التخطي إلى المحتوى

مرض نيمان بيك النادر والذي يؤدي إلى الموت بشكل كبير وهو مرض وراثي وهنا سوف نتعرف على ماهو مرض نيمان بيك وكذلك أعراضه وأسبابة من خلال موضوعنا هنا الذي يتحدث عن مرض نيمان بيك النادر.

من خلال موضوعنا سوف نتطرق إلى العديد من الفقرات التي يمكن أن يستفيد منها الكثيرون ممن يبحثون حول معرفة مرض نيمان بيك الذي يعتبر من الأمراض النادرة والوراثية النادرة التي قد تقضي على المصاب.

اسباب مرض نيمان بيك, مرض نادر نيمان بيك, مرض نيمان بيك اعراضه, مرض نيمان بيك دسيس, مرض نيمان بيك pdf, نيمان بيك ويكيبيديا, معلومات عن مرض نيمان بيك, علاج مرض نيمان بيك نوع c.

ماهو مرض نيمان بيك

مرض نيمان بيك : يُعد داء نيمان-بيك من الأمراض الوراثية النادرة التي تؤثر على قدر الجسم على نقل الدهون (الكوليسترول و الشحميات) داخل الخلايا. حيث تُصاب هذه الخلايا بالعطب ثم تموت بمرور الوقت. ويمكن أن يؤثر داء نيمان-بيك المخ والأعصاب والكبد والطحال النقي العظمي، بالإضافة إلى تأثيره على الرئتين في الحالات الخطرة.

ايضاً مرض نيمان-بيك هو مجموعة من الاضطرابات الأيضية الحادة الموروثة التي تسمح بنوع معين من الدهون بالتراكم في الخلايا. وتتراكم دهون سفينغوميالين في الليزوزومات (مرتبطة بغشاء العضيات في الخلايا).

اعراض مرض نيمان بيك النادر

مرض نيمان بيك عدة أعراض وسوف نعرض عليكم 6 أعراض من الأعراض التي تظهر بأن الشخص مصاب بهذا المرض النادر والقاتل.

  • صعوبة المشي وكذلك عدم الاتزان
  • ضعف في العضلات فرط انقباض العضلات (خلل توتر العضلات) أو حركات العين
  • اضطرابات النوم لدى الأشخاص المصابين
  • صعوبة في البلع أو تناول الطعام والشراب
  • تكرار الإصابة بالالتهاب الرئوي

سبب مرض نيمان بيك

سبب مرض نيمان بيك
مرض نيمان بيك

يحدث مرض نيمان-بيك بتحولات في جينات معينة تتعلق بكيفية استقلاب الجسم للدهون (الكوليسترول و الشحميات). وتنتقل تحولات جين نيمان-بيك من الآباء إلى الأبناء في نمط معروف باسم النمط الوراثي الصبغي الجسدي المتنحي. وهذا يعني أنه يجب على كلٍّ من الأب والأم نقل الشكل المعيب من الجين إلى الأبناء لتحدث الإصابة.

ويُعد مرض نيمان-بيك مرضًا تدريجيًا ولا يوجد له علاج. يمكن الإصابة به في أي عمر.

علاج مرض نيمان بيك

يوجد علاج محدد لنوع A المعروف ولكن يتم التعامل مع الأعراض.

في المرضى البالغين المصابين بالنوع B، يحاول الأطباء في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم إلى مستويات طبيعية. وإذا تم استخدام الستاتين يتم مراقبة وظائف الكبد.

وقد يتطلب نقل منتجات الدم في حال توسع الطحال وانخفاض مستويات الصفيحات وحدوث نوبات نزيف حادة . وإذا كان لدى المريض أعراض مرض الرئة الخلالي، فإنه قد يحتاج إلى الأكسجين.

وكما تم ذكره ان محاولة زرع الأعضاء قد حققت نجاحا محدودا. وتشمل التوقعات المستقبلية استبدال للانزيم والعلاج الجيني ومحاولة زرع نخاع العظم للنوع B.

و في يناير 2009، أعلنت ACTELION انه تمت الموافقة على الدواء ميجلوستت (Zavesca) في الاتحاد الأوروبي لعلاج المظاهر العصبية التقدمية في المرضى البالغين والمرضى الأطفال مع NPC. وهذا الدواء متوفر للمرضى في الولايات المتحدة على أساس تجريبي. وفي مارس 2010، طلبت FDA معلومات اضافية قبل السريرية والسريرية التي تتعلق بـZavesca من ACTELION قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن الموافقة على الدواء في الولايات المتحدة لNPC.

 

نتيجة التقييم
[Total: 0    Average: 0/5]
المصدر

Advertisement

إغلاق الإعلان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.