موعد عيد الغطاس , صور عيد الغطاس يوحنا المعمدان معلومات الظهور الإلاهي

حتفالية المسيح والأقباط اليوم الجمعة 19 يناير 2018 , نقدم للجميع معلومات كاملة وتعريف وكل مايخص موعد عيد الغطاس , صور عيد الغطاس يوحنا المعمدان معلومات حول اهم المعلومات وماهو سبب الإحتفالية بـ عيد الغطاس السنوي الذي يقيمه الأقباط ” المسيحيين ” .

ماهو عيد الغطاس

عيد الظهور الإلهي، عيد الغطاس، عيد الدنح أو عيد العماد، هي أعياد يحتفل المسيحيون بها في السادس من كانون الثاني يناير من كل عام لذكرى معمودية يسوع في نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان، وحسب المعتقدات المسيحية انفتحت السموات في هذا اليوم وانطلق صوت يقول هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت. وهو الحدث الذي يظهر المسيح للعالم علناً، عيد الغطاس لأن عملية التعميد تتم من خلال تغطيس الطفل بالماء ، وعيد الدنح كما يسميه الكلدان في العراق أو الموارنة والسريان الدِّنحُ كلمة سريانيّة، تعني الظهورَ والاعتلانَ والإشراق، تعبّر عن المعنى اللاهوتي الحقيقي لعيد الغطاس، عيد اعتماد الرّب يسوع في نهر الأردن من يوحنا المعمدان.

موعد عيد الغطاس

موعد عيد الغطاس : تحتفل الكنيسة القبطية الجمعة بعيد الغطاس وهو إحياء لذكرى معمودية المسيح بنهر الأردن على يد القديس يوحنا المعمدان. فما هو عيد الغطاس؟

صور عيد الغطاس 2018

صور عيد الغطاس
صور عيد الغطاس
صور عيد الغطاس
صور عيد الغطاس
صور عيد الغطاس
صور عيد الغطاس

معلومات حول عيد الغطاس

  • يقام قداس الغطاس في الليلة السابقة للعيد ويطلق عليها برامون أي الاستعداد للعيد فيصوم الأقباط حتى المساء لحين إقامة القداس.
  • يقام قداس الغطاس في الكنيسة المرقسية في الإسكندرية.
  • يعتبر الغطاس من الأعياد “السيدية” أي المرتبطة بالسيد المسيح وعددها 15 عيدا.
  • يرمز له بالمعمودية “التغطيس ” وهي شرط أساسي ليكون الإنسان مسيحيا وفقا للعقيدة الأرثوذكسية والكاثوليكية
  • الاحتفال بالغطاس يكون دائما في موعد ثابت أي بعد 12 يوما من الاحتفال بعيد الميلاد
  • يتواصل الاحتفال بهذا العيد ثلاثة أيام وتؤدى فيها الصلوات بالطقس الفرايحي ويمنع فيها الصوم الجماعي
  • يعرف بعيد أبيفانيا أي المعمودية بالتغطيس أو عيد العماد
  • تطلق عليه الكنيسة أيضا اسم “عيد الظهور الإلهي” لأنه طبقا للإنجيل فإن الروح القدس ظهر للمسيح خلال التعميد على هيئة حمامة
  • كانت مراسم الاحتفال تتم على شاطئ النيل حتى أوقفها الحاكم بأمر الله
  • يشهد هذا العيد طقسا لا يتكرر سوى ثلاث مرات سنويا وهو صلاة اللقان وتعني في المسيحية الاغتسال
  • يقوم القس برسم جبهة الرجال بعد الصلاة كرمز للاغتسال من الخطيئة
  • يأكل الأقباط خلال عيد الغطاس القلقاس الذي يرمز للمعمودية حيث يحتوي على مادة سامة إلا أنها لو اختلطت بالماء تحولت إلى مادة مغذية فهو يشبه ماء المعمودية الذي يتطهر به الإنسان من الخطيئة كما يتطهر القلقاس من المادة السامة بواسطة ماء الطهي.
  • كما يتناولون أيضا قصب السكر الذي يذكر بضرورة العلو في القامة الروحية وإفراز الحلاوة من قلوب بيضاء نقية تعتصر من أجل الآخرين

 

شاهد ايضاً :   صور عيد الغطاس 2018 اليوم في عيد اليوم المجيد غطاس ل الاقباط مصر وتونس ولبنان والاردن وفلسطين

لُقبِّ يوحنا “بالمعمدان ” لأنه جاء “يكرز في برية إليهودية قائلاً :توبوا لأنه قد اقترب منكم ملكوت السموات ” (مت 3: 1، 2)، فكانت معموديته أساساً “معمودية للتوبة” (مت 3: 11، مرقس 1: 4، لو 3: 3، أع 13: 24، 19: 4)، فكان من يعتمدون من يوحنا يعترفون بخطاياهم ويعبرون عن توبتهم لمغفرة الخطايا (مت 3: 6، مرقس 1: 5) . وقد “جاء يسوع من الجليل إلى الأردن إلى يوحنا ليعتمد منه، ولكنه يوحنا منعه قائلاً : أنا محتاج أن أعتمد منك وأنت تأتي إلى ؟فأجابه يسوع وقال له :اسمح الآن، لأنه هكذا يليق بنا ان نكمل كل بر . حينئذ سمح له . فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء وإذا السموات قد إنفتحت، فرأي روح الله نازلاً وآتياً عليه، وصوت من السماء قائلاً : “هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت ” (مت 3: 13-17، مرقس 1: 9-11، لو 3: 21،22). وعندما نظر يوحنا يسوع مقبلاً إليه قال : “هوذا حمل الله الذي يرفع خطية العالم  .. وأنا لم أكن أعرفه، لكن ليظهر لإسرائيل لذلك جئت أعمد بالماء . وشهد يوحنا قائلاً : إني قد رأيت الروح نازلً مثل حمامة من السماء فاستقر عليه . وأنا لم أكن أعرفه، لكن الذي أرسلني بالماء، ذاك (اله ) قال لي :ة “الذي تري الروح نازلاً ومستقراص غليه، فهذا هو الذي يعمد بالروح القدس . وأنا قد رأيت وشهدت أن هذا هو ابن الله ” (يو 1: 29- 34) .

شاهد ايضاً :   رسائل عيد الغطاس 2018 عيد المسيح
تقييمك للمقال
[مجموع: 0 التقييم: 0]

Advertisement

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق