التخطي إلى المحتوى

فوائد الجرجير العامة الجرجير من الخضروات الورقية التي يستخدمها الناس كنوع من فواتح الشهية وطعمه حلو و مميز و يمكن عمل العديد من السلطات من خلاله ويمكن تناوله عدة مرات في اليوم فهو لا يحتوي علي سعرات حراريه عاليه ولا يؤثر علي انظمه التخسيس بل يحسن منها  الجرجير أيضا من الأغذية التي تتمتع ان لها قيمه غذائيه عاليه.

فوائد الجرجير ومحتوياته

  • يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن و ايضا لا يحتوي على سعرات حرارية عالية لذلك يستخدم بكثرة في أنظمة التخسيس الجرجير يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي هو الأساسي في بناء العظام والأسنان فتناول الجرجير يحمي من خطر الاصابة بمرض هشاشة العظام او لين العظام وهو من أخطر الأمراض على كبار السن وخاصة السيدات بتناول الوجبات الغنية بالكالسيوم بصفة مستمرة  يعوض ما يفقده جسم السيدة من الكالسيوم الذي تفقده أثناء فترات الحمل والإرضاع وامداد الجسم بالكالسيوم ليس فقط حمايه من هشاشة العظام بل أيضا حماية من التشنجات التي تحدث نتيجة انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم.
  • الجرجير يحتوي على الألياف الغذائية  وتعتبر الألياف من أهم العوامل التي تساعد على حركة الأمعاء واخراج الفضلات منها حيث ان تراكم تلك الفضلات في الأمعاء مضر جدا وكلما زادت فترة بقاءها في الأمعاء الغليظة يعيد الجسم اعادة امتصاص تلك المواد الضارة كما يؤثر تلك التراكم على الأمعاء فقد تؤدي الي  السرطان على المدى الطويل تناول الطعام الغني بالالياف و القدرة على التخلص من الفضلات بصفة منتظمة يساعد على عدم تراكم الغازات في الأمعاء التي تكون مصدرا للالم والازعاج وخاصة مرضى القولون العصبي واضطراب الهضم.
  • ليس ذلك كل فوائد الالياف بل هناك فائده مهمه جدا الألياف التي توجد في الجرجير فهي تساعد على امتلاء المعدة والشعور سريعا بالشبع لذلك يستخدم بكثرة في أنظمة التخسيس كما تساعد الألياف على كفاءة عملية الهضم.

من فوائد الجرجير أيضا

  • يحتوي الجرجير على الحديد الذي يساعد في تكوين كرات الدم الحمراء لذلك يستخدم الجرجير لعلاج الأنيميا الذي من أهم أعراضه خفقان القلب والدوخة والإجهاد وعدم التركيز فالانيميا تؤدي الي عدم وصول الاكسجين الى المخ بالصورة المثالية وبالتالي تؤدي إلى ضعف في قدرات التعلم لدى الاطفال من حفظ وفهم وتركيز أيضا الانيميا تءدي الي نقص وصول الاكسجين الي كل خلايا الجسم ما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة وعدم احتراق الغذاء.
  • وبالتالي الجهاد والارهاق من اقل مجهود  عدم وصول الاكسجين يجعل القلب يخفق بصورة أسرع يعوض ذلك النقص و هو اجهاد شديد على القلب.
  • يحتوي الجرجير علي الفوسفور الذي يعزز القدرة الإنجابية لانه يحفز انتاج الهرمونات الجنسيه.
  • يحتوي الجرجير على الزنك الذي يلعب دور اساسي في وظيفة الغدة الدرقية والنمو فقد اثبتت الابحاث ان نقص الزنك يؤدي الى ضعف في النمو لدى الأطفال كما يلعب الزنك دور اساسي في انتاج الانسولين الهرمون المسؤول عن انتقال الجلوكوز من الدم  إلى داخل الخلايا للاحتراق وإنتاج الطاقة ويساعد الزنك في التئام الجروح و يتفاعل مع الصفائح الدموية مكونا الخثرات.

من محتويات الجرجير أيضا

  • يحتوي الجرجير على الثيامين وهو أحد أنواع فيتامين ب ويساعد الثيامين في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و إنتاج الطاقة ومن أهم أعراض نقص الثيامين هو الكسل الشديد لعدم وجود الطاقه الكافيه للجسم ويساعد الثيامين في إنتاج حمض الهيدروكلوريك في المعدة ليساعد على الهضم ويساعد في زيادة كفاءة الجهاز العصبي والعضلات.
  • يحتوي الجرجير على النياسين وهو أحد أنواع فيتامين ب ويلعب النياسين دور هام في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و إنتاج الطاقة اللازمة للجسم النياسين يلعب دور هام جدا في تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم فهو يزيد من ناقلات الكوليستيرول الى اماكن احتراقها وبالتالي يحمي القلب والشرايين من خطر الإصابة بالجلطات والتصلب الشرياني.
  • وايضا يساعد على عدم تراكم الدهون على الجلد وبالتالي يعالج البثور السوداء وحب الشباب وايضا التخلص من الكولسترول يحافظ على صحة الكبد  وقد اكدت الدراسات ان نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى اضطرابات شديدة في الجلد والشعر كما يؤدي الى أعراض الشيخوخة المبكرة وخاصة على الجلد وايضا نقصه يؤدي الي تلف الشعر وسقوطه كما يعمل النياسين علي زيادة كفاءة الأوعية الدموية وتنشيطها.

وظائف الجرجير للجسم

  1. من كل تلك المحتويات للجرجير نستطيع ان نعرف ان الجرجير يساعد علي احتراق الغذاء وانتاج الطاقة وهذا الاحتراق يساعد على إعطاء الجسم النشاط والحيوية اللازمة لأداء الوظائف و الحركة والتخلص من الشعور بالكسل أو الخمول.
  2. الصوره المثاليه لاحتراق الغذاء التي يوفرها الجرجير تساعد علي نمو الشعر بطريقه ملحوظه.
  3. إعطاء الجسم القوام الممشوق الذي تحلم به كل سيده دون الاخلال بالنظام الغذائي.
  4. يساعد على التركيز والقدرة علي التعلم والاستيعاب وقد يواجه أطفالنا مشاكل بخصوص التعلم ونعتقد انها ذهنيه وفي الواقع انها امور بسيطة و حلها بسيط الجرجير يساعد على علاج الأنيميا و الذي بدوره.
  5. يساعد على التخلص من الإرهاق والتعب وزيادة التركيز.
  6. يساعد علي انتظام دقات القلب  و الحماية من حدوث تضخم في عضلات القلب الجرجير يساعد على التخلص من الكوليسترول والدهون الثلاثية  في الدم وبالتالي يحمي القلب والشرايين والكبد وقايتهم من أهم عوامل تأخر الشيخوخة والحفاظ على صحة الجسم.

فوائد الجرجير للشعر

  • محتوى الجرجير من فيتامينات جعله في القائمه الاولي لدي كبري الشركات العالمية التي تنتج مستحضرات التجميل والعناية بالشعر فهو يساعد علي نمو الشعر وطوله وايضا يعطيه بريق ومظهر صحي ويتم عمل الزيوت المخصصه للشعر والتي تتمتع بنسب هائله من البيع في الاسواق وخاصة في المجتمعات العربية لثقتهم بمدى اهمية الجرجير للشعر وايضا عمل الكريمات وحمامات الكريم التي تعطي حيوية فائقة ومظهر جذاب للشعر لما تحتويه من فيتامينات.
  • فوائد الجرجير للشعر ليس في استخدامه كدهان فحسب بل أيضا في تناول الجرجير يساعد على التخلص من الأنيميا وزيادة حرق السعرات وهذان العاملان يؤديان إلى وصول الدم المحمل بالغذاء  والاكسجين بالقدر الكافي إلى بصيلات الشعر وبالتالي تعمل على زيادة النشاط للخلايا وكفاءة عملها فتقوي الشعر وتمنع سقوطها وتحميها من الهيشان و التقصف.
  • ويعزز الجرجير من القدره الانجابيه نظرا لمفعوله في القضاء على الأنيميا وزيادة حرق السعرات تلك التي تساعد على وصول الدم المحمل بالغذاء والاكسجين الي خلايا الاعضاء  التناسليه.
  • فسبحان الله العلي العظيم الذي جعل من هذه النبتة القليلة السعر كل هذه الفوائد الطبيه و الصحيه والتجميليه ومن رحمة الله علينا ان ذلك النبات يزرع وينمو سريعا.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.