التخطي إلى المحتوى

علاج الكحة بطرق طبيعية أن الكحة هي من  الأمراض الأكثر شيوعا بين الأشخاص ولا تقتصر على بعض الأشخاص فها تأتى لكل الإفراد من الصغار الي الكبار سنا وخصوصا في فصل الشتاء، بسبب برودة الجو وعوامل الجو الخارجية وأثناء تغيير الفصول، وهى عبارة تهييج في ممرات العلوية الهوائية للحلق وهى نتيجة عن وجود نزلات البرد أو نقل العدوى عن طريق شخص أخر وهى تسبب الألم في الحلق والألم في الصدر، فهي تقوم باز اله المخاط المتواجد بين الرئتين وفى الممرات الهوائية فهي تعمل على تنظيف الرئتين من الفيروسات والمخاط الذي يمكن أن يسبب التهاب رئوي فيما بعد.

ما هي أعراض الكحة

  1. يوجد بعض الأعراض التي تظهر لمعرفة الكحة مثل السعال المستمر لفترات طويلة.
  2. عدم القدرة على البلع بالشكل الطبيعي وعدم الشعور بالراحة أثناء الأكل.
  3. عدم القدرة على الخلود في النوم ليلا بشكل طبيعي.
  4. وجود الم في منطقه الرئتين وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي وخصوصا ليلا.
  5. وجود احتقان في الحلق وتضخم اللوزتين وعدم القدر على التنفس من الأنف بسبب انسدادها.

ما هي المشروبات الطبيعية التي تستخدم في علاج الكحة

  1. كثير من الأشخاص يلجئوا إلى الوصفات الطبيعية في علاج الكحة ولا يفضلوا أخد الأدوية، وخصوصا الدواء الشراب لسوء مذاقه إليكم بعض الوصفات الطبيعية التي تقضى على الكحة ولكي على مدى ابعد من تناول الأدوية.
  2. فيوجد عدة مشروبات تعمل على التخلص من الكحة وتهدأ الصدر خصوصا في فصل الشتاء بسبب برودة الجو
  3. أولا شوربة الدجاج تعتبر من أهم أنواع الشوربة لأنها تحتوى على المواد المضادة للالتهابات واحتوائها على مادة الثيستين التي تعمل على التخلص من المخاط أثناء فترة المرض
  4. ثانيا العرقسوس فهو من أهم المشروبات الباردة التي تكافح كثير من الأمراض فهو يساعد على تلطيف وترطيب الحلق، كما يعمل على طرد البلغم من الصدر فيمكن غلى ملعقتين من مسحوق العرقسوس إلى كوب من الماء ويمكن تحلي بالعسل الأبيض ويفضل شربه دافئ ثلاث مرات في اليوم .
  5. ثالثا عصير الجزر فان الجزر معروف على احتوائه على مادة الكاروتين التي تحتوى على كثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الإنسان على مدار اليوم، فهو يعمل على تقليل شدة الكحة فيمكن سلق الجزر على النار بالماء ثم يتم وضعه في الخلاط بالماء التي تم سلقه فيها ويمكن تحلينه بالعسل الأبيض ويفضل شربه ثلاث مرات على مدار اليوم.

ما هي المشروبات التي يمكن أن تقضى على الكحة؟

  • أولا الشاي بالليمون والزنجبيل فهو المشروب الأكثر تداولا ومعروفا انه يقضى على الكحة لان الزنجبيل يحتوى على المواد المضادة للأكسدة ، التي تعمل على محاربه البكتيريا والتخلص منها في أسرع وقت ، وناد أدويه وان الليمون بيه فيتامين سى الذي يحارب أمراض الأنفلونزا والبرد ويعمل هذا المشروب على علاج الجهاز التنفسي وجعل جسم الإنسان رطب بسبب المشروب الدافئ.
  • ثانيا مشروب الكركم فهو يعتبر من المشروبات المفيدة جدا في فصل الشتاء لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، فينصح بغلي كوب من الماء على النار ثم نقوم بإضافة ملعقة من كركم المطحون، وملعقة من الفلفل الأسود المطحون، ويمكن إضافة عيدان من القرفة ويغلى كل المكونات لمدة دقيقتين ثم يمكن تحليت المشروب بالعسل  الأبيض.
  • ثالثا الزنجبيل هو من المشروبات التي تحارب الميكروبات والفطريات لاحتوائه على مضادات للأكسدة فيمكن تقطيع الزنجبيل الطازج الي شرائح صغيرة ونقوم بغليها على النار ونحليها بالعسل الأبيض وشرب ثلاث مرات على مدار اليوم
  • رابعا عصير الليمون الدافئ فالليمون يحتوى على فيتامين سى الذي يحارب فيروس الأنفلونزا، فيعمل على تهدئة الكحة المزمنة عن طريق غلى كوب من الماء وبعد أن تدفئ نقوم بعصر ليمونه ونقوم بتحليها بالعسل الأبيض ويشرب ليلا لتهدئه الأعصاب.
  • خامسا الحليب الدافئ مع العسل الأبيض فالحليب يقوم بتهدئة ألام الصدر فيفضل شرب الحليب المحلي بالعسل الأبيض يوميا صباحا.
  • سادسا اليانسون فيعتبر من الأعشاب التي تعمل على تهدئة الأعصاب وتقليل الكحة، والتخلص من المخاط عن طريق تسيحه بالمشروبات الدافئة فيفضل شربه في المساء قبل النوم للخلود للنوم فى هدوء تام.

ما هي المأكولات التي يمكن أن تقضى على الكحة؟

يوجد بعض الخضروات والفاكهة الطازجة على القضاء على الكحة وتهدئه الجهاز التنفسي :

  1. أولا العنب فهو نوع من أنواع الفاكهه التي تعمل على تهدئة الرئتين، ويساعد فى التخلص من المخاط الضار الذي يصيب الرئتين أثناء الإصابة بالأنفلونزا، ويعالج الربو ويمكن شربه على هيئه عصير محلى بالعسل الأبيض.
  2. ثانيا الثوم وهو من أهم الخضروات التي تضاف الي كثير من الأطعمة لرائحته النفاذة، ومذاقه المميز في الطعام فهو يحتوى على خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات، فهو يعالج السعال فيفضل أكل يوميا فص من الثوم الصحيح وعليه القليل من زيت القرنفل على الريق
  3. ويمكن غلى ثلاث من فصوص الثوم مع كوب من الماء على النار لمدة عشر دقائق ثم مكن أضافه نصف ملعقة صغيرة من العتر المجفف، ثم يترك حتى يبرد ثم يتم تحليته بالعسل الأبيض ثم يتم اخذ هذا المشروب يوميا أثناء التعب.
  4. ثالثا الشطة أو الفلفل الحار فإنها تساعد على تهدئة الصدر من الكحة وتعمل على الحد من الألم الصدر الناتج من الكحة الشديدة ودور الأنفلونزا الشديد، فينصح بتناول هذا الخليط يوميا ثلاث مرات، فهو عبارة على ربع ملعقة صغيرة من الشطة أو الفلفل الحار المطحون وملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وملعقتين صغيرة من العسل الأبيض وملعقة صغيرة من خل التفاح وخمس ملاعق صغيرة من الماء يخلط كل المكونات ونقوم بشربه.
  5. البصل فهو من الخضروات التي تحارب البكتيريا ويفضل أكله ني دون طهيه ويمكن شوي البصل ثم نقوم باضا فه عصير الليمون واكله يوميا .
  6. اللوز فهو نوع من أنواع المكسرات التي يمكن أن تؤكل نيه بدون تحميص أو إضافتها على المأكولات، فيمكن نقع خمس حبات من اللوز في الماء الساخن ثم نقوم بفرم اللوز ثم نقوم بإضافة الزبدة ويفضل أكل هذا المعجون ثلاث مرات يوميا

بعض النصائح العامة لتجنب الكحة

أولا : عند حلول فصل الشتاء فيجب تناول الكثير من السوائل الدافئة لتلين الصدر وعدم وجود المخاط.

ثانيا : يفضل أخد ملعقة من العسل الأسود ونصف عصير ليمونه يوميا على الريق لتجنب وجود الكحة.

ثالثا : يجب تقليل  التدخين أو الإقلاع عنه وخصوصا الأشخاص الذين يعانون من الربو أو الحساسية الصدرية.

رابعا : تجنب التواجد في الأماكن التي تحتوى على أتربه كثيرة أو غبار وتجنب حرقه المعدة التي تعمل على تهييج الأغشية المخاطية.

خامسا : يعمل عمل بخار ماء على النار عن طريق غلى الماء في وعاء على النار ويتم الاستنشاق لتوسيع الشعب الهوائية والتخلص من المخاط الضار، الذي يؤثر على الصدر ويزود الكحة

سادسا : العمل على تهوية المنزل ودخول الشمس في كل أنحاء المنزل لقتل البكتيريا والميكروبات الغير مرئية.

سابعا : التقليل من شرب القهوة لأنها تعمل على تقليل نسبه المياه في الجسم مما يؤدى إلى الجفاف وعند المرض بالكحة تصبح جافة جدا وتؤدى إلى الاحتقان في اللوز .


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.