قصة طائر الوقواق المخادع كامله  

0 33

قصة طائر الوقواق المخادع كامله السلام عليكم يا اطفالى الصغار اليوم موعدنا مع قصه جديده ومفيده، سوف نتعرف سويا على طائر جميل، يسمى طائر الوقواق سوف نتعرف على قصته ونستفيد ونتعلم من أحداثها .

احداث قصة طائر الوقواق المخادع

  • كانت توجد اسره سعيده تجلس فى منزل متواضع وجميل وكان الأطفال الصغار يلعبون سويا فى غرفه الألعاب
  • الخاصة بهم وكانت الأم تتابعهم وتبشرهم من بعيد فلاحظت الأم أثناء متابعتها للاطفال انهم يلعبون لعبه ولكن
  • احدهم يخدع الآخر فيقوم بعمل الشيء دون ان يدرى أخاه بما فعل، ففى ذلك الوقت خطر ببال الام فكره انها تقص عليهم قصه جميله يستفيدوا من احداثها ومنها يتعلم الاخ ألا يخدع أباه أبدا، ومنها تقضى وقت ممتع مع الأطفال فقررت الأم أن تحكي لهم قصة طائر غريب لم يكونوا يعرفونه من قبل وهو طائر الوقواق يا اطفال، فدخلت الأم على ابنائها وجمعتهم اليها وقالت لهم بكل حب سوف اقص عليكم قصه جميله ومفيده وهي قصة طائر يدعى بطائر الوقواق فرح الأطفال كثيرا وقالوا لها وبكل حماس .

من هو طائر الوقواق

  • ردت الام على ابنائها وقالت انه طائر يتميز بشكل جميل ورائع له منقار طويل مقوس حجمه في حجم الحمام
  • ويتميز بريش ناعم لذلك لا يستطيع الطيران أثناء الشتاء لان اذا ابتل ريشه لا يستطيع الطيران، وهو يختلف عن باقى الطيور بانه يحمل إصبعين من الامام واصبع من الخلف ويختلف لون رأسه وظهره فى الذكور والإناث فالذكور يكون لون الرأس والظهر، لون رمادى اما فى الاناث يكون لونه بنى وفيهما الاثنان تكون الصدور باللون الأبيض الداكن وهو يتغذى على جميع انواع الحشرات وهذا الطائر يا اطفالى منتشر فى جميع أنحاء العالم وذلك لأنه دائم الهجرة من مكان لآخر هيا بنا كيف اشرح لكم.

لماذا سمي الطائر المخادع

  • ان هذا الطائر يا اطفالى يستطيع خداع كل من حوله وليس الطيور والحيوانات فقط بل ايضا يستطيع حتى خداع
  • الاشخاص فانه يظهر لك فى شكل الطائر الوديع جميل المظهر هادىء لا يصدر اى صوت الا فى هدوء تام ، ولكنه فى حقيقة الأمر محادق لدرجه كبيره جدا حيث انه يا اطفالى من أكبر المخادعين حول العالم تعالوا معى كى اشرح لكم طريقة من طرق خداعه وهى كيف يقوم بخداع الطيور.

الوقواق والطيور

  • يقوم الوقواق بخداع الطيور فان هذا الطائر يا اطفال يلف فى الأجواء من بلد لاخرى وكل هذا دون أن يصنع له عش خاص به، لذلك عندما يريد ان يضع بيضه فإنه يبحث فى المكان الذى يتواجد به عن طائر بنفس حجمه لكى يكون حجم البيض بينهما أيضا متقارب، وبشرط أن يكون هذا الطائر له عش خاص به ويظل يراقب هذا الطائر يترقبه وعندما يخرج الطائر من عشه كى يبحث عن الطعام يذهب طائر الوقواق على الفور الى عشه.
  • ويقوم برمى بيض هذا الطائر ووضع بيضه هو فهو يا اطفالى لا يرقد على بيض الطيور الاخرى هى التى ترقد على بيضه مثل ما فعل بهذا الطائر وبعد ان يضع بيضه يذهب ويترك العش ولكنه يراقبه من بعيد وعندما يأتي الطائر لم يلاحظ ذلك، لان طائر الوقواق كما ذكرنا  قام باختيار طائر مناسب له فى الحجم لذالك حجم البيض ايضا يكون متقارب فلا يستطيع الطائر معرفة أن هذا البيض ليس بيضه وبهذا يا اطفالى تكون عملية خداع كبيرة، لان الطائر سوف يرقد على بيض ليس ملكه بعد أن فقد بيضه وهو لا يدرى فالمشكلة ايضا يا اطفالى ليست بأن الطائر لا يميز شكل البيض فقط بل هو أيضا لا يستطيع معرفة البيض حينما يكبر، وايضا لا يستطيع معرفته حينما يفقس فان شكل الطير وهو صغير لا يكون ملحوظا فكل الطيور فى هذا الحجم تكون نفس الشكل فيقوم الطائر بإطعام طائر الوقواق الصغير دون.
  • ان يدرى ويقوم بتغذيته يوم بعد يوم حتى يكبر هذا الطائر وللاسف ان أول شيء يفعله عندما يكبر قليلا يقوم  برمى اطفال هذا الطير المتواجدين معه فى العش كى يستولى هو على كل الطعام، كما رأينا يا اطفالى ان حتى طفل الوقواق يفعل ما تفعله أمه دون أن يتعلم شيء اذا هذا الطائر هذه تكون طبع ووراثة بداخله لم يتعلمه من أحد بل يفعله تلقاء نفسه إذا سمت المكر والخداع وحب الذات يمتلكها صغير وكبير الوقواق، ولكن يا اطفالى ليست كل الطيور يستطيع طائر الوقواق خداعهم فان يوجد طيور تعرف بهذا الامر فى البدايه و يقوموا بترك هؤلاء الأطفال الصغار عندما يرون بأعينهم و يتأكدوا أنهم ليسوا أبناءهم ويحرقوا بعد ذلك على الانتباه إلى أطفالهم وبيضها أكثر ويقوم بحراسته كى لا يفعل معهم طائر الوقواق هذا الفعل مرة أخرى وسأل الابن أمه هل كل طيور الوقواق تفعل ذلك فردت الام

هل تتشابه طيور الوقواق فى هذا الفعل

  • لا يا بني فان يوجد فئة من طيور الوقواق تفعل ذلك وهى فئة معروفة لدى الجميع، ولكن يوجد نوع كان يوجد فى قديم الزمان لا يشتهر بهذه الصفات، ولكن للاسف يابنى ان النوع المخادع هذا هو اكثر الانواع انتشارا، ولكن هذا اكيد لحكمه لقد خلقه الله تعالى بهذا الطبع وهى صفة تختلف مع شكله الجميل، حتى يا اطفالى لا يوجد اى طير اخر يتصف بهذه الصفة الغريبة فإن كلنا نعرف ان كل الطيور تخاف على بيضها وتخشى ان احد يقترب منها.
  • وهى التى ترقد على بيضها خوفا عليه من اى احد وهذا عكس ما يفعله طائر الوقواق وبحث الكثير كى يعرفوا سبب تركه لابنائه هكذا، كيف يستطيع ان يتركهم لطير اخر يرقد عليهم وكيف يستطيع ان لا يراعى ابنائه فى الصغر ويكون بجوارهم ويطعمهم ويهتم بهم، ولكن لا يوجد احد توصل لهذا السبب فعرفوا يا اطفالى كما ذكرت لكم انها طبيعة خلقها الله بهم لا يتعلموها من أحد بل هي صفة لديهم الا وهى الخداع يا اطفالى.

من هم الأشخاص الذين يطلق عليهم اسم الوقواق

  • فيا اطفالى عندما كثر انتشار هذا الطائر فى جميع انحاء البلاد واشتهرت صفته وهي المكر والخداع، جعل هذا كثير من البشر يطلقون هذا الاسم على اى رجل، او أي شخص يتسم بهذه الصفة فأطلقوا عليه اسم الوقواق أي الرجل الماكر والمخادع حتى في فرنسا اشتهر هذا اللقب جدا عندهم.

ما هي الدروس المستفادة يا اطفالى من قصة الوقواق المخادع

  • اولا يا اطفالى تعلمنا ألا نخدع الآخرين فانها صفة ليست حسنا في المكر والخداع من الصفات السيئة التى لا يجب أن نتصف بها، ايضا تعلمنا ان نكون اشد حرصا على اطفالنا الصغار كى لا يستطيع أحد ايذائهم او القضاء عليهم مثلما يفعل الوقواق مع معظم الطيور.
  • وايضا يا اطفالى لا يجب أن نعتمد على أحد فى قضاء حوائجنا بل يجب الاعتماد على انفسنا وايضا لا يجب الحكم على اى شخص يا اطفالى من مظهره الخارجى فقط، لان يوجد أشخاص تهتم بمظهرها الخارجى ولكن بداخلها شخص سيء، وذلك مثل الوقواق فان شكله جميل وملفت ولكن بداخله صفة الخداع، وهى من الصفات التى لا تتناسب مع شكله نهائيا ارجوا ان تكونوا استفدتم يا اطفالى من قصتنا الشيقه .

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقراء اكثر