فوائد

فوائد الرمان benefits of pomegranate بونيكا غراناتوم

فوائد الرمان benefits of pomegranate : نتحدث اليوم عن فاكهة الرمان المفيدة للجميع والتي تم ذكرها في القرآن الكريم , ولها العديد من الفوائد الكثيرة والتي يمكن ان يتم استخدامها في العصير او الفواكه او الخضروات وغيرها من التحضيرات المنزلية او اكلها بدون اي شيء.

ماهي فاكهة الرمان

فوائد الرمان : الرمان هي فاكهة تيم إطلاق عليها الإسم العالمي باللغة الإنجليزية Punica granatum وهي ذات أزهار بيضاء وحمراء جميلة تتحول إلى ثمار لذيذة ذات جلد قرمزي اللون أو أصفر محمر تدعى جلنار، ويحوي غلاف هذه الثمرة على المئات من الحبوب المائية اللامعة الحمراء أو البيضاء اللون وفي كل حبة بذرة صلبة أو لينة وفقاً للنوعية والصنف. الرمان شجيرة يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار لها أغصان متدلية، في اطرافها اشواك، واغصانها واوراقها تميل إلى اللون الأحمر. و ازهارها حمراء فاتحة اللون جميلة المنظر. والثمرة كروية الشكل تحمل تاجاً، بينما قشرة الثمرة جلدية القوام، تحتوي الثمرة على كثير من البذور الحمراء أو تميل إلى البياض أحيانا ولكن في الغالب تكون بلون أحمر قاني. أما الأوراق فتسقط في الخريف ولذا فإن شجرة الرمان ليست دائمة الخضرة. وتسمى أزهار الرمان بالجلنار وهي كلمة معربة لكلمة كلنار الفارسية التي معناها ورد الرمان. ويعرف الرمان باللغة الفرعونية باسم “رمن” و في القبطية “إيرمان”.

فوائد الرمان benefits of pomegranate بونيكا غراناتوم

افضل انواع الرمان

اجود انواع الرمان في العالم هو الرمان العربي ويحتل في المرتبة الأولى الرمان اليمني ومن ثم الرمان الطائفي السعودية , ويأتي الرمان لموطنة الأصل وهي إيران , وتم انتشاره في الوطن العربي ليحتل اليمن المرتبة الأولى في أفضل انواع الرمان في العالم .

شاهد هنا :   تعرف على فوائد الفليفلة الخضراء والحمراء

 

افضل انواع الرمان
الرمان اليمني

فوائد عصير الرمان

فوائد شراب الرمان : للرمان الكثير من الفوائد وسوف نتحدث عن الفوائد الصحية للرمان ولكن سوف نتحدث في هذه الفقرة عن ما يحتوي الكوب ” الكأس ” الواحد من عصير الرمان بعد عصره .

فوائد عصير الرمان
عصير الرمان

يحتوي كل كوب من شراب الرمان (250مل) بحسب موقع شهية، على المعلومات الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 103
  • الدهون: 0
  • الدهون المشبعة: 0
  • الكوليسترول: 0
  • الكاربوهيدرات: 26
  • البروتينات: 0

 

فوائد الرمان الصحية

فوائد الرمان لصحة جسم الإنسان : الرمان مصدر كبير للفوائد لتقوية مناعة جسم الإنسان وكذلك له العديد من الفوائد ومن تلك الفوائد نتحدث عنها هي :

  1. انخفاض خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتات القلبية والدماغية، ووجد أن فيه مادة تشابه تأثير هرمون الاستروجين في الجسم مما يفيد في تقليل الأمراض المرتبطة زيادة اصابتها بانقطاع الطمث مثل هشاشة العظام.
  2. إبطاء نمو الخلايا السرطانية وبالتالي انخفاض خطر الاصابة بالسرطان، خصوصا سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطانات الغدد الليمفاوية.
  3. تخفيف أعراض الإسهال وتقوية المناعة.
  4. تخفيض نسبة الكولسترول في الدم والضغط المرتفع.
  5. المساعدة  في السيطرة على الوزن وعمليات تنزيل الوزن.
  6. مكافحة تلف الخلايا والتهابات المفاصل ، حيث أثبتت اخر الابحاث احتواء الرمان على أنزيم يعمل على تقليل أو إبطاء تلف الغضاريف.
  7. المساعدة في الوقاية من مرض السكري.
  8. المحافظة على البشرة وحمايتها حيث أثبت أن له دور في تعزيز امتصاص فيتامين D عن طريق تعزيز قدرة خلايا الجلد على امتصاصه.
فوائد الرمان الطبيعة
فوائد الرمان الطبيعة

فوائد الرمان الطبيعة

فوائد الرمان في الطب الحديث

فوائد الرمان في الدخول الى الطب الحديث : الرمان كما تحدثنا مصدر قوي للعديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان , ومن الفوائد التي يتم استخدامها في الدخول في الطب نتحدث عن علاجات الرمان المفيدة للكثير من المشاكل الصحية وكذلك الحيوية.

شاهد هنا :   فوائد الفلفل الاخضر للحامل الفليفله

علاج أمراض القلب والأوعية الدموية

ثبتت فعاليته العالية كمضاد لتصلب الشرايين حيث أنه يقلل من نمو البؤر التصلبية وذلك لآثاره المضادة للأكسدة على الليبوبروتين وآثاره على الخلايا اللاقمة macrophages والصفائح الدموية.

-واستعادة الوظائف الطبيعية المضطربة للعضلة القلبية .

مضاد للميكروبات ومضاد للالتهابات

ثبتت فعاليته العالية كمضاد للفيروسات ومضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات مضاد للعوامل المسببة للتشوهات الوراثية مقوي لجهاز المناعة .

 

فوائد الرمان للحامل

تشير الدراسات إلى أن تناول النساء الحوامل الرمان قد يعمل على حماية أطفالهم من التخلف من خلال زيادة الأكسجين المار للجنين ويعتقد أن هذا يرجع إلى قدرته الكبيرة كمضاد للأكسدة ، إلا أنه يفضل أن تستشير طبيبك قبل أن تتناولي الرمان ، حيث أنه كان يستخدم قديما من أجل زيادة انقباض الرحم.

 

هشاشة العظام

أشارت العديد من الأبحاث إلى أن تناول عصير الرمان يمنع من تدهور صحة العظام والغضاريف.

الزهايمر

تبين أن تناول الفئران لعصير الرمان قد أفاد في منع تطور مرض الزهايمر لديهم ، وأنهم بدأوا تأدية المهام العقلية على نحو أفضل.

 

الكولسترول

وجد أن تناول عصير الرمان يعمل على تقليل نسبة الكولسترول بالدم .

 

السكري

يمكن أن يؤدي شرب عصير الرمان إلى تقليل مخاطر مرض السكر وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المصاحبة للسكر مثل تصلب الشرايين. حيث أثبتت دراسة حديث أن الأشخاص الذين تناولوا عصير الرمان أدى ذلك لديهم إلى انخفاض مستوى تصلب الشرايين لديهم ، كما يعمل على إبطاء امتصاص الكولسترول الضار.

شاهد هنا :   فوائد الرمان للبشرة

 

يمنع تليف الكبد

 

وقائي وعلاج كيماوي للسرطان

-ثبت أن خلاصة الرمان في الجرعات العلاجية تسبب موتا طبيعيا للخلايا السرطانية استماتة دون أن تؤثر على الخلايا السليمة -استخدم بنجاح في علاج سرطان الثدي حيث ثبت أنه يوقف نمو الخلايا السرطانية ويمنع انتشارها ويزيد من معدلات الموت الطبيعي استماتة الخلايا السرطانية -كما ثبتت فعاليته العالية في علاج والوقاية من سرطان المثانة البولية حيث أنه يوقف نمو السرطان كما يتدخل في العوامل الوراثية للخلايا السرطانية بما يؤدي إلى موتها في النهاية. يحفز التئام الجروح ويقوي الأنسجة الرخوة وهذا أيضا يمكن أن يساهم في منع الخلايا السرطانية من الانتشار.

فوائد قشر الرمان

فوائد قشر الرمان الخارجية : الرمان مفيد بما يحتويه في الداخل, وكذلك للرمان فوائد كثيرة هي الأخرى للقشره الخارجية للرمان , ومنها تساعد على تضييق المهبل للنساء اللاتي يعانين من توسع المهبل الخاص بهن.

فوائد قشر الرمان
قشور الرمان

ففي دراسة أجريت في الصين من قبل معهد علوم الصحة والبيئة في تيانجين، أكد فيه الباحثون أنا قشور الرمان تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة من الفلافونويدات والفينول نكات والبرو أنثوسيانيدين أكثر من التي تحتويها الحبوب. واستخدم الهنود في الطب الشعبي القديم قشور الرمان لعلاج الكثير من المشاكل الصحية حيث يتم تجفيفه في الشمس.

 

بالامكان غلي قشور الرمان المجففة وشرب المياه بعد تصفيتها لتحصيل العديد من الفوائد التي تشمل:

  • مشاكل الهضم واضطرابات المعدة
  • مشاكل القولون
  • لتعزيز صحة الكلى والكبد

المراجع :

https://www.webteb.com/articles/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D9%8A%D8%AF-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D9%8A%D8%AF-%D8%B9%D9%86-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%85%D8%A7%D9%86_13349

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%85%D8%A7%D9%86

 

[Total: 1    Average: 4/5]
الوسوم

فوائد الرمان benefits of pomegranate بونيكا غراناتوم

عبير محمد

عبير من مصر العربية ادرس في كلية الإسكندرية إعلام دائماً ما ابحث عن كل ماهو جديد في عالم الموضه وغيرها من الأناقه وحالياً انتظر الشهادة في عالم الإعلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.