اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

من هو جورج ميلييس اشهر من تعرف على الخدع السينمائية

من هو جورج ميلييس اشهر من تعرف على الخدع السينمائية

ذكرى جورج ميلييس : الذكرى الخاصة برائد الخدع السينمائية جورج ميلييس  وهو ماري جورج جان ميلييس واسمه باللغة الفرنسية Marie-Georges-Jean Méliès وهو فرنسي الجنسية وولد ولد في 8 ديسمبر 1861 وتوفي في 21 يناير 1938.

جورج ميلييس إشتهر بشكل كبير في الأونة الاولى من حياته بالخدع وقد إشتهر بشكل كبير في الخدع السينمائية والتي عرف بها وتم وضع بصماته في تلك الخدع للأفلام والمسلسلات وافلام الأكشن.

لُقب جورج ميلييس بساحر السينما الصامتة، وتجسد ذلك مع فيلمه (رحلة إلى القمر) في 1902، والمأخوذ عن رواية الأديب الفرنسي جول فيرن (من الأرض للقمر).

كما كان فنانا محبّا للمسرح الشعبي وممارسات السحر والخدع البصرية على خشبة المسرح، ومع ظهور فن السينما افتتن به كفن صناعة الحلم، فكان أول من صنع الخدع السينمائية، ومن ثم كان هو أول من ابتكر سينما الخيال العلمي في تاريخ السينما.

جورج ميلييس
جورج ميليس

وما أهلّه لذلك أنه كان موهوبا في الرسم، وذهب إلى إنجلترا لدراسة الخدع وخفة اليد أو ما يعرف بالسحر، وعند عودته لباريس قام بشراء مسرح “روبرت هودان” في العاصمة الباريسية عام 1888، ليقدم من خلاله عروضه السحرية.

ومن اقوى افلام وافضلها فيلم رحله الى القمر  من افضل الافلام ومعلمات الفيلم من تأليف وإخراج جورج ميلييس وساعده في ذلك أخوه غاستون. مدة الفيلم 14 دقيقة إذا ما تم عرضه بسرعة 16 إطار في الثانية، التي كانت السرعة المعيارية حينما أنتج. يعتبر الفيلم أشهر أفلام الفانتازيا التي أخرجها ميلييس وقد كان له شعبية كبيرة عند توزيعه.كما انه أول أفلام الخيال العلمي الذي استخدمت فيه أساليب رسوم متحركة ومؤثرات خاصة مستحدثة ومن ضمنها صورة مشهورة للمركبة الفضائية تهبط على عين القمر.

 المصدر: اليمن الغد

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *