التخطي إلى المحتوى

كهوف البوميس Caverns of Albomis:  من المواقع الأثرية في الجمهورية اليمنية وتحديداً في محافظة عدن إحدى محافظات الجمهورية اليمنية نضع لكم بعض التفاصيل حول موقع كهوف البوميس وكذلك بعض من الصور ومعلومات حول الكهوف الأثرية من كهوف البوميس.

 

معلومات حول كهوف البوميس

كهوف البوميس : مصطلح قد لايعرفه الكثير من ابناء مدينة  عدن لما لا وقد تعرضت هذي الكهوف الاثرية لعملية اهمال وتخريب متعمد منذ العام 1994م حتى اصبحت منسية ولا يعرفها احد .

صور من كهوف البوميس

صور كهوف البوميس : هنا سوف نعرض عليكم بعض الصور من صور كهوف البوميس  الأثرية والتي غاب عنها الإهتمام من قبل الحكومة اليمنية منذ القدم .

كهوف البوميس
كهوف البوميس

صور من كهوف البوميس وبئر الهرامسة معلومات وأين تقع السياحة في اليمن صور من كهوف البوميس وبئر الهرامسة معلومات وأين تقع السياحة في اليمن

تاريخ كهوف البوميس

 

لا يعرف تاريخ بناء الكهوف الا انها تعود لعصور ما قبل الميلاد

وقال عنها الرحالة الفرنسي هنري منفرد (1879-1974م) في كتابه (مغامرات في البحر الأحمر) أن هذه الكهوف استخدمت كمنازل لبعض القبائل القادمة من #أفريقيا المسماة قبائل   الجبرت والمعروفة بأكله لحوم البشر حتى أضحت مكاناً مخيفاً لبقية سكان المدينة حيث يمارسون فيها طقوسهم الدموية.

وقال بعض الباحثين انها استخدمت تعدين، واستخراج مادة تسمى شعبياً “البوميس”، وعمر المناجم يتزامن مع عمر صهاريج عدن الذي يعود لعصور ما قبل الميلاد، كون الهدف من إنشاء هذا المنجم هو إستخدام المواد المستخرجة في بناء الصهاريج كمادة رابطة بين وحدات البناء لجدران الخزانات (الأحجار والطوب)، وكذلك كمادة تجصيص (تلبيس) على جدران وأرضية الصهاريج، وسد الشقوق الموجود في الجدران الصخرية.

بينما اشار اخرون انها قد تكون استخدمت منازل للانسان القديم

لاتزال هذة الكهوف صامدة في هضبة  عدن بحي  كريتر والتواهي فوق بيت المحافظ جلدمور رغم كل عوامل التعرية منذ الاف السنين والاهمال .

ويؤكد بعض علماء الاثار الغربيين انه يجب ان تقام دراسات مكثفة على هذه الكهوف وان الدراسات الذي ستقوم في كهوف البوميس او مايعرف ب  كهوف عدن قد تكشف الكثير من تاريخ جنوب الجزيرة العربية لعصور ما قبل التاريخ باعتبار جنوب شبة الجزيرة العربية احدى اقدم مواطن  الانسان القديم .

 

شاهد هنا :   صحافة نت مواجهات بين الحوثيين وانصار صالح وتخاوف من مظاهرة السبت 26-3-2016
نتيجة التقييم
[Total: 0    Average: 0/5]

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.