التخطي إلى المحتوى

الاستمطار الصناعي وافق مجلس الوزراء على القيام بعملية الاستمطار الصناعي في المملكة، وهي عملية تلجأ لها بعض الدول التي تعاني من شح الأمطار ، حيث تحفز الغيوم على إنزال المطر.

في قرار تم رفعه إلى مجلس الوزراء فيما يخص الاستمطار الصناعي في المملكة العربية السعودية وذلك في عملية هطول الأمطار في المناطق التي تشح فيها الأمطار كما تستخدمها بذلك بعض البلدان.

ما هو الاستمطار الصناعي ويكيبيديا

برنامج الاستمطار الصناعي
طائرة الرش الاستمطار الصناعي

الاستمطار الصناعي : هو تدخل بشري تقني محدود لتلقيح أو زرع السحاب بمواد التكثف الطبيعية أو الكيميائية، وهو تقنية وهبها الله تعالى للإنسان بالعلم والتعلم من أجل السعي لتعديل الظروف المناخية بشكل محدود وترويضها لخدمته إن استطاع.

الإستمطارُ هو نوع من تعديل الطقس المتعمد، أو هو محاولة لتغيير كمية أو نوع هطول الأمطار من الغيوم من خلال تشتيت مواد في الهواء التي تعمل مكثفة بالغيوم أو كنواة جليدية، والذي يغير العمليات الميكروفيزيائية للغيمة.

طرق الاستمطار الصناعي

أما حول الطرق المستخدمة في عملية الاستمطار الصناعي التي يتم إستخدامها لتشتيت الغيوب ونقلها إلى مناطق اخرى او تقليلها او اسقاط المطر في مناطق اخرى فتكون على طريقتين:

طريقة الاستمطار الأولى

طريقة جوية بواسطة طائرة خاصة تحلق تحت أو فوق أو داخل السحابة وفقًا لطبيعته وهذه الطريقة أكثر فاعلية وتستخدم في كثير من دول العالم التي تعاني من الجفاف.

طريقة الاستمطار الثانية

 طرق أرضية عبر المدافع المضادة للطيران وتستخدم كثيرًا في الصين.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *