الحيوانات التي لا يجوز قتلها والمنهي في الإسلام قتلها

0 704

حيوانات منهى قتلها في الإسلام : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على اشرف خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم وبعد, نتحدث اليوم حول الحيوانات والدواب والحشرات التي نهى الإسلام عن قتلها بدون وجه حق وسوف نذكر لكم ماهي وتفاصيل عنها .

 

لكل تأكيد بأن هناك حيوانات من الجائز قتلها ومنها مالا يجوز قتلها  , وهنا سوف نتطرق إلى تلك الحيوانات من الدواب والحشرات التي لا يجب على المؤمن أن يقوم بقتلها بدون اي سبب ما .

 

حيوانات منهي قتلها

تم ذكر 4 حيوانات من الحيوانات التي لا يجوز على المسلم ان يقوم بقتلها , ومن تلك الحيوانات التي لا يجوز قتلها هو من الطيور (( الهدهد – والصرد )) , ومن الحشرات (( النمل – النحل )) .

 

ونتحدث عن هذه الحيوانات من خلال موضوعنا التالي من الحيوانات التي لا يجوز على المسلم ان يقوم بقتلها وتم ذكر ذلك من قبل الصحابة وبعض الروايات في الإسلام كما سوف نذكرها للجميع.

 

طير الهدهد

طائر الهدهد
طير الهدهد

طير الهدهد لا يجوز قتله : من الحيوانات التي لا يجوز قتله هو طير [su_tooltip style=”light” position=”north” rounded=”yes” title=”الهُدْهُد (الاسم العلمي: upupa) (بالإنجليزية: Hoopoe) طير له عرف مميز على رأسه، اللون بني فاتح وعرفه البني مرقط من أطرافه بالريش الأسود ونصفه الأسفل أسود مرقط بالريش الأبيض في نظم جميل، له طريقة مميزة في الطيران، ويتغذى على الحشرات ويشاهد أفراداً في المناطق الزراعية، وهو من أصدقاء الفلاحين فهو ينظف الأرض من الديدان واليرقات والآفات. يعد وجوده ومشاهدته علامة على نقاء البيئة من المبيدات الحشرية، وممنوع صيده (كما هو الحال بالنسبة لأبو قردان وأبو فصادة، حيث أنه لا يؤكل. وهو يعيش في المناطق الجنوبية والوسطى من آسيا وأوروبا ويتواجد في إفريقيا بشكل كبير، ويعيش في التضاريس وكروم العنب والمروج وبالذات مروج السافانا وفي الأشجار المتفرقة وهو غير مستقر في مكان واحد، بل هو دائم التنقل والترحال من مكان لآخر بحثا عن الغذاء؟” content=”التعرف على الهدهد” close=”yes”]الهدهد[/su_tooltip] والهدهد هو طائر معروف نهي عن قتله احتراما له وذلك في قصته مع سليمان، فإن سليمان حُشر له جنوده من الجن والإنس والطير، فتفقد الطير، لأنه عليه الصلاة والسلام كان ملكا وكان مُنَظِّما لملكه، تفقد الطير ففقد الهدهد، ومع ذلك لم يحكم عليه بأنه غائب، قال ﴿مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ﴾ [النمل: 20] يعني بل أكان من الغائبين، وهذا واقع، أنت إذا تفقدت جنودك أو أولادك ولم تقع عينك على أحد منهم لا تحكم بأنه غائب، ربما أن بصرك صُرف عنه، ثم توعده، قال ﴿لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ﴾ إعدام بالكلية، ﴿أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ﴾ [النمل: 21] يعني إما عذاب وهذا العذاب تعزير، ﴿أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ﴾ إعدام، ﴿أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ﴾ يعني بحجة قوية تكون عذرا له، ﴿فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ﴾ فقال الهدهد حين جاء بخبر لا يحيط به سليمان، قال كلمة الإنسان الواثق بنفسه، قال له ﴿أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ﴾ يعني وأتعجب كيف يقول الهدهد لسليمان هذا الكلام! ﴿أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ﴾ فجعل نفسه في هذه القضية أعلى من سليمان، قال ﴿أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ﴾ [النمل: 22] ما فيه شك، ﴿إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ﴾ [النمل: 23] إلى آخر القصة، فمن أجل أنه كان سببا في إسلام أمة كان بركة على جنسه من الطيور، وهو الهدهد، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتله.

يخفى على كثير منا قصة النبي سليمان عليه السلام مع الهدهد، وأنه قد توعد بأن يعذبه عذابا شديدا أو يذبحه أو يأتي له بسلطان مبين ولكن السؤال هنا:

لماذا كان النبي سليمان عليه السلام يريد الهدهد؟

لماذا سأل عنه؟ ما السبب وراء غضب سليمان عليه السلام من غياب الهدهد ؟

ولمن لا يعلم القصة سأرويها لكم حتى تكتمل المعلومة لدينا جميعا .

كان سليمان عليه السلام في غزوة من غزواته قد اختار على رأس كل طير رئيسا من جلدتهم ونوعهم، فإذا أراد أن يسأل شيئا اختار رأس هذا الطير وسأله، وبينما هو في سيره سأل عن بعد الماء من مكان وجودهم. فقال الإنس: لا ندري يا نبي الله.

فسأل الجن: فقالوا لا ندري يا نبي الله.

فغضب سليمان عليه السلام وقال: لا أبرح حتى أعلم كم بعد المسافة بيننا وبين الماء.

فقال له من حوله: لا تغضب يا نبي الله فأن يك شيئا يعرف عن الماء فالهدهد هو أعلمنا بهذا الخبر.

فتفقد عليه السلام الطير باحثا عن الهدهد ليدله على الماء، فوجده من الغائبين.

يقول الله تعالى: {وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ، لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ} سورة النمل .

 

طائر الصرد

طائر الصرد
طائر الصرد

تحريم قتل حيوان الصرد : ومن الطيور ايضاً هو طير [su_tooltip style=”light” position=”north” rounded=”yes” title=”طيور الصرد الوقواقي والأشكال الشبيهة في فصيلة كامبيفاغيديا فصيلة حجمها صغير إلى متوسط من أنواعالطيورالعصفورية (passerine bird species) وتوجد في إفريقيا شبه الإستوائية والإستوائية، وأسيا، وأستراليا. يوجد نحو 85 نوعًا تنتمي لثمانية (أو تسعة) أجناس والتي تشكل خمس مجموعات مختلفة, ويشمل الصرد الوقواقي ‘الحقيقي’ (كامبيباغا (Campephaga)، كوراسينا (Coracina)، لوبوتوس (Lobotos)، ” content=”طير الصرد” close=”yes”]الصرد[/su_tooltip] الذي حرم الاسلام قتله بدون اي وجه حق  حيث أخرج الإمام أحمد وأبو داود بإسناد حسن أنه صلى الله عليه وسلم { نهى عن قتل الضفدع } ( و ) يكره قتل ( صردان ) جمع صرد لنهي الشرع عن قتله الصردان ( طير ) قال في حياة الحيوان الصرد مرطب هو فوق العصفور يصيد العصافير ، والجمع صردان قاله النضر بن شميل ، وهو أبقع ضخم الرأس يكون في الشجر نصفه أبيض ونصفه أسود ضخم المنقار له برثن عظيم يعني أصابعه عظيمة لا يرى إلا في شعفة الجبال ، أو في شجرة لا يقدر عليه أحد ، وهو شرير النفس شديد النفرة ، غذاؤه من اللحم وله صفير مختلف يصفر لكل طائر يريد صيده بلغته فيدعوه إلى التقرب منه ، فإذا اجتمعوا إليه شد على بعضهم ، وله منقار شديد ، فإذا نقر واحدا قده من ساعته وأكله .

 

وقد روى ابن قانع في معجمه عن أبي غليظ أمية بن خلف الجمحي قال { : رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى يدي صرد فقال : هذا أول طير صام عاشوراء } ، وكذلك أخرجه أبو موسى قال الحاكم : وهو من الأحاديث التي وضعها قتلة الحسين . قال في حياة الحيوان هو حديث باطل رواته مجهولون ، وقال الحافظ ابن رجب في كتابه لطائف المعارف ومن أعجب ما ورد في عاشوراء أنه كان يصومه الوحش ، والهوام . روي مرفوعا أن { الصرد أول طير صام عاشوراء } خرجه الخطيب في تاريخه وإسناده غريب ، وقد روي ذلك عن أبي هريرة رضي الله عنه .

 

وحكم هذا الطير تحريم الأكل لما روى سيدنا الإمام أحمد رضي الله عنه وأبو داود وابن ماجه وصححه عبد الحق عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم { نهى عن قتل النملة والنحلة ، والهدهد والصرد } .

 

حشرة النمل

حشرات النمل
النمل

تحريم قتل النمل : [su_tooltip style=”light” position=”north” rounded=”yes” title=”النمل وهي من الحشرات الاجتماعية التي تندرج تحت فصيلة النمليات، من رتبة غشائيات الأجنحة وهي نفس الرتبة التي تنتمي إليها الدبابير والنحل. تطور النمل من أسلاف أشباه الدبابير خلال العصر الطباشيري، أي قبل حوالي 99 مليون سنة، وتنوعت بعد نُشُوء النباتات المزهرة. وتم تصنيف أكثر من 12,500 نوع من مجموع 22,000 تقريبا. ” content=”النمل” close=”yes”]النمل[/su_tooltip] من الحشرات التي نهى الإسلام من قتلها ولكن النمل انواع كثيرة فمنها الضار بالإنسان والمتاع فهذا يجوز قتله .

 

حيث صح عن النبي صلى الله عليه وسلم (أنه نهى عن أربع: عن قتل النملة والنحلة والهدهد والصُّرَد) لكن ذكر أهل العلم أنها إذا لم تؤذِ، فأما إذا آذت الناس، وآذى النمل الناس، آذاهم النحل فلا مانع، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يقتل خمس من الدواب في الحل والحرام: الغراب والحدأة والعقرب والفأرة والكلب العقور). وفي اللفظ الآخر: (والحية). فهذه مثلها، إذا آذاك النمل ولم يؤمن شره إلا بقتله فلا مانع من قتله بما يزيل أذاه ، وهكذا النحل إذا آذاك ولم يتيسر صده عنكم إلا بقتله فلا بأس في ذلك.

 

قتل النحل

حشر النحل
النحل

تحريم قتل النحل : [su_tooltip style=”light” position=”north” rounded=”yes” title=”النحل (اسم والواحدة نحلة ، وجمعها نحل) هي حشرة تنتمي لرتبة غشائيات الأجنحة، ووظيفتها إنتاج العسل وشمع النحل والتلقيح، يعرف منها ما يقارب 20.000 نوع، وتنتشر في جميع قارات العالم عدا القطب الجنوبي. وبالرغم من أن أكثر الأنواع المعروفة من النحل تعيش في مجتمعات تعاونية ضخمة، إلا أن النسبة الأكبر منها انعزالية وذات سلوكيات مختلفة. يعتبر نحل العسل من أهم وأشهر أنواع النحل، نظرا لاستفادة الإنسان من العسل الذي يصنعه بكميات قابلة للاستهلاك والتغذية. كما يعتبر النحل بشكل عام من أكثر الحشرات نفعا، نظرا لمساهمتها في تلقيح الأزهار. ” content=”النحل” close=”yes”]النحل[/su_tooltip] من الحيوانات التي قد لا تؤذي ولكنها تعطي الإنسان من بطنها علاج وهو العسل , وهي من الحشرات التي يستفيد منها الإنسان وقد ذكرت في القرآن على بركتها وعلى فوائد ما تقدمه من عسل.

 

ولكن يأتي سؤال حول أن هناك نحل ياتي ويهرب من أماكنه وهو يؤذينا فهل يجوز قتله ؟.

ففي هذه المسأله بأنه لا بأس من قتله اذا لا يمكن بإرجاعه , وايضاً يجوز العلاج بقتل بعض النحل للتداوي كما تحدث بعض العلماء في هذا الخصوص.

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More