التخطي إلى المحتوى

بديل الكيراتين للشعر بأقل تكلفة الشعر هو تاج المرأة يميزها ويعطيها مظهرا جميلا ويختلف شكل ولون ونوع الشعر من إمرأة لأخرى، فهناك من النساء من تمتلك شعر إنسيابى ناعم ومنهن من تمتلك الشعر الكيرلى الغير انسيابى، لذلك تلجأ الكثير من السيدات إلى عملية فرد الشعر بالطرق المختلفة فى مراكز التجميل حيث تستخدم عادة مادة الكيراتين.

الكيراتين

  • هو عبارة عن البروتين الطبيعي الموجود فى الشعر والأظافر والأسنان ، وعندما يقل معدل الكيراتين الموجود في الشعر، فإن الشعر يصاب بالتجاعيد والجفاف والتشابك، لذلك يتم استخدام مادة الكيراتين من أجل تغذية وفرد الشعر المجعد ولكنه مادة باهظة التكاليف .

طرق عمل الكيراتين في المنزل

يمكن عمل بديل الكيراتين للشعر في المنزل بوصفات طبيعية وبأقل التكاليف كالتالى :

 بذور الكتان

يتم تحضير المكونات وهى عبارة عن:

  1.  كوب واحد من بذور الكتان.
  2.  ملعقتين من زيت الزيتون أو زيت اللوز أو أى زيت آخر من الزيوت غير المهدرجة حسب الرغبة.
  3.  عدد ٢ ملعقة من السمن البلدى أو الزبد.

طريقة تحضير الوصفة كالاتي :

  • يتم نقع بذور الكتان فى كوبان من الماء لمدة ليلة كاملة ثم توضع على النار حتى تغلى وتصبح ذو قوام سميك حوالى ربع ساعة، ثم تصفى ويضاف إليها الزبد أو السمن ويتم خلطها بشكل جيد حتى تتجانس المكونات وتترك حتى تبرد فى الثلاجة لمدة ثلاثة ساعات.
  • ثم يتم وضع الخليط على الشعر حتى يجف ويتم فرد الشعر بالمكواة بأخذ خصلة من الشعر والضغط عليها بمكواة الشعر  جيدا من جميع الجوانب حتى يتم فردها وهكذا حتى الإنتهاء من الشعر كله ويترك لمدة يوم كامل ثم يتم غسله بالشامبو المخصص والبلسم.

 خليط الموز والبيض

حيث أن خليط البيض والموز لهما نفس مفعول الكيراتين الصناعي حيث تساعد هذه الخلطة على التخلص من الشعر التالف وتعيد البريق للشعر الباهت، ويتم تحضير المكونات وهى عبارة عن:

  1.  حبة بيض واحدة
  2.  نصف ثمرة موز

طريقة تحضير الوصفة هى كالاتى:

  • يتم خلط الموز والبيض في الخلاط الكهربائي جيداً حتى تختفى تكتلات ثمرة الموز ،ثم يتم غسل الشعر جيدا وتجفيفه ويتم وضع الخليط فوق الشعر بالكامل بداية من جذور الشعر وحتى أطرافه، ثم يغطى الشعر بكيس من البلاستيك ويوضع فوقها قماشه أو ايشارب من القطن ويترك لمدة ساعتين ، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر فقط، ثم يغسل مرة ثانية بالشامبو والبلسم وتكرر الوصفة مرة أسبوعياً.

 قناع البابايا والموز

حيث يساعد هذا الخليط على زيادة قوة ونعومة ولمعان الشعر ومكونات الوصفة هى :

  1.  حبة من البابايا كبيرة الحجم
  2.  ثمرة موز كبيرة

طريقة تحضير الوصفة هى كالاتى:

  • يتم خلط الموز والبابايا حوالى ملعقتان كبيرتان من كل منهما ثم يوضع الخليط بعد مزجه جيدا على الشعر ويترك لمدة ساعة، ثم يغسل الشعر بعدها بالماء فقط ثم يغسل بالماء وبالشامبو الخالي من عنصر الكبريت مرة أخرى .

 الليمون و جوز الهند

حيث يساعد يعمل عصير الليمون على جعل الشعر يبدو بمظهر صحى وقوى ، ويساعد خليط جوز الهند وعصير الليمون على جعل الشعر أكثر نعومة ومكونات هذه الوصفة كالاتي :

  1.  ملعقة كبيرة من عصير الليمون
  2.  مقدار ربع كوب من لبن جوز الهند .

طريقة تحضير الوصفة هى كالاتى :

  • يتم خلط لبن جوز الهند جيدا مع عصير الليمون ويوضع الخليط في الثلاجة لليلة كاملة، وفي الصباح يتم وضع الخليط على الشعر بدءا من الجذور وحتى الأطراف ويترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالماء والشامبو الذى يفضل أن لا يحتوى على عنصر الكبريت في مكوناته وتكرر هذه الوصفة مرة أسبوعياً..

 الحليب و العسل

يحتوي الحليب على البروتين الذى يقوم بتغذية الشعر وحمايته ويساعد العسل على الحفاظ على رطوبة الشعر ويجعله ناعما ومكونات هذه الوصفة كالاتي:

  1.  عدد ٢ ملعقة صغيرة من عسل النحل.
  2.  كوب من الحليب.

طريقة تحضير الوصفة كالاتي:

  • يتم خلط المكونات جيدا حتى تمتزج تماما ثم يوضع على الشعر كاملا من الجذور حتى الأطراف ويترك لمدة ساعتين، ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو الخالى من عنصر الكبريت وتكرر هذه الوصفة مرة أسبوعياً.

 الزيوت الأساسية

ومجموعه الزيوت الأساسية هي زيوت للأعشاب النباتية المركزة لها خصائص عطرية وطبية وغالبا ما يتم تخفيفها  بخلطها بزيوت أخرى ذات تركيز خفيف، لتجنب حدوث حساسية إتجاهها ومن أنواعها : زيت خشب الصندل ، وزيت الورد ، وزيت اللافندر ، وزيت إكليل الجبل ومقادير الوصفة هى كالاتى :

  1.   عدد ٥ ملاعق كبيرة من أحد أعشاب الزيوت السابقة.
  2.  ملعقة كبيرة من الخل.
  3.  عدد ٣ كوب من الماء .

طريقة تحضير الوصفة هى كالاتى:

توضع الاعشاب في الماء ويتم غليها لمدة نصف ساعة ثم يضاف الخل إلى الخليط ويترك يهدأ، يتم غسل الشعر ويوضع فوقه الخليط لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر أو طريقة أخرى ومكوناتها كالاتى :

  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الخروع.
  • ٦ نقاط من أحد الزيوت الأساسية السابقة .

طريقة تحضير الوصفة كالاتي:

  • يتم خلط المكونات جيدا ثم غليها وتركها حتى تهدأ ثم توضع على الشعر  وتدلك فروة الرأس جيدا ويترك لمدة ساعتين ثم يغسل الشعر .

 قناع الأفوكادو والمايونيز

بديل الكيراتين للشعر الأفوكادو يعمل على ترطيب الشعر والمايونيز يحتوي على الخل والبروتينات والزيوت مما يساعد على تقوية الشعر  ومكونات الوصفة هى كالاتى :

  1.  حبة أفوكادو
  2.  عدد ٢ ملعقة كبيرة من المايونيز

طريقة تحضير الوصفة هى كالاتى:

  • يتم هرس حبة الافوكادو جيدا وخلطها بالمايونيز حتى يتم الحصول على قوام سميك، يوضع الخليط على الشعر ثم يتم تغطيته بكيس لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ فقط ثم يغسل بعدها بالماء والشامبو .

 جل الألوفيرا

بديل الكيراتين للشعر يقوم جل الألوفيرا بترطيب وتنعيم الشعر فهو يحتوى على مجموعة من الإنزيمات ومكونات الوصفة هى كالاتى :

  1.  مقدار ربع كوب من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند .
  2.  مقدار  ربع كوب من جل الألوفيرا.

طريقة تحضير الوصفة هى كالاتى:

  • يتم تسخين الزيت وإضافة جل الألوفيرا  له ويتم مزجهما جيدا ويوضع على الشعر لمدة ساعة تقريبا ثم يغسل الشعر بالماء البارد فقط، ثم يغسل مرة أخرى بالماء والشامبو الخالى من الكبريت وتكرر الوصفة مرة أسبوعياً.

 البيض ولبن الزبادي

يحتوى البيض على البروتينات والدهون لذلك يساعد على تقوية الشعر ويعمل على ترطيبه ، كما يحتوى اللبن على حمض اللاكتيك الذى يحافظ على نظافة الشعر من الأوساخ ومكونات الوصفة هى  كالاتى :

  •   صفار بيضة واحدة.
  •  عدد ٦ ملاعق كبيرة من الزبادي.

طريقة تحضير الوصفة هى كالاتى:

  • يخلط صفار البيض مع لبن الزبادي جيدا ويوضع الخليط على الشعر ثم يغطى بكيس من البلاستيك حتى يصبح الخليط دافئا ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يغسل بالماء فقط اولا ثم يتم غسله مرة أخرى بالماء والشامبو المناسب.

 



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.