التخطي إلى المحتوى
وفاة فيدل كاسترو الرئيس الكوبي صور جنازة  فيدل بعد إنجازات كبيرة وعمر 90 عام
الرئيس السابق فيدل كاسترو

التلفزيون الرسمي لكوبيا يعلن عن وفاة الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو اليوم حيث اعلن عن وفاة فيدل كاسترو عن عمر 90 عام.

وفاة فيدل كاسترو

بعد عمر حافل بالإنجازات في كوبيا من قبل الرئيس السابق لها فيدل كاسترو يتوفى اليوم الرئيس السابق عن عمر ناهز التسعين عاما.

 

هذا وقد تدهورت صحة فيدل كاسترو خلال السنوات الماضية وهذا ماجعله يغيب سياسياً عن الشاشات والأخبار والمجتمع بسبب الصحة المتدهوره.

خبر وفاة فيدل كاسترو
الرئيس السابق فيدل كاسترو

وتم اليوم بعد 90 عام من قبل شقيقة الرئيس الكوبي راؤول كاسترو بأنه توفى اليوم شقيقة الرئيس السابق فيدل كاسترو وتم الحديث اليوم عبر التلفزيون الرسمي.

 

وكان فيديل كاسترو قد أسس لدولة شيوعية في كوبا بعد الإطاحة بفولغينسيو باتيستا عام 1959. وظل يحكم كوبا لقرابة نصف قرن.

وخلال فترة الحرب الباردة، ظل فيدل كاسترو، الذي اختير رئيسا عام 1976، صوتا مناهضا للولايات المتحدة.

وقد أثر انهيار المعسكر الاشتراكي عام 1991 كثيرا على أوضاع كوبا خاصة الاقتصادية إلا أن بعض المحللين يرون أن الحكومة تمكنت من التقليل من أثاره السلبية.

ويقول أنصار كاسترو إنه أعاد بلدهم إلى شعبها. لكنه يُتهم بقمع المعارضة.

ومن المنتظر أن تعلن حالة الحداد العام في كوبا لعدة أيام.

وكان كاسترو قد أدلى بخطاب نادر في أبريل/نيسان، وذلك في اليوم الأخير من مؤتمر الحزب الشيوعي الكوبي.

وأكد خلال الكلمة على أن المبادئ الشيوعية في كوبا لا تزال حية وأن الشعب الكوبي “سينتصر”. وقال: “قريبا سيصبح عمري 90 عاما، وهو أمر لم أتوقعه مطلقا”.

وسلم كاسترو السلطة لأخيه مؤقتا عام 2006 بسبب مرضه، ثم أصبح راؤول رئيسا بصورة رسمية بعد ذلك بعامين.

 جنازة فيدل كاسترو

بالنسبة لمراسيم تشييع فيدل كاسترو فسوف تكون هناك تشييع كبير وحضور ملفت وسوف نوافيكم حول جنازة فيدل كاسترو في مقال منعزل وذلك خلال الساعات القادمة.

متى تولى حكم كوبا

وانتزع كاسترو السلطة في ثورة 1959 وحكم كوبا 49 عاما بمزيج من الكاريزما والقبضة الحديدية فأقام دولة الحزب الواحد وأصبح شخصية رئيسية في الحرب الباردة.

وصورت الولايات المتحدة وحلفاؤها كاسترو شيطانا لكن الكثير من اليساريين حول العالم مولعون به خاصة الثوار الاشتراكيين في أميركا اللاتينية وأفريقيا.

وتصدى كاسترو لغزو دعمته وكالة المخابرات المركزية الأميركية في خليج الخنازير عام 1961 كما نجا من عدد لا نهائي من محاولات الاغتيال.

فيدل كاسترو بعد تدهور الصحة
فيدل كاسترو بعد تدهور الصحة

وعاصر كاسترو زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لكوبا هذا العام. وكانت هذه أول زيارة يقوم بها رئيس للولايات المتحدة إلى كوبا منذ 1928.

وفي سنواته الأخيرة لم يعد كاسترو يتولى أي منصب زعامة. وكان يكتب مقالات رأي في الصحف تتناول الشؤون الدولية، ويلتقي بالزعماء الأجانب من حين لآخر، لكنه كان يعيش في شبه عزلة.

ومن غير المرجح على ما يبدو أن تسبب وفاة كاسترو مشكلة، لأن راؤول (85 عاماً) ثبت قدميه في السلطة.

حياة فيدل كاسترو

حياة فيدل كاسترو
فيدل كاسترو

وولد فيدل كاسترو في 13 أغسطس/آب 1926 في مقاطعة أورينت (جنوب شرق كوبا) لأب مزارع من أصل إسباني، وأم كانت خادمة لزوجة والده الأولى.

وتلقى تعليمه الأولي في مدارس داخلية يسوعية في سانتياغو، ثم انتقل للمدرسة الثانوية الكاثوليكية بيلين في مدينة هافانا، وتخرج من كلية الحقوق بجامعة المدينة نفسها عام 1945.

وبعد سقوط نظام فولغنسيو باتيستا في الأول من يناير/كانون الثاني 1959، أصبح كاسترو القائد العام للقوات المسلحة، وبعدها بأسابيع أدى اليمين الدستورية رئيسا لمجلس الدولة ورئيسا لوزراء كوبا حتى عام 1976، بعدها بأشهر تولى منصب رئيس الدولة حتى 19 فبراير/شباط 2008، حيث تخلى عن الرئاسة بسبب حالته الصحية المتدهورة.

 صور جنازة فيدل كاسترو

 صور جنازة فيدل كاسترو
صورة جنازة من فيدل كاسترو
خروج المئات في جنازة فيدل
خروج المئات في جنازة فيدل
وصول العديد من الكولوميين في الجنازه
وصول العديد من الكولوميين في الجنازه

ويواصل الموكب مسيرته الخميس والجمعة شرقا ويعبر سانكتي سبيريتوس وكاماغي ولاس توناس وهولغين القريبة من قرية بيران التي ولد فيها، على التوالي، ومنها إلى باياما وأخيرا سانتياغو دي كوبا.

ورغم انتقادات الأمم المتحدة والمعارضين لفيدل كاسترو بسبب حقوق الإنسان، فإنه يبقى في نظر الكثير من الكوبيين شخصية عظيمة. وقد كان إعلان وفاته صدمة لهم رغم بلوغه التسعين.

وخلال فترة الحداد، يفضل المعارضون التزام الصمت خصوصا خوفا من أعمال انتقامية. وهم يريدون بعد ذلك استئناف تحركاتهم ضد نظام كاسترو الذي يقوده حاليا شقيقه الأصغر راؤول كاسترو، البالغ من العمر 85 عاما.

المصادر 1  2  3

المصدر: وكالات اخبارية

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.