فوائد المشي للحامل

فوائد المشي للحامل
فوائد المشي للحامل
كاتب الخبر : laila gibreel

فوائد المشي للحامل إن الرياضة بصفه عامه والمشي بصفه خاصة من أكثر الأشياء التي تفيد جسم الإنسان وتعمل على مرونة عضلاته وتقويه عظامه وجسده، فالرياضة مفيدة جدًا لجسم الإنسان سواء كان رجلًا أم امرأة ولكن النساء وخاصة الحوامل هل يجب عليها ممارسه رياضة المشي.

نعم إن ممارسة رياضة المشي وبالأخص للمرأة الحامل له فوائد كثيرة جدا ومفيدة لها ولحملها، وهذا بجانب الفوائد الجسدية المعروفة للرياضة من حيث العضلات والدورة الدموية إلى غير ذلك سنعرض عليكم في هذا المقال فوائد رياضة المشي بالنسبة للمرأة الحامل .

فوائد المشي للحامل من حيث اللياقة البدنية

  • فوائد المشي للحامل يعمل المشي على تحسين جميع وظائف الجسم من دورة دمويه وأوعيه إلى غير ذلك من الأشياء، كما أن الرياضة بصفه عامه كما قد سبق وان ذكرنا أن لها فائدة عظيمه في كافة جوانب الحياة، ولهذا فإنها مفيدة للقلب أيضا وتزيد من النشاط ومن حيوية الجسم بشكل أفضل،كما أنها تساعد الجسم على المرونة وبناء العضلات بشكل سليم.

بالنسبة لصحة الجنين

  • فوائد المشي للحامل إن المشي من أهم الرياضيات التي ينصح بها للحامل فالمشي رياضة مفيدة لأي امرأة تحمل في بطنها جنينًا، فقد اكتشف العلماء أن المشي يساعد الجسم على احتراق الدهون والحفاظ على وزن مثالي للام وبالتالي فان هذا يؤثر أيضا على الطفل، فيصبح الجنين في بطن أمه يتمتع بنفس المثالية في الوزن التي تتمتع بها أمه من جراء ممارسه رياضة المشي بمعدل منتظم وعلى مدار الوقت، وهذا الشيء بالتأكيد من أهم الأشياء التي يجب أن نهتم بها لان هذا يجعل التواصل بين الأم وبين الجنين أسهل وأكثر مرونة.

سكر الحمل

  • فوائد المشي للحامل من المعروف أن المرأة في فترة الحمل تضطرب بعض الهرمونات والأنظمة لديها ولا تكن منتظمة وترتفع معدلات معينه في أوعيتها وفى خلاياها، ومن تلك المعدلات هو معدل السكر في كريات الدم، فمن الممكن إن ارتفعت معدلات السكر في كريات الدم أن تكون الأم معرضة بشكل كبير إلى الإصابة بمرض السكري بشكل قاطع ولكن إن كانت تلك الأم تمارس المشي بانتظام، فكما قلنا أن المشي يحافظ على وزن الجسم ويساعد على احتراق الدهون التي تتجمع داخله، مما يؤدى إلى نقص معدلات نسبه السكر في كريات الدم وهذا ما يعود بالنفع على الأم وعلى الجنين سواء.

من حيث الأمراض العارضة مثل التوتر

  • من المعروف أن المرأة الحامل لديها الكثير من الأوقات التي يتحول فيها مزاجها بدون سبب وبدون أي سابق إنذار، فبسبب اضطراب الهرمونات في جسد الحامل فإنها معرضة إلى حالات الاكتئاب أو الكثير من الضغط والتوتر وقد تلاحظون تقلب المزاج لديها أكثر من عده مرات في اليوم الواحد، فتلك الأعراض هي من الأعراض الطبيعية التي تصاب بها كل امرأة حامل.
  • ولهذا نصح الأطباء باستخدام رياضة المشي للمرأة الحامل لما في ذلك من فوائد في تعديل الحالة التي تشعر بها المرأة والتعديل من مزاجها على مدار اليوم، فرياضة المشي ينتج عنها الأندر وفين وتلك المادة هي المسؤله عن تعديل حالة الأم النفسية والمزاجية وجعلها تشعر بالراحة والهدوء دائمًا.

من حيث الشعور بالأوجاع

  • إن المرأة الحامل من الطبيعي أنها في كثير من الأحيان تشعر ببعض الأوجاع في جسدها، وقد يكون هذا لسبب أنها لا تتعرض للحركة بشكل دائم كأن تشعر بألم في مفاصلها أو ظهرها وهذا طبيعي فتلك من أعرا ض الحمل الطبيعية.
  • ولكن أثبتت الدراسات العلمية أن المرأة التي تمارس رياضة المشي إثناء الحمل هي اقل تعرضًا لتلك الآلام والتي يساعد المشي على تخفيفها، لان المشي يساعد على حركه العضلات والتقليل من الضغط المتواصل عليها في حالة عدم الحركة.

بعض فوائد المشي للحامل

  1. يقلل المشي من الشعور باضطرابات المعدة في الصباح الباكر أو عند الاستيقاظ من النوم وبالتالي فانه يقلل من إحساس الحامل بالحاجة إلى التقيؤ.
  2. المشي من الرياضيات التي تساعد المرأة الحامل على تقليل الم التقلصات المصاحبة للحمل وبالتالي يخفف عنها الكثير من الأوجاع المنتشرة في الجسم نتيجة للحمل.
  3. المشي من أكثر الرياضيات التي تساعد على نشاط الدورة الدموية في جسم الإنسان وبالتالي، فان كانت الدورة الدموية لدى المرأة الحامل في أفضل حال فان هذا سبب كافي ليجعلها تشعر بالراحة اللازمة لها عند الخلود إلى النوم.
  4. من أهم فوائد المشي للحامل كذلك أن المشي من الرياضيات التي تساعد على تخفيف احتماليه الإصابة بالدوالي وأمراض العصب، فهو من أهم الرياضيات التي يجب أن لا نهملها سواء إن كانت امرأة حامل أو أي شخص عادى.

كم من الوقت يمكن للحامل أن تمشيه

  • يختلف ذلك باختلاف حالة الأم نفسها فان كانت من أولئك النساء الذين يهتمون بالرياضة وبالمشي حتى قبل أن يحدث الحمل، فلا مانع أبدا من أن تستمر الأم في ممارسه المشي فهي في الأصل معتادة على ذلك من البداية فلن يضرها المشي إن كانت حامل أم لا.
  • أما إن كانت الأم ليست ممن اعتادوا أن يمارسون المشي كرياضة في معظم الأوقات أو لا تحب أن تمارس أي نوع من أنواع الرياضة فهنا يجب التدرج في استخدام الرياضة شيئًا فشيئًا، حيث يمكن للام أن تبدأ بوقت قليل لممارسه المشي كأن تقوم بالمشي لمدة عشر دقائق مرتين في الأسبوع، ومن ثم تتدرج مع الوقت حتى تصل إلى ساعة في أكثر أيام الأسبوع وبذلك نتجنب أن تصاب الأم بأي أضرار صحية قد تؤثر عليها وعلى الجنين.
  • كما يمكن للحامل أيضا أن لا توقف استخدام الرياضة أو التوقف عن ممارسه المشي أبدا حتى بعد أن تقوم بالوضع، فالمهم في الأمر كله أن لا تشكو الأم من أي الم في المفاصل أو أي تعب يكن ناتجًا عن رياضة المشي فما دامت تشعر بأنها لا تعانى من أي مشكله بسبب المشي فلا مانع من استمرارها في ذلك.

كيف يمكن للحامل أن تعد نفسها لممارسه رياضة المشي

  1. يجب أن تقوم الأم باختيار الأحذية التي تتناسب مع الرياضة والتي هي متوفرة في كل مكان، فهنالك أحذية مخصصة أصلا للمشي وهذا من شأنه أن يقلل إصابة الأم بأي تعب أو الم في قدميها.
  2. يجب أن تبتعد الأم عن أي نوع من أنواع الأحذية التي يمكن أن تسبب لها العرقلة أو أي نوع من أنواع الانزلاق، لان في هذا خطر كبير عليها وعلى جنينها.
  3. من المعروف أن ممارسه رياضة المشي تستنزف الكثير من السوائل الموجودة والتي يقوم الجسم بتخزينها، ولهذا وحتى لا تصاب الأم بأي نوع من أنواع الجفاف يجب أن تحمل معها في أوقات ممارستها لرياضة المشي، فهذا من أهم الاحتياطات التي يجب على الأم أن لا تهملها لان إصابتها بالجفاف أثناء ممارسه الرياضة يمكن أن يؤدى إلى انخفاض حاد في الدورة الدموية، وبالتالي الهبوط المفاجئ ويمكن أن يؤدى إلى الإجهاض في بعض الأحيان.
  4. يجب على المرأة الحامل أن لا تسير في أوقات مشمسة بشكل كبير فيفضل ممارسه الرياضة في الأوقات الهادئة، وان كنت ممن تحبين ممارسه الرياضة تحت أشعه الشمس، فيجب حماية بشرتك من أخطار الإصابة بالاحتراق والضربة الشمسية.

ما هي الحالات التي يجب أن لا تمشى فيها الحامل

  • ليس هنالك حالات معينه لذلك ولكن يمكن اعتبار أي حاجة يمكن للحامل أن تضر نفسها إن قامت بممارسه المشي هي احد موانع الرياضة الأساسية.
  • كأن تكون الأم ضعيفة الجسد أو أن تكون تعانى نوعا من أنواع الإجهاد البدني أو الضعف أو أن يكون قد سبق لها وان حملت وتعرضت لعمليه إجهاض في وقت سابق، أو أن تعانى الأم الحامل من بعض انقباضات الرحم في وقت مبكر كل تلك الأسباب تمنع تعرض الحامل لرياضة المشي.
Ads by Google X

ضع هنا تعليق