ماهو الكركم وماهي فوائد و أسماء الكركم من عشبة وشرب شاي وفي الأكل

نبات الكركم  والعشبة الخاصة التي تسمى بشكل دارج الكركم ” الهرد ” حيث نتحدث اليوم حول هذه العشبة والوصفة الرائعة والتي لها الكثير من الفوائد للجسم والبشرة والجسم بشكل كامل عن طريق وضعه في الأكل اليومي وكذلك الموضعي.

من النباتات التي تدخل في الطعام اليوم من النباتات المتواجدة والأعشاب المتواجدة بشكل كبير في المحلات التجارية ومحلات بيع وشراء البهارات في الدول العربية و الغربية.

 

ماهي عشبة الكركم

الكركم (الكركم الطويل) هو جذمور ونبات عشبي أو نبات معمر من الفصيلة الزنجبيلية، . موطنه الأصلي هو جنوب غرب الهند. وهو يحتاج درجات حرارة تتراوح بين 20 و30 °C (68 و 86 °F) وكمية كبيرة من الأمطار السنوية ليزدهر.

وتجمع النباتات سنويا للاستفادة من الجذمور وتنشر بعض من تلك الجذور في الموسم التالي. عندما لا تستخدم طازجة، فإن الجذور تغلى لمدة 30-45 دقيقة ثم تجفف في أفران ساخنة، وبعد ذلك تطحن حيث تتحول إلى بودرة داكنة برتقالية اللون أو صفراء يشيع استخدامها بوصفها من أهم التوابل في المطبخ الهندي ،و المأكولات الباكستانية أما الكاري، فيستخدم كنوع من الصبغات، ويستفاد من إضفاء لونه إلى التوابل. ويوجد عنصر واحد نشط الكركمين، الذي لديه مظهر ترابي واضح، وهو مر قليلا، و حار قليلا فلفلي وله نكهة ورائحة المسطردة.

 

اسماء نبات الكركم

اسماء نبات الكركم : لبنات الكركم أسماء عديدة ومتعددة من الأسماء في الكثير من البلدان , ويتم إطلاق عليه أسماء مختلفة باختلاف اللهجات واللغات والدول .

شاهد ايضاً :   فوائد الافوكادو للبشرة 2018 طرقة عمله وهو مفيد للجنس ايضاً

للكركم اسماء دارجة فيعرف في بعض المناطق بالورس والهرد (وهي تسمية فارسية) وكركب وعقيد الهند والزعفران الهندي والجدوار والزرنب وعروق الصباغين وبقلة الخطاطيف.

 

تلك كانت بعض الأسماء التي يتم تسميتها في بعض الدول  والاسم الدارج للعشبة هو الكركم وهو الاسم المعروف لدى الكثيرين في الدول العربية .

 

انواع الكركم

من الأنواع التي يعرف بها الكركم هي أنواع كثيرة للكركم , كما يسعدنا في الصفحة العربية ان اضع لكم هذه الأنواع من أنواع الكركم العشبة المفيدة للجسم.

أنواع الكركم:

يوجد عدة أنواع من الكركم تنمو في أماكن مختلفة من العالم وأهمها مايلي:

1- CURCUMA LONGA وموطنه الأصلي سيرلانكا.

2- CURCUMA AERUGINOSA وموطنه بورما و كمبوديا.

3- C. AMADA وموطنه الهند.

4- C. ANGUSTIFOLIA وموطنه الهند أيضاً.

5- C. AROMATICA وموطنه البنغال.

6- C CAESIA وموطنه البنغال ايضاً.

7- C. MANGGA ويزرع في ماليزيا وله رائحة المنقة.

8- C. PURPURASCENS وينمو في غرب ووسط جاوه.

9- C.XANTHORRHIZA وينمو في اندونيسيا وماليزيا.

10- C. ZEDOARIA وينمو في الشمال الشرقي للهند ويزرع حاليا في جميع انحاء الهند وماليزيا.

وجميع هذه الأنواع تتبع فصيلة الزنجبيل.

فوائد حبوب Gentaplex

يمكنكم متابعة ومعرفة الفوائد الصحية والبدية لمستحضر حبوب جنتا بليكس  يمكنكم متابتعتها من خلال التالي  ”    حبوب Gentaplex“.

فوائد الكركم

فوائد الكركم : كما تحدثنا بأن الكركم له العديد من الفوائد الغذائية لجسم الإنسان سواء كان للجسم بشكل كامل او للذاكرة او للبشرة وهذه هي أهم الفوائد التي يتميز بها الكركم.

شاهد ايضاً :   فوائد الرمان benefits of pomegranate بونيكا غراناتوم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين والتي بدورها تمتلك خصائص فريدة كمضاد للأكسدة و كمميع. لذلك فإن فوائد الكركم الطبية تتلخص في التالي:

 

  • يحتوي على خصائص مضادة للتخثر.
  • مضادّ للاكتئاب
  • علاج فعّال للإلتهابات
  • حالات الأمراض الجلدية
  • علاج التهاب المفاصل
  • في علاج السرطان
  • في علاج مرض السكري
  • كعلاج للسمنة
  • علاج لأمراض الجهاز الهضمي
  • ينظم نسبة الكولسترول في الدم
  • استخدامه كمسكن ألم
  • كبديل للكورتيزول
  • الكركم لعلاج التهاب الكبد، فضلا عن كون الكركم مضادا قويا للأكسدة وللفيروسات والالتهابات والسرطان ويتمتع بخصائص خافضة للكولسترول، يَنصح العلماء به لعلاج مرضى التهاب الكبد الوبائي سي .
  • فقد أظهرت الدراسات أن الكركم أكثر فعالية من خلاصة الشاي الأخضر في تثبيط التلف الفيروسي لخلايا الكبد، وذلك بعد أن ثبتت قدرته على تحفيز الانتحار الذاتي المبرمج للخلايا السرطانية .
  • وتوصل الباحثون بعد دراسة العناصر الطبيعية التي تشجع الانتحار الذاتي للخلايا الخبيثة وتطويرها كجيل جديد من أدوية السرطان مثل السيلينيوم وفيتامين والشاي الأخضر وفيتامين (د3) إلى أن مادة “كركيومين” -وهي خلاصة مضادة للأكسدة مستخلصة من بهار الكركم ذو الخصائص الصحية المتميزة ويرى الباحثون أن على مرضى السرطان أن يتعاطوا ما بين 2000 و4000 مليغرام يوميا من خلاصة كركيومين مع وجبة غنية بالمغذيات، حيث تعمل هذه المادة على تجديد وظائف الكبد وحمايته من الأمراض التي تصيبه.
شاهد ايضاً :   علاج فقر الدم وضعف البصر من فوائد المشمش

 

 

الجرعات المأمونة من مستحضرات الكركم

 

الجرعات المأمونة للكركم هي بين , 05- 1جرام من مسحوق الكركم توزع على ثلاث جرعات في اليوم الواحد بين الوجبات. أو بين , 15- 3جرامات

 

موزعة على اليوم تذاب كل جرعة في حليب دافئ.

 

أما في حالة استخدام مركب الكوركومين النقي فإن الجرعة تكون 1200 مليجرام موزعة على ثلاث مرات في اليوم. أما بالنسبة للكبسولات فإن كل كبسولة تحتوي على 300 مليجرام حيث تؤخذ كبسولة واحدة ثلاث مرات يومياً.

ماهو الكركم وماهي فوائد و أسماء الكركم من عشبة وشرب شاي وفي الأكل

أما الأقراص يحتوي كل قرص 450 مليجرام من الخلاصة الجافة يؤخذ قرص واحد بعد الوجبات الثلاث. أما الصبغة فتؤخذ مابين 10- 30 نقطة ثلاث مرات يومياً. وبالنسبة للخلاصة السائلة فتؤخذ ملعقتان ثلاث مرات يومياً.

 

تستخدم الجرعات التي ذكرناها أعلاه لعلاج العديد من الأمراض ومنها:

– الروماتزم أو داء النقرس.

– زيادة افراز الصفراء.

– أمراض الكبد.

– قرحة المعدة والاثني عشر.

– تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ومنع التخثر.

– مضاد للأكسدة وذلك بطرد السموم من الكبد.

– لمنع تكون خلايا سرطانية.

– لقتل البكتيريا في الأمعاء.

– لعلاج الأكزيما والجرب وبعض الفطريات التي تتكون بين أصابع الرجلين.

مصادر (1))

تقييمك للمقال
[مجموع: 0 التقييم: 0]

Advertisement

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق