التخطي إلى المحتوى

كتاب نظرية كل شيء : كتاب يتحدث عن النظرية التي لا يرى فيها العالم البريطاني الفيزيائي ستيفن هوكينغ Stephen Hawking بأن هناك إله موجود , ولا يوجد شيء اسمه الله  ” حاشا لله ” وبأن الإنسان لم يأتي سوى من الطبيعة وبطريقة صدفة كما قال بهذا العالم الفيزيائي ستيفن هوكينغ كتاب نظرية كل شيء ترجمه يوسف البناي.

 

نظرية كل شيء

نظرية كل شيء هو كتاب الفيزيائي البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ، ويتكون الكتاب من عدة محاضرات لهوكينج حول الكون وتفسيره، والسعي الحثيث للعلم اليوم نحو نظرية شاملة فيزياء: نظرية كل شيء. الكتاب يتكون من سبع فصول، كل منها مكون من محاضرة واحدة.

 

كتاب نظرية كل شيء

 

يضم هذا الكتاب سلسلة من المحاضرات التي ألقاها أحد أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم” ستيفين هوكينغ” في تسعينيات القرن الماضي، و التي غطت مواضيع شتى من مثل:

-حجج أرسطو حول كروية الأرض” في كتابه عن السماوات ( On the Heavens) استطاع الفيلسوف اليوناني أرسطو (340 ق.م.) أن يقدم اثنتين من المحاججات الداعمة لحقيقة أن الأرض هي كرة مستديرة أكثر منها سطحاً منبسطاً. فقد أدرك أولاً أن كسوف القمر هو عبارة عن وضعية وجود الأرض، أرض بين الشمس والقمر، وإن خيال الأرض المنطبع على سطح القمر كان دائماً مستديراً، الأمر الذي لا يمكنه أن يكون صحيحاً إلا إذا كانت الأرض كروية. فلو كانت الأرض مسطحة لكان خيالها مطولا واهليلجياً؛ إلا إذا كان الكسوف يحدث دائماً في الوقت الذي تكون فيه الشمس عمودية على مركز الأرض ( إذا كانت الارض دائرية مسطحة وليست كروية).

ثانياً، لقد عرف اليونان من خلال رحلاتهم أن النجم الشمالي يبدو لنا، حين النظر إليه من الجنوب، أقرب (أقل ارتفاعاً) منه حين النظر إليه من المناطق الشمالية. (بما أن موقع النجم الشمالي هو فوق القطب الشمالي، فهو يظهر  وكأنه تماماً فوق الناظر إليه في القطب الشمالي، لكن بالنسبة للناظر إليه من خط الاستواء، فيظهر وكأنه عند الأفق). ومن الاختلاف بين الموقعين المرئيين للنجم الشمالي من مصر ومن اليونان، فقد قدر أرسطو المسافة المحيطة بالأرض بــ 400 ألف ستاديا. ورغم انه لم يكن معروفاً على وجه الدقة ما هو طول الاستاديا، إلا أنه يمكن تقديره بحوالي 200 ياردةً، الأمر الذي يجعل حساب أرسطو حوالي ضعف الحساب المتعارف عليه حالياً. إضافة إلى ذلك، فقد قدم اليونان محاججة ثالثة تدعم فكرة كروية الأرض: فالأرض لا بد لها أن تكون مستديرة، وإلا فلماذا نرى أولاً شراع السفينة الآتية من الأفق، ونرى هيكلها فقط بعد ذلك؟…”

شاهد ايضاً:   ماتود معرفته حول ستيفن هوكينج Stephen Hawking

كتاب نظرية كل شيء

-اكتشاف هابل” هذا الاكتشاف جلب مسألة بداية الكون إلى حقل العلم ، كما ساهم في تطوير علم الكون الفيزيائي في القرن العشرين. تشير ملاحظات هابل إلى أن هناك وقت ما يسمى الإنفجار العظيم بحيث كان الكون لا متناهي الصغر ، بالتالي لا متناهي الكثافة . لو كانت هناك أحداث قبل زمن الإنفجار العظيم ، فإنها لا يمكن أن تؤثر على ما يحدث في الوقت الحاضر . ويمكن تجاهل وجودها لأنه لن يكون لها أي تأثير على ارصادنا.”

 

-تمدد الكون “أن اكتشاف حقيقة تمدد الكون تعتبر واحدة من أعظم الثورات الفكرية العظيمة في القرن العشرين .”

 

-الثقوب السوداء “في النسبية يعرف الثقب الأسود بصورة أدق على أنه منطقة من الزمكان تمنع فيها جاذبيته كل شيء من الإفلات بما في ذلك الضوء. ” – و هي واحدة من عدد قليل نسبياً من الحالات الموجودة في تاريخ العلم بحيث تم وضع نظرية لها بتفصيل كبير كنموذج رياضي قبل أن يكون هناك أي دليل تجريبي عليها يثبت صحتها .” – اشتغل عليها هوكينغ طوال فترة السبعينات من القرن الماضي. وأثارت جدلاً واسعاً في الأوساط العلمية، حيث شككوا في صحة الفكرة هشاشتها النظرية، إلى أن جاءت نظرية النسبية العامة لألبرت آينشتاين، التي برهنت على إمكانية وجود الثقوب السوداء.”

شاهد ايضاً:   ماتود معرفته حول ستيفن هوكينج Stephen Hawking

 

-النسبية العامة وميكانيكا الكم ” لتحقيق فهم أوسع مادة الموضوع، يمكن للقارئ الاطلاع على كتابي المترجم السابقين : البنية الواسعة للزمان والمكان’ مقدمة إلى النظرية النسبية العامة’ 2016- ميكانيكا الكم بين الفلسفة والعلم 2012.

-اتجاه الزمن .

-نموذج الانفجار العظيم الساخن

-نظرية كل شيء” البحث عن مثل هذه النظرية يعرف باسم “توحيد الفيزياء .“ وهي محاولة إيجاد أو بناء نظرية توحيد كاملة لكل شيء دفعة واحدة. ولا يزال البحث جارياً لمحاولة صياغتها.

 

قدم المترجم قراءة تاريخية لمادة الكتاب؛ وفقاً للتطورات والاستكشافات العلمية المرافقة للظواهر الفيزيائية والفلكية، فمنذ تسعينيات القرن الماضي حدثت أشياء كثيرة في الفيزياء؛وضع على أثرها المترجم عدة ملاحظات أخرى حول ماتم إثباته بالتجربة أو ما لا يزال قيد التجربة والدراسة للآن.

 

وكدين مؤلفات المترجم، اللغة رائعة، امتازت بالانسيابية واختيار اللفظ الأقرب للفهم العام، لا غموض ولا لبس في موضع الكلام.

تحميل كتاب ستيفن هوكينج

تحميل كتاب ستيفن هوكينج : يمكنكم تحميل كتاب نظرية كل شيء  يعتبر كتاب يتحدث عن الطبيعة وماتحتويه وتحتوى على المحاضرة الخاصه به في إكتشاف الثقوب السوداء والذي يعتبر هو العالم من قام بإكتشاف الثقوب السوداء .

شاهد ايضاً:   ماتود معرفته حول ستيفن هوكينج Stephen Hawking

·أولًا: مقدمة ·1- المحاضرة الأولى: أفكار حول الكون. ·2- الحاضرة الثانية: الكون المتوسع. ·3- المحاضرة الثالثة: الثقوب السوداء. ·4- المحاضرة الرابعة: الثقوب السوداء ليست سوداءً جدًا. ·5- المحاضرة الخامسة: أصل ومصير الكون. ·6- المحاضرة السادسة: اتجاه الزمن. ·7- المحاضرة السابعة: نظرية كل شيء.

 

يغطي هوكينغ كل شيء من حجج أرسطو حول كروية الأرض إلى اكتشاف هابل بحقيقة تمدد الكون ، ثم يروي لنا قصة نظرية الإنفجار العظيم ، ويعرج بعدها إلى موضوعه المفضل : الثقوب السوداء والتي وصفها بأنها تشبه “البحث عن قطة سوداء في قبو فحم “،وأخيراً يحدثنا عن حلم النظرية النهائية التي سيشكل العثور عليها “النصر النهائي للعقل البشري “.

إضافة إلى ذلك ،فقد كنت حريصاً جداً على وضع عدة ملاحظات في كل فصل حول كل نقطة رأيت أنها في حاجة إلى شرح اكثر ،وذلك ليبقى القارئ في اتزان متواصل أثناء قراءته وأيضاً ليعزز حصيلته العلمية في هذه الرحلة الإستكشافية الكونية الملهمة .

أيضاً على التنويه هنا أن سلسلة المحاضرات هذه قد ألقاها هوكينغ في تسعينات القرن الماضي ،ومنذ ذلك الوقت قد حدثت أشياء كثيرة في الفيزياء ،لذا وضعت عدة ملاحظات أخرى حول ما تم اثباته بالتجربة وما لم يتم اثباته حتى الآن .

ويمكن شراء كتاب ستيفن هوكينغ من المتاجر الإلكترونية وكذلك من المكتبات كما هو في المملكة العربية السعودية ويتراوح سعره بين 50 ريال سعودي إلى 75 الى 100 ريال سعودي .

 

نتيجة التقييم
[Total: 28    Average: 2.3/5]

شارك الخبر
  • 1
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
    1
    Share

Advertisement

إغلاق الإعلان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.