يسمى دعاء ليلة رأس السنة الميلادية او الهجرية والذي يتم التبادل لدى الكثيرون من المسلمين في الدول العربية والعالم الإسلامي في التهنئة والدعاء وتبادل الأدعية بهذا المناسبة السنوية.

هناك الكثير من الإستفسارات حول ماهو حكم دعاء استقبال السنة الجديدة سواء كانت السنة الميلادية والسنة الهجرية , وكانت هناك الكثير من الإستفسارات خلال الأيام الماضية قبل ليلة راس السنة الميلادية التي تطل علينا هذا العام .

وسوف نوضح للجميع الحكم في هذه القضية من حكم دعاء استقبال السنة الميلادية الجديدة السنة الهجرية الجديدة كما تم توضيحها من قبل الكثير من العلماء والدعاء .

حكم دعاء العام الجديدة

حكم دعاء استقبال السنة الجديدة

حكم دعاء السنة الميلادية الجديدة :  في استفسارات حول الحكم الشرعي حول حكم تهنئة المسلمين لبعضهم برأس السنة الميلادية وتبادل الهدايا والتهاني والرسائل وغيرها من التضاريس التي يقوم بها الكثيرون خلال السنة الميلادية الجديدة .

س : هل يجوز للمسلمين تبادل التهاني والدعاء لبعضهم البعض في مناسبة رأس السنة الميلادية الجديدة ؟ بالطبع إنهم يفعلون ذلك لا عن نية الاحتفال به .

الجواب من قبل علماء ودعاء عن طريق موقع اسلام وجواب المعروف وخلال السؤال والبحث تم وضع لكم الإجابة الشافية في هذا القضية من حكم دعاء السنة الميلادية الجديدة كما تم ذكرها .

لا يجوز للمسلمين تبادل التهاني بمناسبة رأس السنة الميلادية ، كما لا يجوز لهم الاحتفال بذلك ؛ لما في الأمرين من التشبه بالكفار ، وقد نهينا عن ذلك .

قال صلى الله عليه وسلم: (مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ) رواه أبو داود (4031) ، وصححه الألباني في “صحيح سنن أبي داود” .

ثم إن التهنئة بيوم يعود كل سنة ، تدخل في معنى الاحتفال به واتخاذه عيدا ، وذلك ممنوع أيضا.

والله أعلم .

حكم دعاء استقبال السنة الهجرية

هنا حكم الدعاء في استقبال السنة الهجرية الجديدة , والذي يرى الكثيرون من المسلمين بأن الدعاء في السنة الهجرية ليست بدعة , بينما يرى الآخرون أنها بدعة يتم إبتداعها , وهنا سوف نتطرق إلى الحكم الشرعي لـ الدعاء في استقبال السنة الهجرية الجديدة .

وفي سؤال حول الحكم الشرعي لـ التهنئة بالعام الهجري الجديد وتبادل التباريك والدعوات  وكذلك حكم كلمة كل عام وانتم بخير بمناسبة العام الهجري الجديد كما ذكره الشيخ والداعية السعودي سلمان العودة .

س : حكم التهنئة بالعام الهجري

الجواب من قبل موقع صيد الفوائد والذي تم ادراج الفتوى والحكم عن طريق الإدارة على لسان الداعية السعودية سلمان العودة ونضع لكم الجواب عبر الصفحة العربية حول مشروعية التهنئة بالعام الجديد للعام الهجري .

توقعات الابراج 2023 الاكثر حظاً ماغي فرح تنبؤات borj dalw ٢٠٢٢ توقعات الأبراج

التهنئة بالعام الهجري الجديد من المباحات، وأفضل ما يقال في شأنها أن من هنأك ترد عليه بكلام طيب من جنس كلامه، ولا تبدأ أحداً بها.

وهذا بعينه ما روي عن أحمد في التهنئة بالعيد أنه من هنأه رد عليه، وإلا لم يبتدئ، ولا أعلم في التهنئة بالعيد شيئاً يثبت.

وقد قال أصحابنا من الحنابلة: لا بأس بقوله لغيره: تقبل الله منا ومنك، فالجواب: أي لا بأس بتهنئة الناس بعضهم بعضاً بما هو مستفيض بينهم، وقد يستدل لهذا من حيث العموم بمشروعية سجود الشكر، ومشروعية التعزية، وتبشير النبي –صلى الله عليه وسلم- بقدوم رمضان، انظر ما رواه النسائي (2106)، وتهنئة طلحة بن عبيد الله لكعب بن مالك، وبحضرة النبي –صلى الله عليه وسلم- ولم ينكر عليه، انظر ما رواه البخاري (4418) ومسلم (2769).

قال ابن تيمية –رحمه الله-: قد روي عن طائفة من الصحابة أنهم كانوا يفعلونه، ورخص فيه الأئمة كأحمد وغيره.

وذكر الحافظ ابن حجر مشروعيته، وثمة آثار عديدة في مثل ذلك.

قال أحمد: لا أبتدئ به، فإن ابتدأني أحد أجبته.

وذلك لأن جواب التحية واجب؛ لقوله –تعالى-:”وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها”الآية [النساء:86].

ولم يرد في مثل ذلك نهي، والله –تعالى- أعلم.

ولا يدخل مثل هذا في باب البدع؛ لأنه من محاسن العادات وطيب الأخلاق، ولا يقصد به محض التعبد، هذا ما يظهر لي، والله أعلم.

هذا ونسأل من الله الكريم ان يجعل جميع ايامنا كلها خير وفي رضاء الرحمن وان يجنبنا كل شر ومكروه , وان يبعد عنا شر الأشر .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *