اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

فيديو جنازة حجاب بن نحيت معلومات

فيديو جنازة حجاب بن نحيت معلومات

حجاب بن نحيت Hijab bin Nahit الشاعر السعودي والفنان الشعبي الكبير من مواليد (1363 هـ / 1944 المملكة العربية السعودية وكان قد توفى 26 أغسطس 2018 ميلادية يوم الاحد في احدى مستشفيات السعودية في الرياض.

نسرد لكم اليوم حول الشاعر والفنان الشعبي الكبير حجاب بن نحيث الشاعر المعروف والفنان الشعبي الذي انعزل عن الفن بعد ان إشتهر بقصائدة واعماله الفنية والشعرية.

حياة حجاب بن نحيت

حجاب بن عبد الله بن عقاب بن نحيت المزيني السالمي الحربي. ولد في مركز الفوارة في القصيم عام 1363 هـ الموافق لسنة 1944، كان ملهماً بالشعر وأحب البادية، وكان رائد الفن الشعبي في نجد خلال ثمانينيات القرن الرابع عشر الهجري. كان متعدد المواهب، فهو شاعر وملحن ومطرب، وتسيد الساحة الفنية الشعبية النجدية في وقت لم تكن قد تشكلت فيه بعد ملامح الفن، لذلك أُطلق عليه لقب “رائد الفن”. بدأ الغناء في بداية ثمانينيات القرن الرابع عشر الهجري.

عُرف اسمه في بداية ستينيات القرن العشرين الميلادي. وكان قبل ذلك قد ترك دياره وتوارى عن الأنظار ليختبر قدراته الصوتية مع أحد الرواد وهو “عبد الله بن نصار” في “المقيبرة” وسط الرياض، وكان يبلغ الخامسة عشرة من عمره. اختبره عبد الله بن نصار لفترة قبل أن يسجل أولى أسطواناته بعقد مالي كبير جعله في ذلك الوقت أغلى فنان سعودي حيث تقاضى 11 ألف ريال دفعة واحدة.

انتقل فيما بعد إلى الرياض وعمل بالتجارة الحرة.

اعتزل الغناء في منتصف تسعينيات القرن الرابع عشر الهجري. وتوفي يوم الأحد 26 أغسطس 2018 في الرياض.

ابيات شعرية

فيديو جنازة حجاب بن نحيت معلومات 2

بلغ ماسجل من أغاني ما يقارب 120 قصيدة معظمها صاغ كلماتها وألحانها. ومن أجمل أغانيه المتكاملة فنياً أغنية “كلامك صح”، ومن أغانيه المميزة الأخرى أيضاً “يا ويل من يجرحنه” التي يقول في مطلعها:

 

يا ويل من يجرحنّـه بيض العذارى المفاريع
ياويل من يجرحنه ويا موت من صوبنه
والموت مافيـه ترجيع والموت من صوبنه

ومن أغانيه أيضاً “سلم علي” وتقول كلماتها:

 

سلّم علي بكف ألين من الديبـاج يابخت كفي يوم لمّـس أياديهـا
تمايل بجسم ينطوي كنّه الكرباج تذوب القلوب العاشقة من تثنّيها

أما أغنية “بس شعليكم مني” يقال إنه قالها ارتجالاً عندما حاصرته جماعته ونصحته بترك الغناء لمخالفته التقاليد والعادات، حيث أمسك بالعود بحضرتهم ثم صدح قائلاً:

 

بـس شعليكـم منـي وش لكم بـي وبفنـي
يمكن مجبـور أغنـي لـو ماهـي طبايعنـا
يمكن أكثركـم سالـي ما يعرف شي عن حالي
وأنا الشر يعبـى لـي في حانا ومانا ضعنـا

ثم ترك خطابهم والتفت يناجي محبوبته في خياله بحضرتهم أيضاً قائلاً:

 

حنّي لي يا ماحنّـة ترى قربك لي جنة
كلمة لو فيها منّـة ترى كلش يقنعنـا

 

وفاة حجاب بن نحيت

توفى الشاعر حجاب بن نحيت يوم الأحد 26-8-2018 وذلك بعد تعرضه لوعكة صحية المت به ودخل على إثرها إلى إحدى المستشفيات في العاصمة السعودية الرياض ومنعت الزياره بعد دخولة العناية المركزة المشددة.

وكان قد توفى بعد يوم من دخولة العناية المركزة ومن الزوار من الدخول إليه بسبب سوء حالته الصحية الذي اضطر الاطباء إلى جعله تحت العناية المركزة المشددة, وكان امر الله اقرب من الجميع وقد توفى يوم الاحد 15 ذي الحجة 1439 هحرية.

جنازة حجاب بن نحيت

سيصلى يوم غد الاثنين على جثمان الراحل الشاعر حجاب بن نحيت في مسجد الراجحي بالرياض بعد صلاة العصر وتتقبل أسرته العزاء للرجال والنساء بمنزله بحي اليرموك.

وكان الشاعر حجاب قد رحل بعد أزمة التهاب بالرئة عزلته عن ذويه بالمستشفى ومنعت عنه الزيارة قبل أن يغادر إلى ربه اليوم .

مصادر 1

 

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *