ماتود معرفته حول ستيفن هوكينج Stephen Hawking

أخبار العالم

Advertisement

وفاة ستيفن هوكينج : عالم الفيزياء البريطاني الذي تحدث عنه الكثيرون حول وفاته وحزن الكثيرون بسبب ماقدمه من علم للبشرة الإنسانية من علم الفيزياء , ويعرف عن ستيفن هوكينج بأنه ملحد ولم يؤمن بوجود الله عز وجل وبأن الإنسان لم يأتي سوى من الطبيعة وبشكل صدفة.

سبب وفاة ستيفن هوكينج

وفاة ستيفن هوكينج Stephen Hawking: توفي يوم أمس العالم الكبير والعالم المقعد الأكثر عالمية على حد حديث الكثير من الوكالات الإخبارية والعلماء حول هذا العالم الذي تمكن من الدخول إلى العالمية في علمه رغم مرضه وإصابته بالضمور العضلي والعصبي .

بالصور جنازة ستيفن هوكينج Stephen Hawking

وهو يعتبر العالم المقعد الذي لا يستطيع ان يحرك اي شيء من جسده سوى حواجبه وتحريك عينه فقط , ورغم ذلك استطاع ان يوصل إلى ما لم يوصل إليه الكثيرون من العلماء الأخرين.

 

جنازة ستيفن هوكينج

جنازة Stephen Hawking : يستعد الكثيرون والوكالات الإخبارية في تغطية رحيل العالم البريطاني ستيفن هوكينج الذي تم الحديث عنه وفاته عن عمر 76 عام , وهو من اكبر العلماء علماً في علم الفيزياء .

جنازة ستيفن هوكينج

وفاة ستيفن هوكينج

توفي ستيفن هوكينج في منزله في كامبريدج، إنجلترا يوم الأربعاء 14 مارس 2018 عن عمر يناهز 76 عاما.

ولم يتم الكشف عن سبب وفاته بعد، وذكروا أنه “مات بسلام”.

شاهد ايضاً :   تحميل كتاب نظرية كل شيء ستيفن هوكينغ أصل ومصير الكون A Theory of Everything pdf

الحاد ستيفن هوكينج

قال هوكينج أنه لم يكن “متدينا بالمعنى العادي من الكلمة” وأعتقد أن “الكون تحكمه قوانين العلم”. كما قال:

هناك فرقٌ أساسي ما بين الدين الذي يقوم على السلطة وبين العلم الذي يقوم على الملاحظة والمنطق. العلم سيفوز لأنه يعمل.

صرح هوكينج عام 2008: “ربما قضى الله بالقوانين ولكنه لا يتدخل لكسرِ هذه القوانين”.

واعتبر هوكينج في مقابلةٍ نشرتها صحيفة الغارديان أن مفهوم الجنة ليس إلّا بأسطورةٍ، معتبرا أنه “لا يوجد أي جنة أو حياة آخرة” ومثل هذه الأفكار لم تكن سوى “قصصا خرافيةً لأناس ممن يخشون الظلام”.

وقد قال هوكينج عام 2011 في برنامج يدعى “الفضول” بُثَّ على قناة ديسكفري:

جميعنا أحرار لنُأمن بما نريد ومن وجهة نظري الخاصة فإن أبسط التفسيرات هي أنه لا يوجد إله. لم يخلق أحد الكون ولن يقوم أحد بتوجيه مصيرنا. وهذا ما يقودني إلى إدراكٍ عميق. لا يوجد على الأرجحِ جنة أو حياة آخرة أيضا. لدينا هذه الحياة الوحيدة لنقدَّر فيها التصميم العظيم للكون ولأجل ذلك فأنا ممتن امتنانا كبيرا.

شارك هوكينج في “مهرجان ستار موس” لعلوم الفلك والفضاء خلال شهر سبتمبر عام 2014 وفيه أعلن نفسه ملحدا.

شاهد ايضاً :   تحميل كتاب نظرية كل شيء ستيفن هوكينغ أصل ومصير الكون A Theory of Everything pdf

وعقب على الأمر في مقابلة مع صحيفة “إل موندو” الإسبانية قائلاً:

من الطبيعي بمكان أن نؤمن بأن الله خلق الكون قبل أن نفهم العلم. ولكن يقدم العلم الآن شرحا أكثر إقناعا. ما عنيته بقولي “سنتمكن من معرفة عقل الله” هو أننا سنتمكن من معرفة كل شيء يعرفه الله (هذا إذا كان الله موجود) وهو ليس بالموجود. أنا ملحدٌ.

مرض ستيفن هوكينج

أصيب هوكينج بمرض عصبي وهو في الحادية والعشرين من عمره، وهو مرض التصلب الجانبي ALS، وهو مرض مميت لا علاج له، وقد أعلن الأطباء أنه لن يعيش أكثر من سنتين، ومع ذلك جاهد المرض حتى تجاوز عمره ال 75 عاماً، وهو أمد أطول مما توقعه الأطباء. وقد أتاح له ذلك فرصة العطاء في مجال العلوم وبالتحديد علوم الفيزياء النظرية، إلا أن هذا المرض جعله مقعداً تماماً وغير قادر على الحركة، ولكنه مع ذلك استطاع أن يجاري بل وأن يتفوق على أقرانه من علماء الفيزياء، رغم أن أجسادهم كانت سليمة ويستطيعون أن يكتبوا المعادلات المعقدة ويجروا حساباتهم الطويلة على الورق، بينما كان هوكينج وبطريقة لا تصدق يجري كافة هذه الحسابات في ذهنه، ويفخر بأنه حظي بذات اللقب وكرسي الأستاذ الذي حظي به من قبل السير إسحاق نيوتن، وبذلك فهو يُعتبر رمزاً يُحتذى به في الإرادة وتحدي الإعاقة.

شاهد ايضاً :   تحميل كتاب نظرية كل شيء ستيفن هوكينغ أصل ومصير الكون A Theory of Everything pdf

مع تطور مرضه، وبسبب إجرائه عملية للقصبة الهوائية بسبب التهاب القصبة، أصبح هوكنج غير قادر على النطق أو تحريك ذراعه أو قدمه، أي أصبح غير قادر على الحركة تماماً، فقامت شركة إنتل للمعالجات والنظم الرقميه بتطوير نظام حاسوب خاص متصل بكرسيه يستطيع هوكينج من خلاله التحكم بحركة كرسيه والتخاطب باستخدام صوت مولد إلكتروني وإصدار الأوامر عن طريق حركة عينيه ورأسه، حيث يقوم بإخراج بيانات مخزنة مسبقاً في الجهاز تمثل كلمات وأوامر. في 20 أبريل 2009، صرحت جامعة كامبردج بأن ستيفن هوكينج مريض جداً وقد أودع مستشفى إدينبروك.

يعد هوكينج مثالاً لتحدي الإعاقة وللصبر في صراعه مع المرض الذي دام أكثر من 50 عاما.

جنازة ستيفن هوكينج

في جنازة وتشييع جثمان الراحل العالم الفيزيائي البريطاني ستيفن هوكينج, حظر العديد من المشاهير في جنازته وتوديعه, وكان هناك حضور كبير وحضور ملفت للسياسيين والمشاهير الفنانين والصحفيين .

يي

وسوف نوافيكم هنا في الصفحة العربية بعض اللقطات والصور من تشييع جثمان ستيفن هوكينج.

[Total: 0    Average: 0/5]

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.