معنى اسم حسب الرسول اسماء محرمه في الإسلام

1٬565

معنى اسم حسب الرسول : من الأسماء الرائجة في السودان اسماء من هذه الاسماء وهي اسم حسب الرسول وكذلك اسم عون الله وغيرها من الأسماء التي تم تحريمها من قبل الكثير من العلماء لانها لا تليق بأن يتم تسمية الإسم بهذه الأسماء وسوف نتحدث عن الحكم في التسمية حول حكم تسمية اسم حسب الرسول .

حكم اسم حسب الرسول

حكم اسم حسب الرسول : من الأسماء التي تحدثنا شائعة في دولة السودان للأسف اسماء تم تحريمها من قبل العديد العلماء , ومع ذلك ما زالت الاسماء هذه متواجده ويتم تسمية الأولاد بهاء مثل حسب الرسول وكذلك دفع الله وغيرها من الاسماء التي لا يجوز ان يتم التسميه بها .

حيث وصل سؤال الى احد العلماء حول ما هو الحكم الشرعي في تسمية بالاسم حسب الله وكانت الإجابة كالتالي :

الحسب معناه الكافي، كما قال تعالى: {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} أي: كافية. والله تعالى هو حسب نبيه والمؤمنين، كما قال: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} [الأنفال: 64] أي: كافيك وكافي أتباعك. ولا أحد من الخلق يكون كافياً لغيره، فالكافي هو الله وحده، وعلى هذا فلا يجوز أن يسمى أحد “حسب الرسول”، يعني: كافي الرسول، فالله هو حسب نبيه صلى الله عليه وسلم حياً وميتاً، كما قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ} [الأنفال: 64] وقال: صلى الله عليه وسلم لما قيل له: “إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم” قال: “حسبنا الله ونعم الوكيل”، كما أخبر سبحانه وتعالى بذلك في قوله: {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} [آل عمران:173].

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط قبول اقراء اكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط