منوعات عامة

نزال قباني بين الصور والحديث وقصيدة بلقيس وتاريخ وفاته

يصادف اليوم الإثنين 21-3-2016 من شهر مارس/أذار الذكرى الثالثه والتسعون 93 من ذكرى نزال قباني الذي يصادف يوم غد من شعر ومعلومات وقصيدة بلقيس .

من هو نزال قباني

نزال قباني هو سوري الجنسية وهو من الشعراء المعاصرين المعروفين عربياً, وكذلك عالمياً في شعره وكلماته وأدبه.

معلومات عن نزال قباني من وكيبيديا

نزار بن توفيق القباني (1342 – 1419 هـ / 1923 – 1998 م)[1] ديبلوماسي وشاعر سوري معاصر، ولد في 21 مارس 1923 من أسرة دمشقية عربية عريقة إذ يعتبر جدهأبو خليل القباني رائد المسرح العربي. درس الحقوق في الجامعة السورية وفور تخرجه منها عام 1945 إنخرط في السلك الدبلوماسي متنقلًا بين عواصم مختلفة حتى قدّم استقالته عام 1966؛ أصدر أولى دواوينه عام 1944 بعنوان “قالت لي السمراء” وتابع عملية التأليف والنشر التي بلغت خلال نصف قرن 35 ديوانًا أبرزها “طفولة نهد” و”الرسم بالكلمات”،[2] وقد أسس دار نشر لأعماله في بيروت باسم “منشورات نزار قباني” وكان لدمشق وبيروت حيِّزٌ خاصٌّ في أشعاره لعلَّ أبرزهما “القصيدة الدمشقية” و”يا ست الدنيا يا بيروت”. أحدثت حرب 1967 والتي أسماها العرب “النكسة” مفترقًا حاسمًا في تجربته الشعرية والأدبية، إذ أخرجته من نمطه التقليدي بوصفه “شاعر الحب والمرأة” لتدخله معترك السياسة، وقد أثارت قصيدته “هوامش على دفتر النكسة” عاصفة في الوطن العربي وصلت إلى حد منع أشعاره في وسائل الإعلام.[2]—قال عنه الشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة : (نزار كما عرفته في بيروت هو أكثر الشعراء تهذيبًا ولطفًا).

شاهد هنا :   انشودة على عيني امنة السامعي صوتك كنز 2

وفاة نزال قباني في أي عام

عاش قباني أشهر بعد وفاة زوجتة, وعانا بعدها الكثير حيث كان قباني يعاني من تردي في وضعه الصحي,  وبعد عدة أشهر توفي في 30 أبريل 1998 عن عمر ناهز 75 عامًا في لندن.

نزال قباني بين الصور والأدب

هذه بعض الكلمات التي تم تداولها بين الكثيرون من أصحاب الأدب والشعر, وكذلك في العديد من المنتديات والمواقع الشعريه والأدبية.

وها نحن نعيد نشر هذه الكلمات من الأديب والشاعر الراحل نزال قباني.

عن-الحب-والوطن-والجمال..مقتطفات-من-روائع-نزار-قباني-1096610 نزار-قباني_5314 نزار-قباني_6188 نزار-قباني_10636 نزار-قباني_10768

 

قصيدة نزار قباني بلقيس

وهذه قصيدة كاملة وهيا قصيدة معروفه ومشهوره بعنوان بلقيس, وهذا فيديو بصوت الشاعر الكبير نزال القباني.

شاهد هنا :   برنامج عرب أيدول 12-12-2014 مشاهدة حلقات أرب أيدول

[Total: 0    Average: 0/5]
الوسوم

نزال قباني بين الصور والحديث وقصيدة بلقيس وتاريخ وفاته

الصفحة العربية

مجموعة من الكتاب يتم الجدد والطموحين في مجال الإعلام والصحافة والمعرفة في وضع بعض المواضيع الشبه يوميه هناك من جميع الجنسيات العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.