قصة النجاشي أصحمة بن أبجر

0 21

قصة النجاشي أصحمة بن أبجر، يا اطفالى موعدنا اليوم مع قصه دينيه جميله جدا ولها وسوف نستفيد منها كثيرا لكثرة الدروس المستفادة منها فإنها قصه من ايام الملوك الذين كانوا يحكمون البلاد في زمن الرسول عليه افضل الصلاه والسلام، فإنها قصه مليئه بالعبر والأخلاق والآداب التي يجب أن يتحلى بها كل شخص منا يريد يا اطفالى واحبتى، ان تنصتوا الى كى تستفيدو من اداب التعامل مع الناس وتستمتعوا ايضا باحداث القصه الممتعه والمفيده، ففى البداية كما تعودنا سوف نتعرف على معلومات هامة عن أصحاب القصة التى سوف ارويها ثم نبدأ فى سرد قصتنا و معرفة الدروس المستفادة منها أولا سوف اخذكم جوله سريعه لمعرفة من هم ملوك بعض البلاد فى ذلك الوقت ثم يأخذكم لنتعرف عن ملك الحبشة الذي هو محور قصتنا اليوم.

بعض الملوك البلاد فى ذلك الوقت

  • فان فى ذلك الوقت كانت توجد بلاد متعددة وكان كل بلد يحكمها شخص ويطلق على هذا الشخص ملك البلاد مثل قيصر الذي لقب بملك الروم وفرعون الذي لقب بملك مصر وكسرى الذي لقب بملك الفرس والنجاشي الذي أطلق عليه ملك الحبشة وهذا الملك الرائع هو محور قصتنا اليوم يا اطفالى

ما هي قصة النجاشي أصحمة بن أبجر

  • ففى البداية يا اطفالى نتعرف على معنى الاسم فمعنى كلمة أصحمة عطية والنجاشي، يقول العلماء انه لفظ لقب على حاكم الحبشة فى ذلك الوقت ولد فى واحد الفيه وتوفي في رجب 9 هجرية أكتوبر 630م، هو أحد الملوك الذي تولى ملك الحبشة وتوفي على دين الاسلام.

كيف تولى النجاشى ملك الحبشة وما هي قصة ولايته على الحبشة

  • كان أصحمة يا اطفالى ابنا للملك أبجر والذي كان ملكا على مملكة الحبشة ولم يكن له ولد غيره، وكان الملك أبجر له أخ لديه اثنى عشر ولدا وكان الحكم في مملكة الحبشة نظام حكم ديكتاتوري فكثره الأبناء وتعداد الاسره الحاكمه يضمن الاستقرار والحماية لكل شىء.
  • ولذا قرر شعب ملك الحبشة التخلص من الملك الذى لديه ولدا واحدا صغيرا وهو أصحمة وتنصيب أخيه الذى لديه اثنى عشر ولدا لضمان الاستقرار والحماية، وبالفعل يا اطفالى حدث ما رسموه وتخلصوا من أبجر وولوا أخاه على حكم الحبشة ونشأ النجاشي في كنف عمه.

مميزات وصفات النجاشي

  • وكان يتميز النجاشى بصفات مختلفة وهى الحزم والذكاء حتى تخوف أهل الحبشة من قرب النجاشى من عمه فكادوا له مكيده ليقتلوه اعتقادا منهم انه سوف يتولى الحكم ويقتلهم، لانهم يا اطفالى كما ذكرنا قبل ذلك انهم هم من قتلوا أباه، وقالوا لعمه اما ان تقتل أصحمة وتخرجه بعيدا عنا فقال لهم أتريدون أن تقتلوه كما قتلتم أباه فلن نسمح لكم بذلك سوف أفضل خروجه أفضل من قتله.
  • وفعلا خرجوا به يا اطفالى إلى السوق ليبتاع وفعل قاموا ببيعه مقابل ستمائة درهم إلى أحد من تجار العرب كان قادما للتجاره فى الحبشه وظل أصحمة مع هذا التاجر فترة من الزمن وبحكم مكان سكن هذا التاجر ما بين مكة والمدينة تعلم أصحمة اللغة العربية، وتعرف على عادات العرب وطباعهم وبعد أن توفى عمه جاءوا لتولي أحد أبنائه الحكم، ولكن فوجئت بأن الاثنى عشر ابن فاسدين ولا يوجد منهم احد صالح لتولى الحكم فدفعهم ذلك إلى البحث عن أصحمة مره اخرى لكى يولوه حكم البلاد.

قصة ولايته على الحبشة

  • وبالفعل وجدوه يا اطفالى وعرضوا عليه حكم البلاد ونصبها على العرش وتبين حكمته وصلابته في دينه وعدله في حكمه عندما تولى العرش، وذلك من أول موقف تعرض له وهو  أتى التاجر الذى كان مباحا له أصحمة وطلب منهم المال الذى دفعه فى شراء أصحمة وأما يسترجع الغلام مرة اخرى.
  • فعرضوا على أصحمة هذه المشكلة وكما ذكرت لكم يا اطفالى أن هذه كانت أول موقف يتعرض له أصحمة، فتعالوا معى تعرفوا على رد فعل أصحمة النجاشي قال لهم ليعطوا التاجر دراهمه أو ياخذ غلام معه ويذهب حينما جاء فقالوا بل نعطيه الدراهم وذالك اثبت عدله من اول موقف تعرض له هيا بنا نتعرف على قصة النجاشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قصة النجاشي أصحمة مع رسول الله

  • أنصتوا لي يا اطفالى فإنها قصه مليئه بالعبر والاحداث المهمة عندما كانوا المسلمين متواجدون في مكة كان معرضين للاضطهاد الشديد والتعذيب والمعاملة السيئة من المشركين، وذلك بسبب إسلامهم واتباعهم دين سيدنا محمد فبعث رسول الله عليه وسلم اصحابه ومعهم كتابا إلى النجاشي.

رسالة الرسول الله للنجاشي

  • بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى النجاشى ملك الحبشة سلام عليك فاني احمد إليك الله الملك القدوس المؤمن المهيمن وأشهد أن عيسى ابن مريم روح الله وكلمته القاها الى مريم البتول الطاهرة الطيبة الحصينة فحملت بعيسى فخلقه من روحه كما خلق آدم بيده ونفخه وإني أدعوك إلى الله وحده لا شريك له والموالاه على طاعته وأن تتبعني فتؤمن بي وبالذي جاءني فإني رسول الله وقد بعثت إليك ابن عمي جعفرا ومعه نفر من المسلمين فإذا جاءك فقرهم ودع التجبر فإني أدعوك وجنودك إلى الله عز وجل فقد بلغت ونصحت فاقبلوا نصيحتي والسلام على من اتبع الهدى وكانت هذه يا اطفالى هي رسالة رسول الله.

رسالة النجاشي لرسول الله صلى الله عليه وسلم

  • هيا بنا نتعرف على رد النجاشى عليه، بسم الله الرحمن الرحيم الى محمد رسول الله من النجاشي الأصحم بن أبجر سلام عليك يا نبى من الله ورحمته الله وبركاته لا اله الا هو الذى هدانا إلى الإسلام، فقد بلغني كتابك يا رسول الله فيما ذكرت من أمر عيسى فورب السماء والأرض إن عيسى ما يزيد على ما ذكرت.
  • وقد عرفنا ما بعثت به إلينا اشهد انك رسول الله صادقا مصدقا وقد بايعتك وبايعت ابن عمك وأسلمت على يديه لله رب العالمين وقد بعثت اليا يا نبي الله أرباحا بن الأصحم بن ابجر فإني لا أملك إلا نفسي وإن شئت أن آتيك فعلت يا رسول الله فإني أشهد ان ما تقوله حق وهكذا كان رد النجاشي على رسول الله.

ما الذي طلبه سيدنا محمد من المسلمين

  • فطلب سيدنا محمد من المسلمين الذهاب إلى الحبشة فان يوجد بها ملك صالح وعادل لا يظلم عنده أحد فإنه يعرف بالعدل والصلاح، وذلك كان قبل الهجرة من مكة للمدينة.
  • وبالفعل ذهب بعض المسلمين إلى الحبشة فاستقبله النجاشي أفضل استقبال وكان عونا لهم وكان كثير الكرم والاحترام لهم لدرجه انه طلب من رسول الله ترك مكة والذهاب للحبشة وأرسلت قريش وفدا من رجالها بقايا عمرو بن العاص.
  • وكانوا محملين بالهدايا والعطايا للنجاشي ملك الحبشة عند ملاقاتهم به اعطوه ما قد جاؤا به من الهدايا فقال لهم النجاشي ما طلباتكم التي أرسلتم به، قالوا نطلب تسليم المسلمين الموجودين بالحبشة، فرفض النجاشى تسليمهم له وكان هذا الموقف النيل منه سببا في  إسلام عمرو بن العاص فهو الملك الوحيد الذي عند وفاته صلى عليه رسول الله صلاة الغائب وهكذا كانت قصة رسول الله مع النجاشي ملك الحبشة.

الدروس المستفادة من قصة النجاشي

  • يجب يا اطفالى أن يتصف الإنسان بالصدق والأمانة والعدل والصلاح مثل ما كان يتصف ملك الحبشة النجاشي والمعامله الحسنه الضيف واكرامه ارجوا ان تكونوا قد استمتعتم بقصتي الدينية الشيقه.
شاهد ايضاً :   قصة راهبة الكاتدرائية جميله وقيمه جدا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق