التخطي إلى المحتوى

العيد في المغرب كلمة العيد تعنى الفرحة والبهجة والسرور وهى تعنى الاحتفال أيضا, ويتم التعبير عنها بطرق مختلفة, حسب طقوس كل دولة وعاداتها وتقاليدها ولكن في النهاية تجتمع جميع الدول على أن العيد هو عطلة رسمية من العمل من أجل الاحتفال بتلك المناسبة السعيدة, تأتي الأعياد الإسلامية مرتين في العام في جميع أنحاء العالم الإسلامي وهما عيد الفطر المبارك بعد شهر رمضان الكريم ثم يأتي بعده عيد الأضحى المبارك في العاشر من ذي الحجة من كل عام وعلى الرغم من اتفاق جميع مسلمي العالم في الاحتفال بهذين إلا إن كل دولة لها إلى بعض العادات والتقاليد التي ترتبط بكل عيد, فنجد دولة المغرب تحتفل بتلك الأعياد بطريقة تميزها عن باقي الدول العربية بالإضافة إلى أعياد أخرى وطنية كثيرة.

أولا طريقة احتفال المغرب بعيد الفطر المبارك

يأتي عيد الفطر في المغرب مثل باقي الدول العربية الإسلامية في اليوم الذي يلي آخر يوم صيام من أيام شهر رمضان العظيم , وهو يسمى في المغرب بالعيد الصغير أو عيد رمضان وتقوم الأسرة المغربية كأسرة مسلمة بعمل الأتي.

زكاة الفطر

يخرج رب الأسرة المغربية الزكاة قبل صلاة العيد وفى الغالب يكون قبل ذلك بأيام, حتى تستطيع الأسر الفقيرة تدبير احتياجاتها من الأطعمة والملابس والحلويات, فتخرج الزكاة على هيئة نقود ومنها من يخرجها على شكل حبوب مثل الطحين.

صلاة العيد

يذهب المغاربة لصلاة العيد بعد شروق الشمس, أي بعد صلاة الفجر بساعة ويذهبون بالساحات والمساجد والأماكن الكبيرة المفتوحة والبعض يصلي في الشوارع وبعد الانتهاء من الصلاة يتبادلون التهاني والمباركات مع بعضهم البعض.

الملابس

يرتدى الرجال المغاربة الجلباب أو ما يسمى الجبادور, وهو طويل واسع فضفاض ويلبس معه الحذاء المغربي الشعبي المعروف بالبالغة الفارسية والطربوش الأحمر, أما السيدات فيلبسن الجلباب أو القفطان والشربيل أو التكشيطة أما الأطفال فيلبسون الذراعية أو الجلباب الأبيض والطربوش الأحمر والبالغة الفارسية الصفراء.

الطعام المغربي

  • تقوم المغربيات بالتحضير للحلويات قبل العيد بيوم أو يومان حيث نرى أجمل تشكيلة حلويات شرقية من غريبة وبر يوش وكباب الغزال وتقوم بعمل الطواجن, باللحمة والبرقوق واللوز أو الدجاج المحمر والكسكسى  وترسل جزء من هذا الطعام لبعض الأسر الفقيرة وتختلف عادات تناول الطعام بين الأسر المغربية وبين كل منطقة في المغرب.

تقاليد الاحتفال بعيد الفطر في مدينة فأس

  • برع أهل فاس في صناعة الحلوى المنزلية في رمضان, ومنها حلوى كعب الغزال ويقال عنها أنها حلوى الأمراء والنبلاء والملوك وهى مكونة من اللوز والسكر, أو العسل والدقيق وأيضا حلوى الغريبة والسفوف والسلوى وال بغرير.

ما يتم شراؤه في عيد الفطر

  • يقوم المغاربة بشراء البخور المغربي, ويقومون بحرقها في جميع أنحاء المنزل حتى يبعث رائحة طيبة للبيت بالإضافة إلى اعتقاد المغاربة بأن في البخور أشياء ومميزات روحانية, يقوم المغاربة أيضا بشراء جميع أنواع الحلويات المغربية وكعك العيد ويفضلن شرائها من المحلات لأنهم ليس لديهم وقت لعملها بالمنزل وبالتأكيد قبل قدوم العيد يقوموا بشراء الأضاحي من خراف وماعز وأبقار.

عيد الأضحى في المغرب

  • يأتي عيد الأضحى في المغرب مثل باقي الدول الإسلامية في اليوم العاشر من ذي الحجة في نفس المعاد من كل عام, يسمى عيد الأضحى أو العيد الكبير في المغرب بيوم التعب والشقى, لأن الأسرة تشترك جميعها في ذبح الأضحية وتنظيفها ثم إعدادها للطهي والأكل فيقومون بإعداد الكبد والشحم و البولفاف إعداد طبق أحشاء الذبيحة ( التقلية)  وبعد ذلك يشربون كؤوس الشاي وبعد الانتهاء من ذلك يقومون بتقديم التهاني والمباركات أهاليهم وأقاربهم وجيرانهم في التليفون.

طقوس الشباب في العيد

  • وهناك أيضا بعض العادات والتي في طريقها إلى الانقراض, مثل بوجلود وهى إن يقوم احد الشباب بالتنكر بلف نفسه في فرو الخروف وصوفه أو جلد الماعز حتى يبدو بنفس شكل الأضحية وله قرنان أيضا ويكون ذلك الشخص قوى الجسم يستطيع أن يلبس 7 طبقات من جلد الأضحية ويكون اثنين في اليدين واثنين في الرجلين والظهر والصدر والسابعة تلف الجلود جميعها معا, ويقوم الشاب بعمل بعض الحركات البهلوانية المضحكة ويزفه الأطفال ويجوبون به شوارع المغرب حاملين الشعلات النارية ويقومون بترديد بعض النكات والأغاني الشعبية ويستمر ذلك لمدة سبع أيام هي طول مدة الاحتفال بعيد الأضحى.

طقوس تتم ما بعد الذبح مباشرة

  • يقوم الشباب المغربي بتجهيز أماكن تسمى تشويط بالعامية المغربية حيث يقومون بتنظيف أرجل ورؤوس الأضاحي حتى تكون جاهزة للتقديم  وفى المساء يتم عملية الشي كبد الأضحية وتقدم مع الشاي الأخضر, وبعض من الخبز ثم يتم تجهيز طبق الكرش بتشكيلة رائعة من التوابل والثوم وفى اليوم الثاني للعيد تقوم الأسرة المغربية بتوزيع ثلث الأضحية.

عيد الاستقلال المغربي

  • ذكرى عيد الاستقلال المغربي من أجمل الذكريات المحفورة في أذهان المغاربة لما لها من مكانة عظيمة في نفوس وقلوب المغاربة, حيث كانت المعركة الكبرى بين الشعب والإسبان والفرنسيين والتي عبرت عن بطولات الشعب المغربي العظيم والتضحيات والمواقف التي قدمها.
  • ويعود ذلك عندما قامت فرنسا واسبانيا باحتلال المغرب وتقسيمها 1904 فقامت فرنسا بالتحكم في الجزء الأكبر ما عدا مدينة طنجة من المغرب بينما اسبانيا فرضت نفوذها على الجزء الجنوبي الغربي أي الريف وجنوبه يأتي عيد الاستقلال في المغرب في الثامن عشر من شهر تشرين الثاني 1955.
  • وذلك دليل قوى على تلاحم الشعب مع العرش وذلك احتفالا بمعاد عودة ملك المغرب من نفيه من مدينة مدغشقر عندما نفاه الفرنسيون فتم إعلان استقلال المغرب بعد أربعة وأربعين عام من الاحتلال الفرنسي والاسباني.

كيف يحتفل المغاربة بعيد الاستقلال

  • يكون ذلك اليوم إجازة رسمية في المغرب حيث يتم عمل حفل استقبال كبير جدا في القصر الإمبراطوري وإتباع فيه جميع أنواع وأشكال الطعام التقليدية المعروفة لدى المغارب ويتم إطلاق الألعاب النارية عالية في السماء ويتم تنظيم الطوابير العسكرية وعمل الاستعراضات اللازمة لإقامة الاحتفال.
  • فذلك اليوم يعد بمثابة انتصار عظيم لإرادة الشعب المغربي والأسرة المالكة في مواجهة وتحدى الاستعمار الفرنسي والاسباني من أجل الحصول على الحرية والاستقلال, وبالفعل تم بناء المغرب من جديد رغم كل مخططات الاستعمار الدنيئة لمحو الهوية المغربية والقضاء عليها.

عيد يوم الشباب 21 آب

  • وهو نفسه عيد ميلاد ولي العهد الملك محمد السادس وكان وقت إعلان يوم الشباب هو نفسه وقت عيد ميلاد ولي العهد مولاي حسن.
  • وكان شاب في ذلك الوقت وكان الشباب هو الناشط السياسي والفكر الواعد وقتها وكانوا هم من يحاربون الاستعمار وحدهم فتم عمل ذلك اليوم احتفالا بعيدهم لتشجيعهم على مواصلة الكفاح والدفاع عن البلاد ثم تغير الاحتفال بيوم الشباب إلى احتفال بكيفية أن يساهم شباب المغرب في جعل المغرب قوية في كافة المجالات.
  • وعندما أصبح محمد السادس ملكا قتم تاريخ عيد الشباب إلى تاريخ عيد ميلاد الملك 21 أغسطس

عيد العرش 30 تموز

  • هو معناه الاحتفال بجلوس الملك على العرش ويتغير التاريخ بتغير الملك وهو أيضا احتفال باستقلال البلاد وحكومتها

يوم وادي الذهب

  • 14 آب حيث الاحتفال بذكرى استرداد وادي الذهب من أسبانيا وهو عطلة رسمية في البلاد ويتم الاحتفال في القصر الملكي بالرباط.

رأس السنة الهجرية

  • يتم الاحتفال به في اليوم الأول من شهر محرم وهو عطلة رسمية كباقي البلاد العربية الإسلامية.

أعياد أخرى وطنية في المغرب

  1. ذكرى وثيقة الاستقلال 11 كانون الثاني.
  2. عيد العمال: الأول من أيار.
  3. ذكرى المسيرة الخضراء 6 تشرين الثاني.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.