اضرار الميكروويف على صحة الإنسان

0 10

اضرار الميكروويف على صحة الإنسان الميكروويف هو أحد الأجهزة التي دخلت إلى منازلنا وحياتنا وجعلت من إعداد الطعام امرأ سهلا، وتستخدمه معظم السيدات في منازلنا، والميكروويف هو عبارة عن إحدى الأجهزة الكهرومنزلية، ويتم استخدامه لطهي الطعام أو تسخينه ولكن من الضروري علينا قبل استخدام أي أجهزة ان نعرف اضرارها ونحاول أن تجنبها للحفاظ على صحتنا وصحة أطفالنا، وسنحاول في هذه السطور القليلة أن نتعرف على اضرار الميكروويف تلك الإضرار الخطيرة التي تصل في بعض الأحيان إلى التسبب في الإصابة بالسرطان كما تؤكد على ذلك بعض الدراسات الحديثة.

اضرار الميكروويف على صحة الإنسان

  • عند بدء تشغيل الميكروويف يتكون مجال مغناطيسي داخل الميكروويف وعندما يتم وضع الطعام بداخله فان جزيئات الماء تتجه نحو هذا المجال المغناطيسي الذي يقوم بدوره بإنتاج الحرارة وطهي الطعام ولكن هذه الطريقة يكون لها نتائج سلبية على الغذاء، حيث تقل قيمته الغذائية ويصبح أكثر عرضة لدخول المواد السامة والتي تسبب السرطان وهذا له نتائج خطيرة على صحتنا.
  • نقص التغذية و مضادات الأكسدة اللازمة لأداء جيد لوظائف الجسم، وقد ثبت أن التعرض للميكروويف يقلل من إنتاج هرمون النوم وبالتالي يؤدي الأرق والسهر واضطرابات النوم.
  • يؤدى التعرض للميكروويف إلى نقص في هرمون النوم وهذا الأمر يؤدى لحدوث الأرق وعدم النوم
  • تتسبب الأشعة الناتجة عن الميكروويف في الشعور بالإجهاد، وذلك لأنها تتسبب في نقص كرات الدم الحمراء المسئولة عن توصيل الأكسجين للجسم وللمخ مما يسبب الإحساس بالدوخة والإجهاد.

مخاطر استخدام الميكروويف

  • الطهي باستخدام الميكروويف يؤدي لخسارة  الفيتامينات والمعادن القيمة الغذائية للأطعمة المعدة بت، مما يؤثر على وظائف الجسم ويؤثر على مناعة الجسم ويعرضه لخطر الإصابة بالسرطان والسموم والالتهابات.
  • من إخطار الميكروويف إن فرن الميكروويف يتواجد بةأنبوب فراغي إلكتروني مغناطيسي، هذا الأنبوب يقوم عمل تحويل الطاقة الكهربائية إلى  صورة طاقة إشعاعية في صورة أمواج قصيرة عالية التردد، و قد أكدت بعض الابحاث العلمية  أن هذه الطاقة تعتبر خطرا على صحة الإنسان.
  • إن الغذاء الذي يتم طهيه في الميكروويف يتم انتزاع عناصر غذائية هامة منه على سبيل المثال أن الخضروات التي تطهى في فرن الميكروويف تفقد  أكثر من ثلثي المواد المضادة للأكسدة الموجودة بداخلها، كما إن طهي اللحوم بالميكروويف يغير من تركيب البروتين المكون لها، حيث انه ينتج مادة تسمى أمين النيروز وهي مادة مسرطنة، كما أنه يقلل  من الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها أيضا وخصوصا إذا كانت هذه اللحوم مجمدة قبل الطهي.
  • كما إن الأطعمة التي يتم طهيها في الميكروويف تصبح صعبة في الهضم حيث يجد البعض صعوبة في هضم المشتقات التي تنشأ في الأطعمة التي يتم تحضيرها بالميكروويف.

ماذا أثبتت الدراسات الحديثة

  • وفى دراسات حديثة إن الميكروويف له تأثيرات سلبية على معدل الخصوبة حيث إن  تناول الأطعمة التي تطهى بالميكروويف يؤدي إلى إعاقة إنتاج الهرمونلدى السيدات والرجال، ولكن النتائج في هذه الدراسات  لا تزال محل البحث والجدال للتأكد منها.
  • كما إن الطهي باستخدام الميكروويف قد يؤدى لحدوث السرطان وذلك بسبب إن المعادن الموجودة في الخضروات يتم تحويلها إلى سلبيات شاردة تؤدى لحدوث  السرطانات عندما يتم طهيها في فرن الميكروويف.
  • تقوم فكرة الطهي في الميكروويف على طهي الأطعمة من الداخل إلى الخارج بمعنى إن الميكروويف يعمل على عكس الطريقة التقليدية تسخين الغذاء والذي يكون التسخين فيها من الخارج فقط.
  • وبعد استعراضنا لإخطار الميكروويف يجب تجنب استخدامه قدر الإمكان.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق