التخطي إلى المحتوى

اضرار وفوائد الكركديه مشروب الكركديه يعتبر من المشروبات المشهورة والتى تتواجد فى كل منزل وكل مقهى وذلك بفوائد الكركديه الكثيرة واستخدامة فى علاج بعض الأمراض، ومن المعروف أن الفراعنة كانوا أول من أستخدم الكركديه وكانوا يستخدمون الكركديه لأهداف علاجية وهو عبارة عن نباتات شجرية يتم الاستفادة من الأوراق المحيطة بالزهرة عن طريق نقعها فى الماء وغليها بعد تجفيفها ونتيجة لاستخداماته الصحية يتوافر فى الصيدليات كثير من العلاجات التى تم تصنيعها من الكركديه، وبالرغم من ذلك وان الكركديه له الكثير من الفوائد العلاجية إلا أن ذلك لايمنع من أن الكركديه له اضرار وسوف نحاول فى هذه السطور القليلة أن نتعرف على اضرار وفوائد الكركديه ونتجنبها.

أضرار الكركديه

  • من الضرورى على الأشخاص الذين يعانون من الضغط المنخفض الابتعاد عن شرب الكركديه وذلك لأن شرب الكركديه يؤدي لإحداث انخفاض فى ضغط الدم.
  • الكركديه المحلى بالسكر يكون مضر وخطر على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكرى.
  • طريقة نقع الكركديه تؤدي إلى ترسب الأملاح الضارة مثل املاح الاكسالات وهذا الامر يعتبر ضارا وخطيرة بالأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى لذلك من الافضل لمن يعانى من امراض الكلى الابتعاد عن تناول الكركديه.
  • من الأفضل للأشخاص الذين يعانون من الضغط المرتفع تناول الكركديه المنقوع وليس المغلي لأن الكركديه المغلى له اضرار بمن يعاني من الضغط المرتفع.
  • يمثل شرب الكركديه خطرا على السيدات اللواتي  يستخدمن ادوية هرمونية وذلك لان الكركديه يتسبب فى حدوث اختلال فى ضبط الهرمونات فى الجسم.
  • كما أن شرب الكركديه من الممكن أن يحدث ضررا للسيدات الحوامل، لأنه يمكن أن يؤثر سلبا على صحة الجنين ويؤدي لحدوث الاجهاض.

فوائد الكركديه الصحية

  1. من فوائد الكركديه أنه يساعد شرب الكركديه على تقوية فروة الرأس مما يجعله مفيد في المحفافظة على تقوية الشعر ويساهم في منع تساقط الشعر.
  2. من المستحسن شرب  الكركديه فى اثناء الايام الحارة وذلك فى فصل الصيف حيث أن الكركديه يقلل الشعور بالعطش.
  3. من فوائد الكركديه انه يحتوى على مضادات الاكسدة المختلفة والتى لها فائدة كبيرة فى وقاية الانسان من الاصابة بالسرطان، وهذا يزيد من منافع الكركديه وفوائده بشكل كبير.
  4. من فوائد الكركديه للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع فى ضغط الدم انه يقوم بادرار البول وهذا مفيد لهم.
  5. أما بالنسبة لفوائد الكركديه للجلد فهي كثيرة حيث يساعد في التخفيف من أعراض الأمراض الجلدية المختلفة، كما أنه يفيد البشرة ويعيد اليها الشباب ويحافظ عليها من التجاعيد وعلامات الكبر فى العمر.

يساعد شرب الكركديه في التقليل من

  • الوزن وذلك إذا شرب لفترات طويلة لذلك من المفيد للأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن أن يشربوا الكركديه رغم ان هذا الامر لا زال محل دراسة.
  • من الأعراض الخطيرة للكركديه أنه يمكن أن يكون للكركديه تأثيرات  نفسية خطيرة حيث أنه يؤدى لحدوث أعراض هلوسة على الشخص، حيث وجد أن الكثير من الناس يشعرون ببعض آثار الهلوسة مثل الاحساب بخفة فى الرأس أو السمع، ولذلك من الواجب ان نتوخى الحذر اثناء القيادة أو استخدام الآلات الموسيقية وذلك بعد شرب الكركديه.
  • وبعد استعراضنا فوائد و أضرار الكركديه من الواجب علينا ان نحاول ان نستفيد من فوائد الكركديه وان نتجنب اضراره.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.